سياسية

مناوي: قوات الحكومة هاجمت مواقعنا بدارفور لفرض تسوية


قال رئيس حركة تحرير السودان، في أول تعليق له على المعارك التي دارت بدارفور قبل أيام، إن القتال إندلع بعد مهاجمة القوات الحكومية على مواقع الحركة بالإقليم في محاولة لفرض تسوية “تتم صياغة بنودها وفق شروط الغالب والمغلوب”.

واعتبر مني أركو مناوي في بيان، يوم السبت، أن المعارك التي دارت يومي الأحد والإثنين الماضي بالتزامن في محورين بشمال وشرق دارفور كانت “إعتداءً غاشما” من الحكومة بعد حشدها لقوات الدعم السريع.

وقال مناوي إن الأحداث كانت “محاولة يائسة لضرب حركة تحرير السودان في معاقلها وفرض السلام عبر فوهة البندقية، مؤكدا “أن القوات الحكومية منيت بهزيمة ساحقة في معارك فاصلة امتدت من أقصى شمال الإقليم إلى جنوبه”.

وتابع “الحرب التي تدور الآن في دارفور هي امتداد للأزمة السودانية التي ظلت تتعمق وتتشعب كلما مرّ الوقت من عمر النظام، وهي نتيجة حتمية لسياسة فرض الحلول الأحادية في وطن السمة الرئيسية فيه التنوع”.

واتهم مناوي الحكومة بالسعي لأن “يبصم السودانيون على معاهدة تتم صياغة بنودها وفق شروط الغالب والمغلوب كما هي فى مسرحية (حوار الوثبة)”.

وأكد أن حركته بذلت على مدى سنوات قصارى جهدها من أجل سلام دائم وعادل لا يستثني أحدا، موضحا “أن السلام والتحول الديمقراطي في ظل الحروب لا يتحقق إلا بإيقاف الحرب ومخاطبة جذور الأزمة وأولى خطوات لإيقاف الحرب هي إعلان وقف العدائيات حتى يتم احتواء الكارثة الإنسانية الناتجة بسبب عدوان النظام على المدنيين العزل”.

وجدد اتهام الحكومة بتعذيب وقتل الأسرى والمدنيين، بينما قدمت الحركة ـ بحسب قوله ـ نموذجاً رائعاً في التعامل مع الأسرى في كل الأوقات والحالات وسلمت المئات الذين تم أسرهم إلى ذويهم عبر الصليب الأحمر الدولي.

وتعهد بصمود الحركة وقتالها بكل ما أوتيت من القوة وبشتى الوسائل حتى يتحقق السلام العادل في السودان.

وبحسب مسؤولين حكوميين وعسكريين فإن قوات الجيش مدعومة بقوات الدعم السريع تمكنت من إلحاق هزيمة بالحركات المسلحة التي دخلت دارفور من ليبيا وجنوب السودان مدعومة من مصر.

وأقرت حركة تحرير السودان ـ قيادة مناوي، والمجلس الانتقالي لحركة تحرير السودان بوقوع عدد من قادتها في أسر القوات الحكومية بينهم نمر عبد الرحمن رئيس المجلس الإنتقالي والمتحدث العسكري لحركة مناوي أحمد حسين مصطفى (أدروب) ورئيس هيئة الأركان اللواء جمعة مندي عيسى.

كما اتهمت حركة تحرير السودان المجلس الانتقالي القوات الحكومية بتصفية، القائد العام لقواتها محمد عبد السلام (طرادة) بعد اعتقاله في شرق درافور.

سودان تربيون


‫10 تعليقات

  1. العميل انتظر أسبوعا كاملا ليأتيه الكلام بعد صياغته من المخابرات المصرية

  2. لا دي هلاويس بعد دا اتعالج انتصرت عدييل كدا الناس ديل قتلوا قايد جيشك بندي ولا مندي ما عارفه ونايبه قايدك طراده وقبضوا المتحدث الرسمي تبعك ادروب وقبضوا حليفك نمر ريس المجلس الثوري اسير وقبضوا عشرات الاسري والعربات بما فيهم المدرعات المصريه وانت طلعت بيان قلت كنتوا صامدين لكن الحكومه جابت اعداد كبيره ومتحركات وفيكم ناس حاربوا لاخر طلقه لكن وقعوا في الاسر قايلنا بننسي ولا ما متابعين لكن كدبت ولا قلت الحقيقه انت لحقت العدل والمساواه ودي قوز دنقو تانيه ما بتقوم منها وما بفضل ليك الا البيانات والادانات زي العدل والمساواه لحدي ما تتنسي وان غدا لناظره قريب

  3. من يخرس هذا المرتزق اهدرو دمه وسترون ان من يقتله هواقرب الناس له انهم مرتزقه لا هدف لهم وكلهم رخيص الثمن فهم من اهل الغث معه فانهم انجاس مناكيد

  4. هضرب ساي .. مافي حد بيجيب خبرك ليه ما تدعي القنوات العالمية ليشاهدو انتصارك المزعوم .. يا اخي بلاش مكابرة واعترف انك هزمت شر هزيمة ولا قوموة ليك تاني ..

  5. فرض تسوية شنو يا زول شوف ليك سلوكه بعد الحصل ده وفي ليبيا او عند سلفاكير والله السودان الموت الاحمر

  6. يا مناوى
    أخبار المينى فيلا المسجلة بأسم ضحية شنو الاسترلينى هبط بعد الBEXIT ولسة العقارات حدق الدلجة مش كان أحسن ليك شغلك القديم “تلقيط الصمغ” وتهريبه عبر وطنك تشاد

  7. مني اركو انك تكذب والعالم كله يعرف ان الجماعة المسلحة التي تقودها غدت منذ امد بعيد ضمن المعادلة الليبية واضابير الامم المتحدة ولجان حقوق الانسان عامرة بتوثيقات للعنف بليبيا والذي انتم بعض منه ..العالم يعرف ان دارفور خلت من اية حركة متمردة وزارها وتجول فيها مندوبين دوليين واصدروا شهادات بذلك ..ولن تجد من يتبني اكذوبتك بأن الحكومة اعتدت عليكم لأن العالم الذي ضغط علي الحركات المتمردة للدخول في اتفاقيات السلام انما فعل ذلك لانه قد اوجد صيغا للاتفاق مع السودان وهو يراقب كل شيئ ..اخشي ان يكون المصريين قد دربوك علي الخداع والكذب بالاضافة لما منحوك من عتاد ..لقد حان الاوان ان تعتزل العمل المسلح لعدم جدواه فالحملة قد ابيدت وكل القادة المرافقين هلكوا أو وقعوا في الاسر ..وماحدث بالامس للحركات المهاجمة حدث مثله في قوز دنقو فأي محاولة تزهق فيها ارواح ممن خدعتم من ابناء دارفور وتظل دارفور عصية عليكم لأنكم لستم اوصياء عليها لأن المخلصين من ابناء دارفور وضعوا البندقية وانخرطوا في العملية السياسية وستظل دارفور عصية عليكم لأن التنوع الموجود بدارفور هو قدرها الذي لن تغيروه اذا لا سيادة لعنصر علي الاخر فالكل ابناء دارفور وابناء هذا الوطن..

  8. لقد هزمت هزيمة نكراء موثقة والحمدلله ومازلت تكذب وتدعى النصر أنت مريض عقلي أومتخلف عقلي