زواج سوداناس

(30) حالة بالإسهالات المائية بمستشفى البان جديد و(8) إصابات بالشمالية



شارك الموضوع :

كشفت جولة (الجريدة) في مستشفى البان جديد بمحلية شرق النيل بولاية الخرطوم، عن تفاقم الأوضاع بالمستشفى بسبب ارتفاع معدلات الإصابة بالإسهالات المائية، وفيما كشفت متابعات (الجريدة) عن ظهور (8) حالات بالإسهالات المائية بمحلية البرقيق بالولاية الشمالية، وجه النائب الأول لرئيس الجمهورية، رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح وزارتي الصحة والمالية بالتعامل العاجل مع متطلبات مواجهة الإسهالات المائية.
ورصدت (الجريدة) توافد عدد من الحالات الجديدة لمستشفى البان جديد وبلغ عدد المصابين بعنبر العزل أكثر من 30 مصاباً بينهم أجانب.
وكشفت الجولة أمس، عن اكتظاظ الغرف بالمرضى ووجود نقص في الأسرّة مما أدى إلى تنويم حالتين في سرير، كما تلاحظ وجود أطفال بساحات عنبر العزل، فيما اشتكى مرضى من عدم إخطارهم وتوعيتهم بخطورة المرض.

ووقفت (الجريدة) على تردي الأوضاع البيئية بالمستشفى ونقص في الكوادر، وعدم التخلص السليم من المستهلكات الطبية.
وأكد عاملون بالمستشفى أن الإدارة ملكتهم كافة التعليمات والإرشادات للتعامل مع المرض، بالإضافة الى إعطاء مرافقي المرضى بعنبر العزل جرعات وقائية.
وفي السياق كشفت متابعات (الجريدة) عن ظهور (8) حالات بالإسهالات المائية بمحلية البرقيق بالولاية الشمالية.
وقال مصدر مطلع لـ(الجريدة) ان (3) من المصابين شيوخ كبار في السن، وأن مستشفى البرقيق استقبل (5) إصابات، تم تحويل حالتين الى مستشفى دنقلا.

وأضاف ان المستشفى استقبل يوم أمس، حالة من مشروع البرقيق وأخرى من أرقو وحالة ثالثة من وادي القعب، وأشار الى عدم تسجيل وفيات جراء الإصابة بالمرض.
ومن جهته وجه النائب الأول لرئيس الجمهورية، رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح، وزارتي الصحة والمالية بالتعامل العاجل مع متطلبات مواجهة الإسهالات المائية.

والتقى بكري بمكتبه بمجلس الوزراء أمس، بوزير الصحة بحر ادريس أبوقردة بحضور والي النيل الابيض د.عبد الحميد موسى كاشا ووزيرة الدولة بالصحة.
وأوضح أبو قردة في تصريحات صحفية طبقاً لـ (سونا) أنه أطلع النائب الاول على الوضع الصحي بولاية النيل الأبيض، وأبان أن المرض يشهد تراجعاً وانحساراً، وعزا ذلك لتضافر الجهود الرسمية والشعبية.

وقال وزير الصحة إن هذه القضية تتطلب عملاً استراتيجياً متكاملاً يستوعب الإصحاح البيئي ومحطات المياه المدمجة لتوفير مياه الشرب النقية والنظيفة.
وأضاف أبو قردة أن اللقاء تناول الاستعداد للخريف ومساعي الوزارة لاستنفار كافة الجهود لتفادي أية أزمات متوقعة فيما يخص الإسهالات المائية.

الخرطوم: ندى ـ عازة ـ جادين
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *