رأي ومقالات

فوضى المواصلات .. متى يتغير هذا الواقع ؟!


مساء يوم (الخميس) الماضي وفي طريقي من الخرطوم إلى بحري لفتت نظري أعداد كبيرة من المواطنين وهم يسيرون برهق وعرق على أقدامهم من مواقف المواصلات الغائبة إلى محطات أخرى، يحلمون أن يجدوا عندها وسيلة مواصلات عابرة ولو عن طريق الصدفة !!

{ويتكرر هذا المشهد كلما اقترب شهر رمضان الكريم، أو قبيل عيدي الفطر والأضحى المبارك .
{لقد تعودنا في السودان أن تهب علينا ثورة الهلع والقلق كلما دخلت علينا مواسم الأعياد والمناسبات، وكأنما ستقوم القيامة !!
{تزدحم الأسواق وتكتظ الشوارع بالسيارات والمارة والدواب، الكل يريد أن يشتري كل شيء في هذا اليوم، فيختلط الحابل بالنابل وتضرب الفوضى أركان عاصمتنا الفوضوية، وكأنها بلا مسؤولين ولا معتمدين، ولا إداريين مهمتهم تنظيم حركة المواصلات وتوفيرها قبل ذلك للناس الغلابى والمساكين والكادحين الذين لا يملكون سوى تعرفة المشوار إلى بيوتهم على ظهور بصات الولاية والحافلات “الروزا”.
{ووقت أن كانت جموع المواطنين تزحف على أرجلها، كان بعض معتمدي المحليات مشغولين بالمنتديات والاجتماعات عديمة النفع والمجاملات المظهرية .
{متى يشعر حكام ولاية الخرطوم بمعاناة رعاياهم، ويكونون على الدوام على أهبة الاستعداد ليلاً ونهاراً، يراقبون ويقفون على تيسير معاش الناس وتحسين خدماتهم من صحة وتعليم ومواصلات.
{وإذا كانت بصات الولاية والحافلات المرخصة كنقل عام تمثل وسائل الحركة الرئيسية بالولاية، فلابد أن يلتزم سائقوها بخدمة المواطن ليلاً ونهاراً، في العطلات والمناسبات و(الوقفات) كما هو الحال في الأيام العادية، وفق نظام دقيق والتزام صارم، ومناوبات لعدد محدد من المركبات تحت إشراف ومتابعة إدارة النقل العام والبترول، ومن فوقهم وزارة البنى التحية ومعتمدي المحليات المعنيين بخدمة مواطنيهم .
{لكن ما يحدث في الواقع يكشف عن أزمتنا الإدارية المتزايدة كل يوم، فالأزمة ليست في نقص مواعين المواصلات بأي حال من الأحوال، بدليل توفرها بل زيادتها عن الحاجة في الظروف الطبيعية، ولكنه سوء الإدارة وغياب الرقابة، ولا مبالاة أصحاب المركبات العامة، والقائمين على أمر متابعتهم من قبل الحكومة .
{متى يتغير هذا الواقع ؟!
{(جمعة) مباركة.

الهندي عزالدين
المجهر


‫7 تعليقات

  1. ماتشوف لينا المصريين يحلو المشكلة دي يا عميل تبقي بالمرة يعالجونا ويوصلونا…. تبت يداك

  2. بقي يغير في المواضيع عشان الناس تنسي خزلانو وانكسارو للمصريين يا عميل يا مندس يا عديم الوطنيه.

  3. مالك ومالهم في زول اشتكي ليك انشاءالله يحبو دخلك
    شنو يا وضيع يا مقرف نسال الله في هذا الشهر الفضيل
    ان يخلصنا منك ومن (خرم شداد ) كمان وكل عميل وضيع

  4. بلد مفتوحة للتشاديين والفلاتة والحبش والمصريين والجنوبيين والدارفوريين كيف ما تزدحم في كل شي المواطن يعاني منهم

  5. انت دخلك شنو …امشي عيش في مصر اذا الوضع عندنا مش عاجبك ..أو ما مرتاح .. والله يا هندي كان أعلنت توبتك وصرت أمام مسجد والله كان تصلي براك (لحالك) انت كلب مصريين وعميل وخائن ويجب تطهير البلد من امثالك ..لك يوم يا ابو اذاني (ابو ودان. ترجمه بالمصري اذا مابنعرف)

  6. والله اذا قراءت سوره الفاتحه ماتلقي من يقولك ااااامين …مبغوض من كل الناس..صراحة أنا لو في مكانك أعزل تشتت من السودان اشوف قاهرة المعز لدين الله الفاطمي أو اسكندر ياخي امشي تابع البارات والراقصات والداعرات في مصر اترزق وراهن ..اللحم الرخيص …حسبي الله ونعم الوكيل
    ملحوظه ..اطردوا كل المصرين من السودان ومعهم الهندي عزالدين زياده مجانيه