زواج سوداناس

قال إن قواته لم تستفزه .. حميدتى: موسى هلال يأوي ويدعم المعارضة التشادية



شارك الموضوع :

قطع قائد قوات الدعم السريع الفريق محمد حمدان دقلو “حميدتي” بأن قواته لم تستفز زعيم قبيلة المحاميد موسى هلال، مؤكداً أنهم كانوا يتعقّبون قوة من المجموعات المتمردة والمعارضة التشادية الفارين من معركة “وادي هور”، بيد أنهم احتموا بدامرة موسى هلال. لافتاً إلى أن قوات الدعم السريع تراجعت عن مطاردتها بعد وصولها لمضارب هلال حفاظاًعلى حياة المدنيين، مؤكداً امتلاكهم معلومات عن دعم زعيم قبيلة المحاميد للمعارضة التشادية لوجستياً. قاطعاً بأن القوة التشادية المتمردة التى كانوا يطاردونها تمركزت في منطقة “فونو” القريبة من “دامرة” الشيخ موسي هلال لأكثر من شهرين.

وقال الفريق حميدتي في تصريح خاص لـ(الصيحة) أمس، إنهم يرفضون جملة وتفصيلاً ادعاء الشيخ موسى هلال باستفزازهم له، مبيناً أنهم يقومون بدورهم الوطني في حماية الأرض. قاطعاً بأن قواته لن تتوانى عن ملاحقة قوات المتمردين الهاربة أينما وجدت .

وأكد حميدتى أنهم يطاردون قوات تشادية معارضة لنظام ديبي آواها موسى هلال مشيراً إلى مقتل القائد الميداني للمعارضة التشادية الكولونيل جرو في معركة “وادي هور”، مبيناً أن قوات مناوي والمعارضة التشادية التى يقودها الكولونيل قارديا فرت إلى “عين سرو” في محاولة لإسعاف جرحاهم، بيد أن قوات الدعم السريع داهمتهم هناك ودخلت معهم في معركة شرسة وألحقت بهم هزيمة نكراء فروا في أعقابها غرباً حتى دخلت المجموعة التى يقودها الكولونيل قارديا إلى “دامرة” الشيخ موسى هلال وقال “عندها قمنا بتوجيه قواتنا بالتراجع حفاظا على أرواح المدنيين”.

وأضاف حميدتي “نحن متأكدون بأن هناك عملاً تنسيقياً بين المعارضة السودانية والتشادية ونعلم أن موسى هلال يأوي المعارضة التشادية ويمولها ويدعمها لوجستياً” قاطعا بأن القوة التشادية تمركزت في منطقة “فونو” القريبة من “دامرة” الشيخ موسى هلال لأكثر من شهرين وقال “ما جاء على لسان الشيخ موسى هلال بتعرضه للاستفزاز من قبل قوات الدعم السريع عارٍ من الصحة تماماً وما حدث مجرد صدفة أثناء مطاردة قوات الدعم السريع للفلول الهاربة من معركة وادي هور” .

الخرطوم: محجوب عثمان
صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود ابوعبيدة

        ما كان يجب ان تتوقفوا عن مطاردة المتمردين حتى لو دخلوا جحر ضب ادفنوهم فيه وحتى لو دخلوا دار موسى هلال

        الرد
      2. 2
        علي الدخيري

        شيخ موسی ليس له مشكله من صعود الفريق حمدتي السريع هذه هي الحقيقه ! الشيخ موسی هلال قدم من التضحيات ما لم لم يقدمه حميدتي في زمن صعب كان التمرد له قوات تعدادها يصل لعشرات الألاف مش 300 متمرد راكبين 40 لاندكروزر في ذلك الوقت الصعب كان حميدتي يرعی الإبل في ليبيا و لا عيب في ذلك فهي مهنتنا جميعا و مع ذلك لم يدخل الشيخ موسی في اي أي تشكيل وزاري بينما تقلب المتمردون في المناصب حتی ولاية شمال دارفور ضنو بها علی شيخ موسي و فضلو عليه كبر و هو ينتمي للحاضنه الإجتماعيه للتمرد في نهاية الأمر !
        علی العموم يا سعادة الفريق حمدتي شيخ موسی لا يعاديك و لكنه لا يريد للعرب أن يكونوا مطايا و أن يمسكوا البقره و يتقاسم المؤتمر الوطني مع حواضن التمرض اللبن و نخرج نحن من المولد بلا حمص !
        و تذكر نحن كلنا أولاد عم مهريه زياديه بني هلبه ….الخ لا فرق و يجب أن نتحد مع بعضنا البعض و لا نقول ذلك عن ضعف و إنما عن وعي و تجربه طويله في العمل السياسي الذي لا أخلاق فيه علی الإطلاق !

        الرد
      3. 3
        علي الدخيري

        من المهم أن يعرف الناس أننا نحن عرب الغرب أكبر قوة مقاتله الآن في السودان و ذلك منذ الثوره المهديه اللتي قامت علی أكتافنا و حتی جون قرنق إنما نحن الذين أوقفنا حلمه بحكم السودان أو ليس من حقنا علی الأقل القليل من التنميه علی العموم يا سعادة الفريق حميدتي الشيخ موسی كريم و مسامح مع كل العرب متی ما شعرت بالرغبه في الإعتذار الباب مفتوح و لا تنسی الفارق العمري و الخبره الطويله و الإحترام الواسع الذي يتمتع به شيخ موسی في أوساط العرب في كل دارفور و كردفان و و أرجو أن لا يغرنك علاقاتك بالمؤتمر الوطني فنحن أقرب لك رحما و نكرر ليس عن ضعف و لكنه إستشعار المسؤوليه !

        الرد
        1. 3.1
          Sudanese Citizen

          ابن عمي علي الدخيري.
          اولا اشكرك علي توضيح بعض الحقائق التاريخيه المهمه. ولكن وبما ان المقام هنا لوحدة الصف كان عليك ان تخرج من جلباب القبيله الضيق الي رحاب الوطن الواسع. ماكان للشيخ موسي هلال ان يقدم الدعم للمعارضه التشاديه التي تمثل الساعد الايمن لحركه مناوي المتمردة. وما كان للفريق دلقو ان يصرح هكذا تصريح عن دعم الشيخ هلال لهذه المعارضه. نعلم انا وانت ان هذا النوع من سوء الفهم يمكن ان يحل في اقل من يوم واحد عن طريق نظار وعمد ومشايخ الماهريه البني هلبه الرزيقات الهبانيه التعاشه الخزام والمسيريه ومن ثم يتم طرد المعارضه التشاديه ومراجعة الشيخ هلال من قبل النظار وان يراعي مصلحة البلاد العليا.
          حسنا فعل الفريق دلقو وهي يناي بقواته بعيدا ولم يسمح لهم بدخول دامرة الشيخ هلال وتجنيب البلاد بصفه عامه ما لا يحمد عقباه واهلنا العطاوه والحيماد بصفه خاصه ازمه كانت لو حدث لغيرت كل الموازين في جنوب وشال دارفور.

          الرد
          1. Sudanese Citizen

            حسنا فعل الفريق دلقو وهو يناي بقواته

            الرد
      4. 4
        الوالي

        لاجيش لاقانون!!.. مضارب موسى هلال..
        كل قبيلة تعمل ليها مضارب وتحميها ولا كيف..
        وخصوصا لو فيها جبل ذهب..
        هل نحن دولة يمكن أن تكون عظيمة..

        الرد
      5. 5
        زايد

        اللهم عليك بالظالمين و اجعل كيدهم في نحرهم و اخرجنا منهم سالمين ، اللهم اجعل باسهم بينهم شديد ،،

        الرد
      6. 6
        Sudani

        أقول لك الحق يا ابن عمي دقلو ولا فخرا بانجازاتك ما تقوم به هو عمل ومجهود مقدر في خدمة الوطن ولا حد ينكر لكم ذلك, انت وكل الجنود الأشاوس في أرض المعركة والمواجهة ولكن يجب عليك ان لا تنسي بان هلال هو ابن عمك الذي كان من المقربين من البشير وهو من كسر ظهر التمرد عندما كانوا في أشد قوتهم وكان وقتها البشير والمؤتمر الوطني لا يعرفون غيره ولكن الآن أصبح في سلة المهملات بالنسبة لهم. لذا يا ابن عمي انصحك بان تستمر في دفاعك عن الوطن ولكن يجب ان لا تنجر في اي حديث او نوع من شأنه يسئ الى اخيك الاكبر هلال من اجل سلطة ولا رتبة ولا جلسات مع البشير , لان حتما سوف يرمي بك يوما من الايام عندما تنتهي مهمتك و وقتها بتكون خسرت الكثير.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *