جرائم وحوادث

ضبط فلبيني تورّط في قضايا الاتجار بالبشر بالرياض .. تهريب خادمات وتشغيلهن


ضبطت شرطة منطقة الرياض مقيماً فلبينياً تورط في قضايا الاتجار بالبشر، عبر مساعدة الخادمات على الهرب من منازل كفلائهن، ومن ثم تشغيلهن بنظام الساعات واليوم والشهر.

وتفصيلاً، صرّح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض بأنه في ضوء الجهود الأمنية المبذولة لضبط المتورطين في قضايا الاتجار بالبشر، فقد تم رصد عدة بلاغات تغيب وهروب لعدد من العاملات المنزليات من جنسيات مختلفة لدى عدد من مراكز شرط المنطقة؛ إثر ذلك قامت قوة الضبط الميداني بشرطة المنطقة بتحليل المعلومات المتاحة واتخاذ جملة من الإجراءات أكدت صلة أحد الوافدين من الجنسية الفلبينية ببعض تلك البلاغات.

وأسفرت الجهود -بفضل من الله تعالى- عن ضبطه في كمين محكم وضُبط معه وافدتان قدمتا بمهنة (عاملة منزلية)، سبق الإبلاغ عن تغيبهما، وأقرّ بمساعدتهما على الهرب من منازل كفلائهما، ومن ثم تشغيلهما بنظام الساعات واليوم والشهر بطريقة غير نظامية.

وأوضح الناطق الإعلامي أنه جرى إيقافه بمركز الشرطة المختص وإيداع العاملات مركز رعاية شؤون الخادمات التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وإشعار فرع هيئة التحقيق بالمنطقة لتطبيق نظامي مكافحة الاتجار بالبشر والإقامة بحقهم جميعاً، حسب الاختصاص.

وقالت شرطة منطقة الرياض إنها إذ تعلن عن ذلك فهي تهيب بالعموم عدم التعامل مع مخالفي نظامي الإقامة والعمل، بما يعرضهم للعقوبة والغرامة المالية التي نصّ عليها النظام، فضلاً عن كون البعض منهم مطلوبين على ذمة قضايا جنائية، كما أهابت شرطة المنطقة بالعموم سرعة إبلاغ الجهات المختصة عن كل مخالف لنظامي الإقامة والعمل أو بواسطة تطبيق كلنا أمن، والمساهمة في إنجاح الحملة التي أطلقتها وزارة الداخلية “وطن بلا مخالف”.

صحيفة سبق