رياضية

الدوري الأوروبي.. 5 مكاسب حققها مانشستر يونايتد بالتتويج على حساب أياكس


نجح فريق مانشستر يونايتد في تحقيق لقب مسابقة الدوري الأوروبي، عندما تمكن من التغلب على خصمه في المباراة النهائية أياكس أمستردام، بنتيجة 2-0، في المباراة التي احتضنها ملعب الأصدقاء بالعاصمة السويدية ستوكهولم.
661367 0
فوز مانشستر يونايتد جاء بشكل مريح لجماهير الفريق الذي سجل هدفًا مبكرًا في كل شوط، ودافع بشكل جيد وقوي، ما حرم لاعبي الخصم من خلق أي فرص تهديفية محققة تمكنهم من العودة للمباراة في أي لحظة طوال الـ90 دقيقة، ليحقق أبناء المدرب جوزيه مورينيو اللقب الأوروبي بعد موسم شاق وعصيب ومتباين، جاء ختامه بشكل جيد.

مانشستر واجه فريقًا شابًا بلغ متوسط أعمار تشكيلته الأساسية 22 عامًا و282 يومًا، ليكون أصغر فريق يشارك في مباراة نهائية أوروبية كبرى في تاريخ المسابقات الأوروبية، وبلغت التكلفة المادية لتشكيلة أياكس 15 مليون جنيه إسترليني، مقارنة بـ257 مليون جنيه إسترليني، تكلفة قائمة مانشستر يونايتد، وهو ما عكس فارق الجودة والإمكانيات بين الفريقين، على الرغم من أن فريق أياكس كان الأكثر استحواذًا على الكرة وسيطرة على مجريات اللعب، لكن فريق مانشستر يونايتد بقيادة المحنك جوزيه مورينيو نجح في تحقيق هدفه من المباراة بتسجيل الأهداف في وقت مبكر من المباراة، ومن خلال خلق فرص قليلة أمام أداء منضبط دفاعيًا.

مانشستر يونايتد نجح في تحقيق العديد من النجاحات والأرقام المميزة التي تزامنت مع تحقيق هذا الانتصار الغالي، الذي يمكن ببساطة وصفه بأنه الانتصار الذي أنقذ موسم الفريق من الفشل، ونبرز هذه المكاسب في السياق التالي..

– الفريق صاحب المركز السادس في جدول ترتيب البريمييرليج كان على وشك عدم التأهل لدوري أبطال أوروبا للموسم الثاني على التوالي، قبل أن يتمكن من الفوز بمسابقة الدوري الأوروبي، وهو اللقب الذي سيمنحه مقعدًا في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، وكذلك عوائد مادية كبيرة أولها 6.5 مليون جنيه إسترليني بعد تتويجه بلقب المسابقة الأوروبية بالإضافة لعوائد ضخمة من جراء المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

– فوز مانشستر باللقب الأوروبي هو الفوز الأول في تاريخ الفريق بمسابقة الدوري الأوروبي، ليضيف الفريق لقبًا غير مسبوق في تاريخ النادي العريق.

– مانشستر يونايتد أصبح خامس فريق يتمكن من تحقيق كل الكؤوس الأوروبية الكبرى المتاحة «دوري الأبطال، كأس الكؤوس، الدوري الأوروبي»، منضمًا لقائمة تضم يوفنتوس، بايرن ميونخ، تشيلسي وأياكس.

– حقق الفريق لقبه رقم 45 في تاريخه، ليصبح أكثر الفرق الإنجليزية تتويجًا بالألقاب الكبرى، متجاوزًا رقم منافسه وعدوه اللدود، ليفربول (44)، ليتمكن من تزعم أندية إنجلترا كأكثر نادٍ تمكن من تحقيق الألقاب الكبرى.

– الشياطين الحمر كذلك نجحوا في كسر الهيمنة الإسبانية بتحقيقهم اللقب الأوروبي، ليصبح أول فريق غير إسباني يتمكن من تحقيق لقب أوروبي منذ عام 2013 (بايرن ميونخ – دوري الأبطال)، ويصبح أول فريق إنجليزي يعيد إنجلترا لمنصات التتويج الأوروبية بعد غياب 4 سنوات (تشيلسي كان آخر الفائزين بالألقاب الأوروبية في عام 2013 – بطولة الدوري الأوروبي).

المصري اليوم