سياسية

تسجيل (20,000) قطعة سلاح بدارفور


أمدرمان: سفيان نورين
اعلن المجلس القومي لتنسيق نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج، عن تسجيله ووسمه نحو 20,000 قطعة سلاح في إقليم دارفور، وكشف عن خطة مشتركة مع (يوناميد) ووزارة الداخلية لبناء القدرات في السيطرة على الأسلحة الصغيرة والخفيفة والتوعية الجماهيرية بولايات دارفور.
واوضح رئيس المجلس وزير الدولة بوزارة شؤون رئاسة الجمهورية الرشيد هارون آدم ، أن هناك تحديات تواجه المجلس في القيام بدوره جراء الاسلحة المنتشرة في مناطق النزاع والمسربة من دول الجوار.
وشدد هارون لدى تقديمه أمس بيان أداء المجلس للاعوام (2014- 2016) أمام مجلس الولايات أمس، على ضرورة توفيق أوضاع ضباط الإتصال من الحركات الموقعة وتخصيص ميزانية معتمدة لهم، ودعا الى إلزام حكومات الولايات بوضع مشروعات نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج ضمن خطتها السنوية وتخصيص ميزانيات وقطع أراض سكنية وزراعية وإعفاء مشروعات المسرحين من جميع الرسوم المحلية .
ونبه إلى تزايد أعداد المستهدفين في إنتظار التسريح وإعادة الدمج من كل الإتفاقيات ( أبوجا ـ نيفاشا ـ الدوحة) مع ضعف المكون الوطني وإنحسار الدعم من المانحين التقليديين، ونوه الى ان المكون المالى الوطني للمفوضية بلغ 64,000,053,47 جنيها، فيما المكون الاجنبي نحور 98,650,832 جنيها .

الصحافة