منوعات

خبراء ينتقدون تدني مستوى اللغة العربية ويكشفون عن أخطاء فادحة لأساتذة جامعات


انتقد خبراء تربويون سياسة وزارة التربية والتعليم في طريقة التعليم الكلية والتي أسهمت في تدني مستوى اللغة العربية، وأن بعض أساتذة الجامعات لديهم أخطاء إملائية فادحة في رسالة الماجستير والدكتوراه. وطالبوا الوزارة بالرجوع إلى الطريقة الجزئية ودعوا وزارة التربية لمراجعة سياستها في العملية التعليمية برمتها (الرجوع للحق).
وانتقدوا ضعف الميزانية المخصصة للتعليم ووصفوها بأنها ضئيلة ولا ترقى لمستوى العملية التعليمية، وأن المجتمع المدني يساهم في التعليم بنسبة (53%).
وحذروا من مغبة إرسال الأسر لأبنائهم للعمل في الأسواق، مشيرين إلى أن العمل في التعدين الأهلي أكبر مهدد للعملية التعليمية، والسبب الرئيسي للتسرب كظاهرة جديدة في قطاع التعليم.
وأكد مدير إدارة التخطيط بوزارة التربية والتعليم “محمد سالم” في ورشة خارطة الطريق بالمجلس الوطني، أن عدم وجود وجبة غذائية أسهم في تشرد عدد كبير من الطلاب، مشيراً إلى كثير من المدارس ليس لديها وجبة الإفطار. وقال في بعض أحياء أم درمان الطرفية الأطفال أثناء ضرب الجرس يتسللون من المدارس للعمل في بيع الخضر وكماسرة في العربات. وأشار إلى حدوث استقرار في تلك المدارس بعد أن تقدمت الشركات بتوفير وجبة الألبان لبعض المدارس، ما ساهم في الاستقرار وتقليل نسبة التسرب. ونوه إلى أنه في إحدى المدارس تسمى (أبوك دقس) ارتفعت نسبة النجاح إلى (70%).

المجهر