زواج سوداناس

مصر والسعودية والبحرين تقطع علاقاتها مع قطر



شارك الموضوع :

أعلنت مصر والسعودية والبحرين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وتتهمها بـ”التدخل في الشؤون الداخلية وارتكابها انتهاكات جسيمة”، بحسب بيانات رسمية.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إنها “الحكومة المصرية قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادي لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثناءه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الاخوان الارهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم احكام قضائية في عمليات ارهابية استهدفت امن وسلامة مصر، فضلا عن اصرار قطر على التدخل في الشئون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الامن القومي العربي”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر حكومي قوله إن “حكومة المملكة العربية السعودية انطلاقاً من ممارسة حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي ، وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف ، فإنها قررت قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، كما قررت إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية ، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية”، لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي.

وقال البيان “لقد اتخذت المملكة العربية السعودية قرارها الحاسم هذا نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة، سراً وعلناً، طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي، والتحريض للخروج على الدولة، والمساس بسيادتها، واحتضان جماعات إرهابية وطائفية منها جماعة (الإخوان المسلمين) و (داعش) و(القاعدة) ودعم نشاطات الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران في محافظة القطيف من المملكة العربية السعودية”.

وكانت البحرين قد أعلنت قطع علاقاتها مع قطر وقالت في بيان نشرته الوكالة الرسمية إن “مملكة البحرين تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر حفاظا على أمنها الوطني وسحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة وامهال جميع افراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد مع استكمال تطبيق الاجراءات اللازمة”.

كما أغلقت البحرين الأجواء أمام حركة الطيران وإقفال الموانئ والمياه الاقليمية أمام الملاحة من والى قطر خلال 24 ساعة من إعلان البيان .

وأضاف البيان “وإذ تمنع حكومة مملكة البحرين مواطنيها من السفر إلى قطر أو الإقامة فيها فإنها تأسف لعدم السماح للمواطنيين القطريين من الدخول الى أراضيها اوالمرور عبرها كما تمنح المقيمين والزائرين القطريين مهلة 14 يوما لمغادرة اراضي المملكة تحرزا من اي محاولات ونشاطات عدائية تستغل الوضع رغم الاعتزاز والثقة العالية في اخواننا من الشعب القطري وغيرتهم على بلدهم الثاني”.

bbc

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        أبو هاجر

        تحيّة لقطر موطن السياسات الحرّة وصوت المقهورين.

        الرد
      2. 2
        محمد حسن المحامى

        اذا كان هذا صحيحا فان ما ساقته مصر لقطع تلاقتها مع قطر لا يعدو ان تكون اسباب واهية واجتهاد ضعيف و مجرد ظنون … مقارنة و قياسا على ما قامت به مصر وما تقوم به من عدوان سافر وصريح تجاه السودان يصلح لان يكون سبب لاعلان حرب وليس اغلاق سفارات و حدود ومجال جوى وتبادل تجارى وغيره … اتعلموا يا حكام السودان التراخى والنفس الطويل مع دول لا تستحقه يعتبر هزيمة

        الرد
      3. 3
        الجعلي الحر الراي

        يبدو ان الامارات ومصر تامروا ع قطر
        وصدقتهم السعوديه
        حتي اغلب الشعب السعودي مع قطر وضد مصر ف المنتديات
        اكبر غلطه للسعوديه الوقوف ضد قطر الشقيقه لهم و التحالف مع مصر الشاتمه لهم والغير متحالفه معهم
        وبكره تشوفوا يا سعوديه خزلان مصر لكم

        الرد
        1. 3.1
          عارف

          الصيد في الماء العكر بعدما فقدت موقعها في الخارطة العربية والله إنه لأمر مؤسف أن نسمع مثل هذه الأخبار .. نسأل الله أن يجمع الأمة على كلمة الحق .

          الرد
      4. 4
        Abu Ahmed

        مصر أصلا علاقتها مقطوعة مع قطر ووجدت ضالتها في هذا التوقيت لتصطاد في الماء العكر …. فيكون قرارها بقطع العلاقة بمثابة حجة وتجرة

        على الإخوة العرب تحكيم صوت العقل وإصلاح ذات البين بين الإخوة … نسأل الله أن يجعل بلادنا وبلاد المسلمين آمنة مطئنة وأن يصرفنا عن الفتن ما ظهر منها ومابطن

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *