سياسية

وزارة المالية: مجموعة صعاب واجهت تنفيذ موازنة العام الحالي


أقر وزير المالية محمد عثمان الركابي، بأن تنفيذ موازنة العام 2017م، واجه مجموعة صعاب ابرزها تراجع معدلات النمو واضطراب اسعار الصرف وتدني اسعار النفط، زيادة معدلات تدفقات اللاجئين والعمالة الاجنبية للبلاد.
ولفت الوزير الى عدم انتظام دولة جنوب السودان في سداد مستحقات رسوم العبور والترتيبات المالية الانتقالية، واشار الى ان الاستثمار في مجال النفط لايزال ضعيفاً لتأثر الشركات بانخفاض العائدات وتراكم الديون.

وتعهد الركابي امام البرلمان امس، بمواصة الاصلاح المالي والنقدي لتهيئة الاقتصاد لمرحلة ما بعد الاسقاط الكامل للعقوبات الامريكية، والاهتمام برفع مستوى معاش الناس وتحسين الخدمات المقدمة لهم بزيادة الصرف المنحاز للفقراء وضبط الاولويات في الانفاق الحكومي.
وتوقعت وزارة المالية في البيان الذي قدمه الوزير امس عن الاداء في العام 2016م والربع الاول من العام الجاري، ان يبلغ الناتج المحلي الاجمالي خلال العام 2017م 872 مليار جنيه، بمعدل نمو 5.3%.

وعزا الركابي ارتفاع مستوى التضخم في الثلاثة شهور الاولى من العام الجاري الى 33.7% مقارنة بـ12.4% لذات الفترة من 2016م، لانعكاس اثر الاصلاحات الاقتصادية التي وصف الركابي طبيعتها بالتضخمية لزيادة الصرف على مستحقات العاملين بالدولة والاسر الفقيرة والتأمين الصحي، الى جانب إنعكاس سعر الصرف.

وقال الوزير (سجل سعر الصرف في السوق المنظم خلال الربع الاول من العام الجاري متوسط 6.7% للدولار مقابل متوسط 6.1% للدولار خلال نفس الفترة من العام 2016م، وذلك بسبب تطببيق حزمة اجراءات اصلاحية لتقريب الفجوة بين السعر الرسمي والموازي، فيما ارتفع نمو عرض النقود بنهاية الربع الاول من 2017م الى 11.9% مقارنة بمعدل 7.6% في الربع الاول من العام الماضي).

وحسب البيان فقد بلغت الايرادات الضريبية 13.7 مليار جنيه بنسبة اداء 95% وزيادة 33% عن الربع الاول من العام الماضي، وارتفعت الايرادات غير الضرييبة الى 2.9 مليار جنيه بنسبة اداء 65% وزيادة 75% عن العام الماضي، وبلغت المصروفات الجارية 19 مليار جنيه بنسبة اداء 91% من الاعتماد النسبي المجاز للعام 2017م، منها التحويلات للحكومات الولائية بمبلغ 4.8 مليارات جنيه بنسبة اداء 89% من الاعتماد النسبي المجاز للعام 2017م، وبنسبة زيادة 36% مقارنة بمبلغ 3.6 مليارات ونسبة اداء 76% لنفس الفترة من العام 2016م.

وبلغ الاداء على التنمية القومية 1.1 مليار جنيه بنسبة اداء 34% من الاعتماد المجاز، وبلغ الاداء للتنمية الولائية 1.4 مليار جنيه بنسبة اداء 69% من الاعتماد المجاز، وتم اصدار خطابات ضمان بما قيمته 7.2 مليارات جنيه لتمويل مشروعات جديدة.

البرلمان: سارة تاج السر
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. البلد ( دي ) فيها إيرادات ضريبية وإيرادات ( غير ) ضريبية فقط لا غير ؟؟؟
    .
    .
    إجمالي الإيرادات للربع الأول ( 15.6 ) ترليون …
    .
    والمصروفات ( 19 ) ترليون ..
    .
    هي ألغام ( و ) ليست أرقام يا ( سعادة ) الفريق الركابي ..