زواج سوداناس

لواري الشطة ..الفيلم لسه


ناهد قرناص

شارك الموضوع :

زميلتي في الغرفة.. أيام داخلية شمبات.. كانت لها عبارات تخترعها من رأسها وتقولها كأنها مثل متعارف عليه.. مثلاً عندما نبدأ في نظافة الغرفة نهاية الأسبوع.. كانت تطالبنا بترتيب الخزانات.. وغسل الملايات.. تقول لنا (ما دام بدينا النظافة حقو تكون شاملة.. على رأي المثل.. ما دام الانتفاضة قامت.. إذن الشعب أصلاً كان ثائر).. ولم نسمع بهذا المثل من قبل طبعاً.. لكن من يغالط (هبة الشريف) الله يطراها بالخير.
أها ما دام أصلاً جبنا سيرة لواري الشطة.. في موضوع تصدير إناث الأنعام.. عايزين نحكي عن لواري الشطة في موضوع وباء (الإسهال المائي).. وهو مرض حديث تم اكتشافه بواسطة وزارة الصحة السودانية.. ويمكنهم التقديم لنيل جائزة نوبل في الطب.. بعد تسجيل براءة الاكتشاف ..

من تبينا وقمنا ربينا.. كان الإسهال عبارة عن عرض من أعراض أمراض كثيرة.. مثله مثل الصداع مثلاً.. إذ لا يوجد داء اسمه الصداع (أقصد الصداع العادي.. وليس النصفي).. تذهب للطبيب.. عندي صداع.. ووجع ضهر.. حمى أم برد.. أها خلاص أمشي أفحص الملاريا.. آخر يذهب عندي صداع.. زغللة في العيون.. أمشي أفحص النظر.. آخر يأتي للطبيب.. عندي إسهال شديد.. استفراغ.. إرهاق شديد.. أها أمشي أفحص الـ(كو..).. لا.. لا.. لو قلنا اسمو.. الهوا بقسمو… إنت عندك إسهال مائي.. ولو مغالطنا ومامصدقنا.. أسأل وزير الصحة

طيب نسأل وزير الصحة.. ما هو الميكروب المسبب للإسهال المائي؟؟ ينتمي الى أي تصنيف؟؟ صفاته؟؟ لا ما قصدنا شئ.. بس عايز نعرف طرق المكافحة!! حبوب ولا كبسولات مثلاً.. لماذا يظهر هذا الميكروب فقط في السودان؟؟ هل كتب عليه (صنع خصيصاً للسودان؟؟).. لأننا لم نسمع به في أماكن أخرى.. طيب لماذا تشبه أعراضه أعراض مرض معروف كدا.. بحيث يطلق عليه الآخرون.. اسماً مألوفاً.. من أسماء الوبائيات.. (الشر بره وبعيد)… الجماعة ديل يحبون نشر الشائعات عن بلادنا.. فهي مستهدفة دائماً

نسأل بالجد.. ما هي المشكلة في إعلان المرض صراحة ؟؟ لماذا لا يخرج وزير الصحة بتصريح واضح يتكلم عن المرض.. كيفية الوقاية منه.. حجم الإصابة.. لماذا يتركنا فريسة للشائعات والتنظيرات؟؟ ما هي الفائدة التي تعود عليهم بالتكتم.. وادعاء أشياء ما أنزل الله بها من سلطان..؟؟ هل هناك تفسير لذلك؟؟
سعادة وزير الصحة.. نود أن نقول لكم.. إننا شعب واعٍ.. متابع ويمكننا التفرقة بين (النجيض والنيء).. كذلك يمكننا تقبل الأقدار والمقسوم لينا.. والتعامل مع المستجدات .. فقط نريدكم أن تحترموا عقولنا.. وتعرفوا.. أننا ما جينا البلد دي.. في لوري شطة
# لواري الشطة … لقد هرمنا #

صباحكم خير – د ناهد قرناص
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *