زواج سوداناس

وزارة الصحة: (84%) من الأمراض المنتقلة مرتبطة بالمياه وإصحاح البيئة



شارك الموضوع :

رهنت زوال الإسهالات المائية والتايفويد واليرقان والنزلات المعوية بتحسن خدمات المياه
الصحة: (84%) من الأمراض المنتقلة مرتبطة بالمياه وإصحاح البيئة

كشفت وزارة الصحة الاتحادية أن 84% من الأمراض المنتقلة مرتبطة بالمياه وإصحاح البيئة.
وقال مدير إدارة صحة البيئة وإدارة الرقابة بوزارة الصحة د. إسماعيل أحمد الكامش إن الإسهالات المائية، والتايفويد، واليرقان، والنزلات المعوية ستظل موجودة ما لم يحدث تحسن في خدمات المياه من حيث الكمية والجودة، وأوضح أن وضع السودان في سلامة البيئة وجودتها يتسم بالهشاشة، واشار إلى أن نسبة التغطية في الحصول على مياه الشرب في السودان لا تتجاوز 67%.

وأضاف الكامش في خيمة الصحفيين بفندق ريجنسي أمس الأول، أن كل شبكات المياه في المناطق المتأثرة بالإسهالات المائية في النيل الأبيض غير مكلورة، وأردف أن الوزارة وفرت أجهزة تجريع الكلور في المحطات في ولاية النيل الأبيض، النيل الأزرق، سنار والبحر الأحمر، بالإضافة إلى أنظمة تعمل بالطاقة الشمسية في المناطق التي لم تصلها الكهرباء، واعتبر أنها ليست من مسؤولية وزارة الصحة، وقال (لكن أردنا تحييد الماء في نقل الإسهالات المائية).
وعزا مدير إدارة صحة البيئة وإدارة الرقابة بوزارة الصحة انتقال الأمراض للتدني في إصحاح البيئة والتبرز في العراء، وذكر أن نسبة التبرز في العراء في السودان 67%، ونسبية التغطية 33%، وأشار إلى أن المياه تجرف تلك الفضلات للمضارب الأساسية للمياه التي يشرب منها الناس.

وزاد ان السودان يعتبر من الدول المتدنية في التبرز في العراء، ويأتي في تقييم المؤشرات العالمية لتقييم إصحاح البيئة في العالم مع دول مثل الصومال، أفغانستان واليمن.

الخرطوم: محمد المختار
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *