زواج سوداناس

قطع العلاقات مع قطر.. تفاصيل “الزلزال” وإغلاق المنافذ


تميم بن حمد

شارك الموضوع :

قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وليبيا والمالديف، الاثنين، علاقاتها مع قطر، بسبب رعايتها لجماعات إرهابية، ودعمها لمخططات إيران في المنطقة، مما يعزلها عن طريق غلق الطرق البرية والبحرية والجوية بينها والعالم الخارجي.

– بدأت القرارات الواردة من وكالات الأنباء الحكومية بخبر مفاده قطع البحرين والسعودية ومصر والإمارات قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

– كما أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين غلق كافة المنافذ البحرية والجوية أمام الحركة القادمة والمغادرة إلى قطر خلال 24 ساعة.

– وقالت السعودية إن “الدوحة دعمت ميليشيات الحوثي الانقلابية حتى بعد إعلان تحالف دعم الشرعية، واستخدمت وسائل الإعلام لتأجيج الفتنة داخليا”، وأن قرار قطع العلاقات “جاء لاحتضان الدوحة جماعات إرهابية وطائفية منها الإخوان وداعش والقاعدة، ونتيجة ممارسات الدوحة وسعيها لشق الصف الداخلي السعودي”.

– وأمهلت الإمارات البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة للمغادرة، والقطريين على أراضيها (مقيمين وزائرين) 14 يوما للمغادرة، ومنعت مواطنيها من السفر والإقامة والمرور عبر قطر.

– وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) إن “الإمارات إذ تأسف لما تنتهجه قطر من سياسات تؤدي للوقيعة بين شعوب المنطقة، تؤكد احترامها وتقديرها البالغين للشعب القطري الشقيق”.

– فيما أعلنت مملكة البحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر حفاظا على أمنها الوطن، وسحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة، وإمهال جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، مع استكمال تطبيق الإجراءات اللازمة.

– ومنعت حكومة البحرين “مواطنيها من السفر إلى قطر أو الإقامة فيها”، وأعربت عن أسفها “لعدم السماح للمواطنين القطريين من الدخول إلى أراضيها أو المرور عبرها”.

– وسمحت الحكومة للقطريين بمهلة 14 يوما لمغادرة أراضيها، معلنة عن عزمها إغلاق الأجواء أمام حركة الطيران، وإغلاق الموانئ والمياه الإقليمية أمام الملاحة من وإلى قطر خلال 24 ساعة.

– وأوضحت وكالة الأنباء البحرينية أن “قطر استمرت في التصعيد والتحريض الإعلامي، ودعم الأنشطة الإرهابية المسلحة، وتمويل الجماعات المرتبطة بإيران للقيام بالتخريب ونشر الفوضى في البحرين”.

– وبالتزامن مع ذلك أنهت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن مشاركة قطر، وعبرت الحكومة اليمنية عن تأييدها لهذا القرار، معلنة هي الأخرى قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

– بينما أعلنت مصر قطع علاقتها الدبلوماسية مع قطر، وقالت وزارة الخارجية: “مصر تقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي”.

– كذلك أعلنت الحكومة الليبية المؤقتة قطع علاقاتها مع قطر، وقال وزير الخارجية محمد الدايري: “سجل قطر في اعتداءاتها المتكررة والعديدة على كرامة الشعب الليبي بعد ثورة 17 فبراير لطالما أغضب قطاعات عريضة من الشعب الليبي”.

توابع اقتصادية

– وكنتيجة طبيعية لكل هذه القرارات تراجعت الأسهم القطرية كافة، وبلغ العديد منها الحدود القصوى، فقد انخفض سهم بنك قطر الوطني إلى أكثر من5 في المائة، وهبط مؤشر بورصة قطر إلى أكثر من 7.5 في المائة، ليتراجع عن مستوى 9200 نقطة.

– وكذلك هبطت السندات الدولارية السيادية لقطر استحقاق 2026 إلى 1.8 سنت. وارتفعت تكلفة التأمين على ديون قطر لأعلى مستوى في شهرين.

– وقالت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية إن قطع العلاقات مع قطر قد يؤثر سلبا على الجدارة الائتمانية للدوحة.

– وعلقت شركات طيران الاتحاد، وفلاي دبي، وطيران الإمارات، والعربية للطيران ومصر للطيران، طيران السعودية، الرحلات من وإلى الدوحة اعتبارا من الثلاثاء.

.. ورياضية

– وبالتزامن مع ذلك أعلن نادي الأهلي السعودي فسخ عقد الرعاية المبرم مع شركة الخطوط القطرية.

سكاي نيوز

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        IDRISAN

        اهم شيء اين موقف السودان من هذه المعمعة وكيف يتواصل مع قطر ودول صديقة مثل السعودية والامارات قطع علاقاتها مع قطر فهل تثبت الحكومة السودانية انها امعية وتابع التابعين ام فعلا هي حكومة وطنية يهمها مصلحة السودان وفلوس قطر اولا والاخيرة صعبة شوية لان حكومتنا كلها شبهات ومبنية على اساس هش

        الرد
      2. 2
        حيدر

        هههههههه والله ديل ختو البشير في حته أضيق من موقف المريخ …..يلا خت الكوره في الواطه ومادايرين اي شلاقة. ديل يا معلم اخوان وبحلوها براهم انت اعمل رايح .

        الرد
      3. 3
        عابر

        RASHID:
        السودان حاليا ما عندوا حل غير يدعم السعوديه والامارات ويحط قطر على جنبه من كل النواحي. السياسه العاطفيه وانوا قطر دعمتنا زمان ما بينفع ولا بجيب حقوا. السعوديه والامارات اكتر دول عامله دعم لى السودان فى موضوع رفع الحظر وقد تستغربوا انوا الاستثمارات السعوديه والاماراتيه اكتر من القطريه .

        الرد
      4. 4
        ود حلايب

        الجرس ضرب قتل الحلب .. الجرس حديد قتل العبيد ..الان ايقنت ان العرب جرب.

        ما اعظم ان تكون مستغن عن الاخرين.

        الرد
      5. 5
        فتى الشرق العظيم المهدي فتى الساحل الأنشوش الحقيقي .

        لا تعجبوا ولا تتعجبوا أيها الناس إن التاريخ يعيد نفسه فقد حاصر كفار قريش بنو هاشم في شعب مكة والآن يحاصرون تميم آل ثان وأهل قطر وسوف يجعل الله لهم فرجا ومخرجا ، هؤلاء أنصفوا الشعوب المستضعفة ولن يخذلهم الله أبدا .

        الرد
      6. 6
        Alkarazy

        هههههه.كتب علينا العرب والكيزان وهو كره لنا~~~لسانا نشف قلنا يابشبوش زح من العرب والكيزان..خليك اميريكي يااخي..هذا مطب اتوقع السودان يلبد شويه بعد شويه الشاكوش يشتغل …وشارو في الامر ..العنجهيه ماقتلت ذبابه….وين المصلحه الانيه للسودان امامك رفع حظر…وانت مع الحزم..وبتصلح العلا قه قدر كان.عليه ناسف ياقطر تعليق العلاقه وليس قطع ريثما يصدر الفيفا قرارا اعتقد تجميد او تعليق انسب من قطع العلاقه..ودي فزلكه دبلوماسيه…

        الرد
      7. 7
        Motasim

        يجب على السودان ان يكون محايدا فى الازمة الحالية فقطر دعمت السودان من غير مصلحة او شروط فمن العيب ان نعض اليد الساعدت بلدنا ودى ليس من اخلاقنا عاجلا م اجلا ستستجيب قطر للضغوط الخليجية وتعود للحضن الخليجى فعلينا الا نتدخل من اجل مستقبل علاقاتنا
        نحن مع السعودية ودول التحالف قلبا وقالبا ولكننا يجب ان نناى عن اى مشاكل خارجية مستقبلية

        الرد
      8. 8
        Bakr

        التصرف الموضوعي أن يكون السودان في التحالف لآخر اللعبة و في نفس الوقت لا يقطع العلاقات مع قطر و يمكن أن يقنع دول الخليج أن قطر ممسكة بملف السلام في دارفور و اعتمادا على تسوية دارفور قام بناء دستوري يحتاج لاستمرار قطر حتى نهاية الحرب في دارفور .

        الرد
      9. 9
        الكوشى

        لماذا دائما علينا الاختيار بين هذا وذاك لنأخذ مثال الازمة الايرانية السعودية بأقتحام السفارة السعودية بطهران هل قطعت الامارات علاقاتها الدبلوماسية بطهران هل أوقفت تعاملها الاقتصادى “المليارى” مع الفرس الروافض وهى التى تمتلك أكثر من 600 مليار صناديق سيادية نستمر فى تعاوننا مع الجميع خاصة فى عاصفة الحزم بالوقوف ضد المد الصفوى وأخذ الحيطة والحذر من الفرعون اللئيم

        الرد
      10. 10
        الوالي

        صراع المصالح ضد المبادئ..
        .. طرد سفير قطر من الخرطوم إذا حدث.. ونرجو ان لايحدث..
        يعني سقوط آخر ورقة توت تغطي عورة حكومتنا..
        ليس لأن قطر بريئة من دماء سوريا ومصر وليبيا وتونس واليمن..
        ولكن لأن جميعهم شركاء في الجريمة..
        ..تبا للمصالح على حساب المبادئ..
        ألف مرة قلنا طبعو علاقاتكم مع الشعب وانسو الباقين..
        نحن وطن قارة.. لا نحتاج ان نتحزب مع أو ضد..
        اصنع سلامك الداخلي.. تنازل لأجل الوطن.. وسيأتي العالم بين يديك..
        لكن الكيزان لايفقهون.. فهم كارهون لكل ما هو مختلف عنهم..
        .. ولن يستبينو النصح إلا بعد فوات الأوان..

        الرد
      11. 11
        حاج الجرافة

        انا كرهت مصر بعد هذه قطر معكي الى الابد اقسم اني كنت مخطئ مصر سيئة ويجب قتلها انا اسف ياوطني انا انخدعت بل المصريين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *