رأي ومقالاتمدارات

أطلقوا سراح (البرتكان) !.. منو القال ليكم إنو لبنان وسوريا أنظف من مصر ؟


قبل يومين .. فوجئت وبائع الفاكهة يطلب مني مبلغ (100) جنيه .. (مائة) لا تنقص جنيهاً، ثمناً لدستة برتقال قادم من “جبل مرة” بدارفور !! قلت له: لماذا مائة جنيه وهو مزروع في دارفور وليس في البرازيل ؟!
{لا إجابة له .. ولا هو يعرف السبب، ولا يملك غير أن يغمغم بكلام هو نفسه غير مقتنع به من شاكلة: (بياخد تلاتة أو أربعة أيام في الطريق عشان يجي الخرطوم) !!
{هل من إجابة على هذا السؤال عند منتجي الخضر والفاكهة وولاة الولايات التي يعبرها (برتكان) مناطق جبل مرة؟! لماذا يصل البرتقال من خارج السودان على متون السفن والطائرات عبر الموانئ والمطارات، فيصل الخرطوم ليباع بالقطاعي بـ(30) جنيهاً للدستة في أسوأ الأحوال، بينما يكون برتقالنا الدارفوري سعره ثلاثة أضعاف المستورد، فيما تتجاوز قيمة برتقال محلي آخر حجمه مثل حجم الليمون قادم من ولايات قريبة مثل نهر النيل (40) جنيهاً للدستة ؟!
{ولا شك أن الأسعار سترتفع أكثر خلال هذا الشهر الفضيل، لأسباب غير موضوعية، لا تخرج عن سياق مرض الجشع وداء السعار الذي ينتاب صغار الباعة وكبار التجار في مواسم الأعياد والمناسبات !!
{ساعد في أزمة البرتقال، ما يتداوله الناس في وسائل التواصل الاجتماعي منذ أكثر من عام، من كلام ساذج وسخيف حول حقن البرتقال القادم من “مصر” بفيروس الكبد الوبائي، ثم تخرج علينا فتاة مجهولة الهوية في تسجيل صوتي عبر الواتساب لتحدثنا بجهالة تحسد عليها، عن عثورها على دماء بشرية – لاحظ دماء – داخل برتكانة اشترتها من موقف “جاكسون” أو “شروني”، لا أذكر، ولهذا .. وخوفاً على صحة عباد الله المساكين في جمهورية السودان، فإنها تحذرهم من مغبة تناول البرتكان !!
{إنها أفكار بايخة وفطيرة، فالمعلوم لدارسي العلوم أن الوسط (الحمضي) داخل البرتقالة لا يسمح بحياة أي فيروس لعدة ثوان، سواء أن تم حشره داخل البرتقالة بحقنة أو عن طريق (فراشة الدرب) على معصم البرتكانة !!
{ثم حدثينا يا شاطرة .. ومن يقف ورائك في هذه الحملات، ومن يتداول هذه السخافات عبر الوسائط لزراعة الرعب في قلوب الناس من البرتقال (المستورد)، ليثرى الجشعون من تجار البرتقال المحلي أبو (100) جنيه: متى كانت الدماء رخيصة سواء في مصر أو السودان أو أمريكا، لدرجة حقنها في كل برتكانة، شوفي عايزين كم ألف قزازة دم ملوث عشان نحقنها في كم مليون دستة برتكان ؟!
{وبعد روايات فيروس الكبد الوبائي وحقن الدم الملوث، طلع علينا السيد “خضر جبريل” مدير وقاية النباتات بوزارة الزراعة الذي نزل المعاش .. وتقاعد ثم أعيد للخدمة في زمن دكتور “المتعافي”، ثم تقاعد تاني .. ثم أعيد تاني وتالت للخدمة في ذات الموقع على خلفية أزمة فسايل النخيل الإماراتي، طلع علينا السيد.”خضر جبريل” – قدس الله سره – بقرار حظر دخول (300) حاوية برتقال أكملت جميع إجراءاتها القانونية والصحية، بحجة أن هناك آفات طائرة تخرج من تلك الحاويات!!
{ما علاقة وقاية النباتات بالبرتكان المستورد ؟!!
{اتقِ الله يا مولانا “خضر جبريل” .. وشوف شغلتك في مشروع الجزيرة وامتداد المناقل .. شوف الآفات الحقيقية في القضارف .. والشمالية .. ونهر النيل .. وجنوب النيل الأزرق التي تهدد المحاصيل.
{اتركوا هذه المؤامرات الصغيرة .. وأطلقوا سراح حاويات البرتكان .. فالجهة الوحيدة التي تحدد صلاحيات الفواكه المستوردة سواء من “مصر” أو من “لبنان” هي هيئة المواصفات وعبر شهادات المعامل وما كلام سياسي .. (ثم منو القال ليكم إنو لبنان وسوريا أنظف من مصر .. انتو ما سمعتوا بأزمة النفايات الاستمرت شهور طويلة في لبنان .. وما عارفين إنو في سلاح كيماوي وبراميل متفجرة في سوريا ؟!! ) .
{ما تنشفوا دم الشعب السوداني أكتر مما هو نشفان .. مئات الآلاف من المواطنين مصابون بفقر الدم بسبب عجزهم عن شراء الفواكه باهظة الأثمان.
أطلقوا سراح البرتكان .
{رمضان كريم .. و(سبت) أخضر.

الهندي عز الدين
المجهر


‫51 تعليقات

  1. يا جماعه الجني ده ما عندو سيد
    والله لو خلي النضم يكون احسن.
    وبعدين منو القال ليك الحظر علي البرتكان ما سياسي!
    كل السودانين عارفين انو السبب سياسي اول ثم صحي ثانيا
    وكلنا عارفين وراضين
    بعدين طلعتا اب جضوم مبغبغ ساااي مافي اي فهم

  2. برتقالنا أبو ميه أفضل لينا من المجاري المصرية.
    هو شرط نأكل برتقال مستورد .؟
    وطبعا الكاروشه بتاكلك لو ما دافعة عن المحروثه كشر.
    نحن نشجعل الإنتاج والمنتجات المحلية لو بالمليون ج لدسته نحن عايزنا والشعب بياكل هو مطمئن منتجات نظيفة ولا عندك شك يا الهندي في المنتجات المحلية.

  3. والله كلامه بقي يفقع المرارة عديل كترها وسواها شينة بلحيل .. دفاع عن مصر ومنتجات مصر .. يا اخي ارسل يجيبوا ليك منها وبلاش تنافق بالاسلوب البايخ دا
    لبنان والمغرب انظف بملايين المرة ضميريا قبل المنتجات ..
    يا وسخ اذا عايز وسخ ارحل وتجرد من الجنسية السودانية .. يا اخي انت بقيت طمام بطن خالص الله يقتلك في حادث مايعرفوا راسك من كرعيك

  4. انت بس داير تروج للمنتوجات المصرية .ولكن هيهات تاني لو بالمجان مادايرنو

  5. خلينا من الجاجات الطايرة من الحاويات دي .المدرعات الجات عن طريق ليبيا بتاعت وادي هور ما عرفتها لينا جاية من وين وهل المواد الجاية في المدرعات مواد تصلح للاستهدام الآدمي
    .؟ ليه ما كتبته وقلت فيها رايك .وليه اوقفوها ناس الدعم السربع.
    هي كمان جاية من مصر والبرتقال جاي من مصر.
    منتظرين تقولينا يا خبير .

  6. فعلا كلام منطقي ومقبول عقليا
    انا كنت في القاهرة
    فواكههم كلها ماشاء الله عليها
    شعب وفلاحين بيعرفوا يفلحوا الارض وينتجوا منها الخيرات ونحن مافالحين غير في الكلام بس وعندنا الارض والماء
    والله قبل اسبوع كيلو البرتقال ابوصرة في القاهرة ب 4 جنيه يعنى 3 كيلو او 3ونص بيعملو دستة
    يعنى حسابيا الدسنة ب 12 جنيه للمسنهلك
    ممكن تكون من المزارع ب7 او 8
    يعنى للمستهلك السودانى حتى لو وصلت 25 تبقي ماشاء الله
    خلونا من شغل السياسة وشوفوا معاش الناس المساكين
    وجزاك الله خيرا ايها الهندي عزالدين
    وفعلا انت قلت كلمة حق
    ولو اصحاب الفتن والمصالح الدنيئة عاوزين يعملوا مشاكل بين الدول
    صعب بين مصر والسودان لانهم بيشربوا من نيل واحد
    وانا والله وشهادة حق بحترم الناس دي لانها بتقدس العمل وبتعرف تنتج
    اما الفيسبوكيين ديل كلهم عايشين في اوربا او امريكا وقاعدين يشعللوا في الفتن بس

    1. ودا كمان من وين راكب .
      يا اخي انت اظنك حايم في الشوارع ومبهور بالحسنوات وما عندك وقد تشوف المصريين بيقولوا شنو عن منتجاتهم قال نظيفة قال يا اخي الكاميرا وفي قناة دريم لافة في المزارع المزارعين انفسهم قالوا ما بناكلها .. و انت اتاريك خبير في الجيد والبطال ونحن ماعارفين .. يعني انت افلح واشطر مننا طيب خلينا نحن ايه رايك في الدول الاخرى ؟؟ليه حظرتها ..
      وبعدين يا ما عندك فكرة المناخ له اثر في انتاج بعض المحاصيل التي لا تنتج في السودان ..اما البرتقال فهو مجود وبطعم احلى ويمكن تصديره فقط الحظر يرتفع لانه مافي طريقة تدخل قيمته لاعملة الصعبة ..
      وان شاء الله برتقالنا في الشمالية وابو جبيهة ونهر النيل والسوكي يكفي البلد ويزيد ..
      (ولو اصحاب الفتن والمصالح الدنيئة عاوزين يعملوا مشاكل بين الدول
      صعب بين مصر والسودان لانهم بيشربوا من نيل واحد) سالت الله تشرب ما تروى مصر كان قدرت دا وانت والهندي بتاعك ما تتكلموا عن السلاح الجا يقتل اهلك دا ولا كمان دا كذب

  7. يااخي نفرض كذب وتضليل الغرض مصلحة بلدك حاول دافع عن بلدك بني جلدتك لم اجد مصري لو معارض السيسي يدافع عن السودان كما انت تدافع عن مصر غير مقبول خليك متوازن لو مؤمن بما تكتب لو مرة رد على من يشتمون ويسبون وطنك واهلك كلام لا علاقة له بالسياسة يااخي لو اهلك ناس بيتكم تصرفوا معاك كدا انت م بتسكت ليهم ..

  8. تصحيح. الإستخدام الآدمي

    قبل ما يطلع لينا المدقق الإملائي.يحكها معاك

  9. شكلك عندك شركه استيراد
    دار تشربو دم الشعب
    امثالك من المفترض تخرس اقلامهم وافواههم
    هؤولا اخطر عداوة للسودان من مصر وامثالها

  10. الزول ابو جضوم..قام على جنو …أكل برتقال المجاري..اكلك بلاء يخمك ياعفن

  11. اشتهيت الوسخ يا الهندي
    يعني لو لقيت ابوسرة اللبناني و ابومجاري حا تشتري المجاري
    والله يا جماعة الوضيع ما بترفع
    دا بتلاء من الله ياجماعة شوفو لينا طريقة الزول دا ابطل كتابة يا ناس

  12. ياجماعه مين معاي نمسك الهندي دة نعمل فيهو عملية حرامي اللاماب ونخت الشطة في طي…..
    ولا نعمل فيهو الاتعمل لي عثمان ميرغني ياخي قرفنا من شكلك زاتو

  13. الزول المنفوخ زى التامبيرا ده بقى ما عندوا شغلة غير الدفاع عن الحلب

  14. ولماذا لا تطالب بحظر استيراد جميع المنتجات الزراعي وبلدك زراعي ومن اخصب اراضي العالم؟ لماذا لا تطالب بمعاقبة بمحاسبة حماية المستهلك ووزراء الزراعة في كل الولايات؟ لماذا لا تطالب بوضع سياسات زراعية واضحة ومراجعة القوانين وتشديد العقوبات؟ اصمت وكفاك نباحا.

  15. في هذا شهر لا تطبيل والنفاق ما شانك وفيروس كبد وباءي فلقد ابتلانا اللة بفيروس الصحافة الوباءي الذي تحملة عفاك اللة فلا داعي ان تدون لن جهلك نعلم تماما انك جاهل مع سبق الاصرار لكن قدرنا ان ياتو بك قبيلة بني كوز
    ويجب ان تتكلم عن ما شءت عن فاطنة شاش وتكتب عن سارة منصور ولا حرج ويمكن ان تكتب وتسهب عن النفايات لانك اهل لذلك لكن عن الفيروسات غير مسموح لك لان هذا علم يدرس في جامعات ولة علماءة وبروفسراتة وانت ابعد ما تكون عن ذلك ايها الجاهل
    وواخشي ان تكتب لنا غدا عن الانثربولجي وعلم الفضاء والميتافيزيقا وتكون علي الدنيا السلام

  16. أول حاجة انت عميل مصري كل الناس عارفين الكلام دة ثانيا سعر البرتقال المحلي في حدود ال 30
    ثالثا نحن ماعاوزين أي شئ من المصريين
    ولو تم سحب السفير من مصر وطرد السفير المصري اكون احسن
    رابعاً القبض على كل الخونة والعملاء

  17. يا زول انت ما عندك شغلة تقضيها روح اسكن في مصر ما دام عاجباك كدي .الشعب السوداني عمل ليك توكيل تتكلم باسمو.؟
    نحن الشعب السوداني مش عاوزين حاجة من مصر ومش عاوزين ناكل برتكان . الجوافة والمنقة والليمون ذات قيمة غذائية اكتر من برتقال الصرف الصحي واطعم .شوف ليك شغلة اقضيها . الاسطوانة دي شنو المشغلة لينا طوالي مصر فعلت مصر تركت مصر خرت
    مصر بالت . والله انت مفروض ينزعو منك الجنسية السودانية. انت شكلك ذيل من ذيول المصريين ويجب علي الدولة بتره.
    اللهم اني صائم . عالم عديمة وطنية وعديمة احساس

  18. ياهندى نحن اساسا” مقاطعين البرتقال المصرى لاسباب سياسيه وقع ليك الكلام ده وله لسه
    بعدين علاقه ازمه النفايات شنو بالبرتقال اللبنانى ياهندى وكمان بتضحك على البرتقال القالوا محقون بفيروس الكبد الوبائى
    والأهم من ده كلو نحن عايزين البرتقال الدارفورى ان شاءالله الدسته بى الف جنيه

  19. يعني انت افهم من جميع الاجهزه الرقابيه في السعوديه و الكويت التي اوقفت عملية استجلاب هذه البضاعه من مصر … بالله انت بقيت كاتب كيف؟ هل هذه شهادة لله؟ طيب لو كانت شهادتك لغير الله و احسب انها كذلك ماذا كنت ستكتب؟ الله يزيلك من على صدر الصحافة السودانيه.

  20. يا جماعة نكون واضحين الهندي دا شكلو المخابرات المصرية مجنداهو و الزول بحلل في ماهيتو المصرية.

  21. الولد دا قليل ادب بس
    ليس الا …
    منفوخ بالغباء
    ولا أدري كيف يسمح له بالتواجد في السودان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    صراحة دي مهزلة ….

  22. انت يالهندي عز الدين من انصاف المتعلمين ولو سمعت جزء من معلومة تظن انك اصبحت عالم في هذا المجال تتكلم عن الفيروسات والوسط الحمضي في البرتقال سؤال كم ال ph في البرتقال العادي والبرتقال السكري والبرتقال ابو صرة المصري وهل كل الفيروسات تموت في حد حمضي ph ,واحد وماذا عن قشرة البرتقال من الخارج اذا تكلم الناس العامة كلام غير منطقي او غير علمي فهذا لا يعني ان البرتقال المصري سليم وليس مسبب للامراض وانت تريد ان تقول ان البرتقال لا يمكن ان يصاب بالميكروبات لانه حامض ياعبقري زمانك البرتقال يفسد بواسطة الميكروبات ويصاب بالفطريات والبكتريا ويتعفن رغم الحمضية ورغم انفك

  23. ‏​أْنـٌت كأرقام مصر دي ‏​فـِي …. خليك راجل وسوداني يا وليد وما تخليك نيي ….

  24. كل الدول رفضت منتجات مصر المروية بمياه الصرف الصحي، لماذا تريد للسودان أن يستوردها. ،،،، كيف ترد.

  25. شوف يا الهندي انت بتلف وتدور عشان يفكو الحظر عن البرتكان المصري المروي بمياه الصرف الصحي.. ياخي افهم. . ده برتكان مروي بمياه السايفون يعني خره +بول مخلوط بمويه. .
    هل تقبل منتج ذي ده..
    ياخي سؤال ؟
    هل لو ركت ضبانة في كباية عصير , انت بنشر العصير ده ؟؟؟؟
    ليه طيب انت عايز تسقينا ضباط الدنيا كلو

  26. الهندي اب جضوم ياخي عاجبنا كده بي 100 ولا 200 ؟
    انت مش قبل كده اتكلمتة عن وقف استيراد الكماليات ؟ اها طيب دي كماليات ولا لا ؟
    لو جينا لفتمين سي الجوافة مالية البلد..

    لكن شكلك عندك مصالح من الكلام ده ..
    بعدين ده ياخي تشجيع للشعب اي واحد عندو حواشة يشتل فيها برتقال وتعال السنة الجاية ولا بعد سنتين شوف سعرو ببقى بي كم .

  27. يا خى ده قرار سياسى وسيادى..إيه رايك… حتى ولو جو زرعوهو عندنا هنا فى السودان ما عايزينو وحانقاطعو…الدنيا رمضان ومن فضلك ما تخلينا نطلع من طورنا

  28. يا اخوي نحن ما دارين برتقال شفت ليك جنازه شايلنها قالو مات بي عدم البرتقال ما تشوف ليك حاجه مهمه تتكلم فيها يا هندي لا تخليها واضحه
    كدي صحيح الاختشوا ماتوا

  29. البشير يصرح باستهداف مصر للسودان عسكريا والهندى يبكى على البرتقال المصرى!!! شكلو كدا الهندى دا عمره سنتين او ثلاثة سنين .تذكرت المثل القائل الناس فى شنو والحسانية فى شنو . فعندما طلب الإمام المهدى من الحسانيه الذهاب معه للجهاد اعتذروا بأن عندهم سباق حمير، معذور هذا الهندى فهو غير مسموح له بالسكوت، وعندما يصمت يجد قرصة فى أذنه من المخابرات المصريه ليعطينا جرعة من هطرقاته لانه مأمور، ومن قال لك ان البرتقال الموجود فى السوق سورى او لبنانى فهو مصرى مهرب والدستة ب 35 جنيه!! على الجميع مقاطعته ليشبع به الهندى، مال امك ومال الشعب السودانى الذى اشبعته سب وكلته غيظا عليك يا من تغرد خارج السرب.يالهندى نحن مش عايزين برتقال كفاية ليمون بلدنا وبعدين المانجو الآن الدستة ب100 جنيه وقبل رمضان الدستة ب40 جنيه يعنى القصة ما قصة مصر التى تبكى عليها القصة قصة رمضان .

  30. ياهندي نحن ماعاوزين أي منتج مصري يدخل السودان وماضروري عصير البرتقال هنالك بدائل كثيرة نقية وطبيعية و سودانية دي مقاطعة شعبية لكل منتجات مصر والقرار بيد المستهلك السوداني وقد قال كلمته في المنتجات المصرية

  31. الهندي عز الدين مرة اخري بعلوا صوتك العميل داعما لمصر صراحة او تلميحا ونظام السيسي يهدد السودان بطيرانه الذي يدك ليبيا ليمهد لسيسي أخر هو حفر تمهيدا لتنفيذ مخطط اجرامي يخرج دارفور من السيادة السودانية يحدث كل هذا وانت تتحدث عن البرتقال وتدافع عن البرتقال المصري بتشكيكك في منتجات دول اخري حلت محل مصر في توريد الفاكهة للسودان ..انت في سبيل تمجيد مصر لا اخلاق لك تمنعك من الكذب والتضليل لأن القارئ السوداني يميز بين اثر برميل منفجر واثر سقاية منتج من الصرف الصحي ..شح المعروض من البرنقال ليس أخطر مما يحاك ضد السودان فلا تلهي الناس عن التعبئة والاستعداد للزود عن الوطن واسترداد حلايب بأحاديث مائعة ..فلن تزهق روحك اذا انعدم اللرتقال تماما ..

  32. الموضوع ترسخ ولقد إتضح لنا بما لا يدعو مجالاَ للشك أن مصر لا تحب الخير للسودان ، بالذات بعد الدعم العسكرى الذى قدمته للحركات المسلحة بدار فور المتمثل فى العتاد العسكرى الثقيل ، صدقونى بعد هذا حتى إذا تم إستيراد البرتقال المصرى فإن الشعب السودانى سوف يقاطعه

  33. مخطط الهندي المصري هو الاستفزاز للسودانيين عشان واحد يديهوا علقه جامده ويرقد مستشفي ويقولوا السودان ما فيهو حريات صحافه و مع مشاكل دارفور الاخيره و ياجالوا رفع العقوبات

  34. تتناول الحلقة الأخيرة من رواية الإسلامي المصري هاني السباعي لقصة “جماعة الجهاد” تفاصيل محاولة الاختراق التي تعرّضت لها جماعة الدكتور أيمن الظواهري في السودان والتي قادت الى إعدام صبيين مصريين اتهمتهما الجماعة بتقديم معلومات الى الأمن المصري. ويكشف ان إعدامهما هو ما أثار غضب السلطات السودانية التي كانت تستضيف الظواهري فطردته الى أفغانستان حيث دخل لاحقاً بجماعته ضمن “الجبهة الإسلامية العالمية لقتال اليهود والصليبيين” بقيادة أسامة بن لادن.
    أصدرت “جماعة الجهاد”، مع دخول السنة 1995، قراراً بوقف أي عمل مسلح. فالحصيلة التي تمت أسفرت عن اعتقال العديد من الشباب ومصادرة كثير من البيوت والشقق والأموال. وقُتل ايضاً العديد من القيادات الكبيرة مثل عادل عوض الذي كان من احسن الشخصيات في جماعة الجهاد. فقررت جماعة الجهاد وقف العمليات. قالوا إن الله لا يكلّف نفساً إلا وسعها، والجهاد مناط القدرة، ونحن غير قادرين، فلن نستطيع. فانتظروا واجلسوا وتعلّموا. العملية صعبة ونحن نخسر كثيراً بتنفيذنا اليوم هذه العمليات. وهكذا أوقفت جماعة الجهاد عملياتها لعدم القدرة في العام 1995.
    عملية إسلام آباد
    لكنها نفّذت في ذلك العام عملية أساسية تمثّلت بتفجير السفارة المصرية في إسلام آباد. فلماذا تمت هذه العملية؟
    قالت جماعة الجهاد بعد العملية انها فجّرت السفارة انتقاماً من عملية كبيرة قامت بها المخابرات المصرية. إذ شهدت تلك الفترة صراعاً مخابراتياً بين الحكم المصري وجماعة الجهاد. كان كل منهما يخدع الآخر. الحكم يضحك على جماعة الجهاد وهي بدورها تضحك عليه. لكن الدولة، بحكم انها دولة لها إمكانات كبيرة، كان لها السبق.
    الذي حصل ان جماعة الجهاد ارادت ان تخدع المخابرات المصرية في السودان. عملت إعلاناً طريفاً جداً وهو ان الدكتور أيمن الظواهري سيذهب الى سويسرا. ووزّعوا الإعلان على وكالات الأنباء، وفيه ان الدكتور سيعقد مؤتمراً صحافياً في سويسرا، وحددوا المكان والزمان. تحدثت الصحف ووكالات الانباء، بما فيها جريدة الحياة، عن هذا الموضوع. وقبل اليوم من التاريخ المحدد أصدرت جماعة الجهاد بيان اعتذار قالت فيه انه بلغها ان المخابرات المصرية تُحيط بالفندق وتتآمر لقتل الدكتور، ولهذا السبب تأجل ظهور الدكتور الى حين آخر. صدّق العالم كله الرواية وقال إن الدكتور طلب اللجوء السياسي في سويسرا. لكنه كان طبعاً في السودان.
    الحكومة المصرية كانت الوحيدة التي تعرف انه في السودان وان كل القضية خداع بخداع. لكن الحكومة المصرية سارت في الخدعة على رغم ذلك. فاحتجت لدى الحكومة السويسرية وسألت: كيف تسمحون لمثل هذا الرجل بدخول بلادكم. فرد السويسريون بأن ليس عندهم رجل بهذا الإسم. فقال المصريون: ربما دخل باسم آخر. وقدموا احتجاجاً الى الحكومة السويسرية وأثاروا ضجة كبيرة في وسائل الاعلام.
    كانت المخابرات المصرية تعرف ان القصة كلها فقاعة إعلامية. لكنها مشت في الحيلة لأنها كانت تُخطط لشيء آخر. ففي تلك الفترة كان ضابط مصري جنّد ولداً عن طريق بعض الناس السودانيين. فالمخابرات المصرية كان لها نفوذ كبير في الخرطوم وكانت تتصرّف كأنها ساحة تابعة لها ومتحكمة فيها. وعلى رغم ان الحكومة السودانية كانت طردت المصريين، إلا أن هؤلاء كانت عندهم ذيولهم هناك. فاستطاعوا تجنيد إبن أحد الاخوة. اصطادوه في إحدى المكتبات وسألوه عن الأمور التي يحبها. دعوه الى لقاء. قالوا له: تعال نشرب الشاي او العصير وعندنا أفلام واشرطة فيديو جميلة. جاء اليهم الولد واسمه أحمد، فقدّموا له عصيراً يحوي مخدراً ومارسوا معه اللواط وصوروه. وبعدما أفاق عرضوا عليه الصور وهددوه بإخبار والده، وهو رجل متدين نشط مع إحدى الجماعات العاملة في ذلك الوقت مع الشيخ اسامة بن لادن، أي تنظيم القاعدة. الولد مصري لكن والده لم يكن تابعاً لـ”جماعة الجهاد”. فخضع الولد وصار يذهب اليهم ويعطيهم معلومات واسراراً ويحكي لهم عن الجماعة التي يعيش في وسطها.
    وبعد هذا الولد، جُنّد ولد آخر اسمه مصعب هو إبن ابو الفرج اليمني أحد قادة “الجهاد” وهو مصري وليس يمنياً. جُنّد بالطريقة ذاتها. قال له الولد الأول: تعال معي عند صاحبنا وهناك سقوه عصيراً وخدّروه وقالوا له في النهاية انهم صوّروه وعملوا فيه كذا وكذا. كان ابو الفرج في تلك الايام في جماعة الجهاد والولد يعيش مع عائلات الجماعة وبينهم الدكتور الظواهري. وهكذا جُنّد الولد.

  35. والله حيرنا الكيس المنتفخ ..دا طلع رابط سلك مع السفارة المصرية بالسودان … دا رافت عزالدين الجاسوس المصري بالسودان اخ رافت الهجان المزيف كذبت ابريل … مافي حد يتبرع يدق عنقه … ويريحنا منه …كلب المصريين المنافق ..انا اذا قابلته أما هو أو انا يمشي علي البسيطة

  36. يا الهندي إنت صحفي ولا ضابط صحة؟؟؟ الناس المختصين تحروا وكشفوا وحللوا في المعامل وقالو البرتقال دا ما صالح للأكل تجي إنت تفتي لينا بصلاحيته؟؟ مالك عاوز تجيب لينا الجله ، ربنا يسلط ليك واحد أخو بنات قافله معاهو يوريك الطفى النور منو.

  37. كل الناس تعرف ان هذا الشخص مجند بواسطة المخابرات المصرية لاختراق الاعلام السوداني لإزالة العقبات التي تعترض الصادرات المصرية إلى السودان ،، احذروه فإنه طابور خامس …

  38. وينك يا سارة منصور الولد ال …… بقى ليه صوت وصوت عالي كمان …

  39. سؤال يالهندي؟؟؟
    انت في ذمتك قاعد تشتري وتاكل البرتقال المصري ده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    انا متا كد من الاجابه بس منتظرك تجاوب…………..

  40. ههههها ثم هههههها ثم هههههههها
    يا هندي
    منو القال ليك البرتفال بعالج فقر الدم
    دا ياخي كلام حبوبات
    فقر الدم يا هندي يحتاج بروتين وحديد
    اللخم غالي والسيخ غالي ….. جاك سيخ

    1. مئات الآلاف من المواطنين مصابون بفقر الدم بسبب عجزهم عن شراء الفواكه باهظة الأثمان.

  41. ياجماعة وقفوا الزول دا رفغ ضغطنا واحسن لك يا هندي تكون سوداني