طب وصحة

مع أول سحور في رمضان .. احترس من هذه الأطعمة


الليلة الأولى في شهر رمضان تكون محاطة بالعديد من الطقوس والعادات، خاصة وأنها تشهد أول سحور، حيث تكون الشهية عند أعلى مستوياتها خوفًا من صيام نهار طويل.

وينصح الخبراء بالاعتماد على الأطعمة بطيئة الهضم في السحور كالحبوب الكاملة، التين، البذور، البطاطس، الخضروات والفواكه ما عدا المشمش والخوخ.

كما يحذر الخبراء من تناول الأطعمة الدسمة في وجبة السحور والاعتماد على الأطعمة الخفيفة مثل الزبادي الذي يعتبر من أفضل الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها خلال وجبة السحور، فهو غني بالبروتين، الكالسيوم والفيتامينات، كما يحتوي كذلك على البكتيريا النافعة التي تساعد على تحسين الهضم، تجنب الشعور بالعطش.

وفي سياق ذي صلة كشفت دراسة حديثة أن تناول الكثير من اللحوم الحمراء يزيد خطر الوفاة، حيث يتسبب في ثمانية أمراض شائعة؛ منها السرطان والسكري وأمراض القلب إلى جانب جميع المسببات الأخرى للوفاة، بالتالي عليك التقليل من هذه الأطعمة في وجبة الإفطار ولسنا في حاجة للتحذير من تناولها في السحور.

أما التمر فهو أحد الأطعمة المحببة سواء في السحور أو الإفطار؛ لأنه غني بالسكريات والألياف الغذائية والعناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة.

صحيفة المواطن