رأي ومقالات

هل تعرف أنواع البرتقال الأخضر والأصفر والأحمر؟


ليست المرة الأولى ولا الثانية ولا الثالثة، فهل سنقضي بقية أعمارنا في الرد علي كل كائن يرتدي بالطو أبيضاً حاملاً برتقالة مسكينة لاذنب لها زاعماً أن سبب حمرتها أن هناك أشخاص شريرون في هذا العالم يجمعون الدم من بنوك الدم ويقومون بحقنه في البرتقال ليأكله آخرون ليصابوا بفيروس سي والإيدز؟ ?

هل تعرف أنواع البرتقال الأخضر والأصفر والأحمر؟
هل سمعت بمادة الأنثوسياثين الحمراء الموجودة في البرتقال الأحمر والتي تتسبب في حمرته؟

يا أستاذ عبقرينو.. ليس كل ما يلمع ذهباً وليس كل ما يحمرُ دماً..!

هل أخذت شريحة وفحصتها تحت المجهر ووجدت كريات دم حمراء وبيضاء؟
طيب هل وجدت جزيء الهموقلوبين موجوداً؟
هل تعرف كم طن من الدم نحتاجه لنحقن 100 طن برتقال مثلاً؟
وهل ينتقل فيروس سي والإيدز عبر الأكل؟
كم يصمد فيروس سي والإيدز داخل البرتقالة؟

هل تعرف الإيجابية الكاذبة في فحص الفيروسات False Positive ،وهل تعلم أن الذي صمم تحليل الفيروس صممه ليكون صالحاً للإستخدام في دم الإنسان وليس في برتقالة أو باسطة الفاخر السمحة ديييك أو جلاكسي نوت أو لستك يوكوهاما أو كورن فليكس أو زيت دابر شعر أملا أو مستحضرات فسخ وجلخ؟!

بمعنى أنك لو إستخدمت الفحص السريع Rapid Test للفيروسات في ملاح ويكة والا مريسة ممكن يطلع موجب، لكن هذا لا يعني إطلاقاً أن المريسة عندها إيدز ولكن يعني أنه ربما تكون أنت المصاب بالمريسة في مخك ده ?

طيب جربت تعمل ELISA (تحليل أدق من التحليل السريع)، طيب جربت تعمل PCR ذو الدقة العالية والا بس عملت الفحص السريع الذي هو Sensitive حساس ولكنه غير دقيق Specific والا جيت جاري للكاميرا عشان تأرخ لجهلك بين الأمم وماسكاك أم فريحانه؟?

نصيحة لوجه الله؛
عندما تكون جاهلاً وجهلولاً وجهيليلاً ، لا داعي لأن توثق لجهلك بالصوت والصورة فيسخر منك القاصي والداني .. ربما من الأفضل أن تنشره مكتوباً فهو أقل فجاعة..!

أستغفر الله، صيامي إتجرح كدي تعال أفحصوا برضو عليك الله .

د. لؤي المستشار


‫3 تعليقات

  1. يا دكتور انت زعلت ولا شنو هههههههه..
    بالراحة على الناس يا أخي .. اديهم جرعة خفيفة لو ما نصحوا زيد الجرعة شوية .. لكن من البداية تديها ترس ثقيل وتقوم بي نمرة 5 .. ههههههههه

  2. على العموم كل سنة وانت طيب .. ودائما برتقالنا ومنقتنا وجوافتنا مالية السوق وما محتاجين نجيب من برة لا أصفر لا أخضر لا أحمر …

  3. لم يكن الامر محتاجا لمثل هذه السخريه والفظاظة في الرد ياسعادة المستشار.
    لا تدرى قد يكون رجل المختبر المقصود فعلا غير ملم بالتفاصيل التى ذكرتها لتفند خطأه.

    لكن السؤال المهم جدا: هل ينفى خطأ موضوع تلوث البرتقال بأن هناك من يتربص بالسودان والسودانيين من جيرانه لالحاق الضرر بنا؟

    الإجابه قطعا لا. اذا الحيطه والحذر واجبه. .. ولاندرى ماءا يخبيء لنا الأعداء من مصائب قد لا نكون مكتشفنها وبالتالي الباب البجيك منو الريح سدو واستريح.