الأخبار

أعلن وقف استيراد الدقيق العام الحالي “الصناعة”: مشاكل مالية حادة واجهت شركة السكر وكنانة


أعلن وزير الصناعة د. موسى محمد أحمد كرامة عن مشاكل حادة في الموارد المالية والسيولة واجهت شركتي السكر السودانية وكنانة خلال الثلاثة مواسم الماضية أدت إلى انخفاض إنتاجية فدان القصب والاستخلاص وأثرت على إنتاج السكر في العام الماضي الذي بلغ (605) ألف طن بنسبة أداء (84.4%)، مشيراً إلى الرسوم التي تفرضها الولايات على المنتجات الصناعية أدت لزيادة تكلفة الإنتاج وزيادة الأعباء على المنتجين والمستهلكين.

وقال كرامة خلال تقديمه بيان أداء وزارته للعام الماضي والربع الأول من العام الحالي للبرلمان أمس، إن الوزارة تسعى لإيقاف استيراد الدقيق في العام الحالي بغية استغلال الطاقة الفائضة في المطاحن بالبلاد، مشيراً إلى أن ارتفاع قيمة العملات الأجنبية وصعوبة الحصول عليها تعد من المشاكل والمعوقات التي تواجه القطاع الصناعي بالبلاد، وضعف الإمداد الكهربائي في المناطق الصناعية.

وذكر كرامة إن وزارته تخطط لإزالة الأعباء الضريبية على الإنتاج المحلي لتمكينه من منافسة السلع المستوردة والتدرج في إلغاء رسوم الإنتاج، والعمل على تفعيل قوانين الإغراق والاحتكار والمنافسة لحماية المنتج الوطني، فضلاً عن إصدار قانون قوي يمنع فرض أي رسوم على مدخلات الإنتاج المحلية والسلع المصنعة محلياً واستكمال إصدار مواصفات سودانية لكل السلع وتطبيقها على السلع المستوردة.

الصيحة