زواج سوداناس

المشى خلال النوم.. اضطراب نفسى يجب التعامل معه سريعا قبل إيذاء الذات



شارك الموضوع :

قالت الدكتورة أسماء عبد العظيم، أخصائية العلاج النفسى والعلاقات الأسرية، إن اضطراب التجوال خلال النوم من اضطرابات النوم الناتجة عن معاناة المريض من نوع من أنواع الهستيريا تسمى بـ”الهستيريا الانشقاقية” وهو اضطراب نفسي تصدر الشخصية المصابة أفعالا غير مفهومة أو معروفة والأساس فيها صراع نفسي من صدمة فقدان شخص عزيز أو التعرض لموقف ضاغط أو مشكلات أسرية.

وأضافت عبد العظيم، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أنها تلقيت حالة أم تشتكى أن بنتها تفتح باب المنزل وتخرج للشارع وهى نائمة ومن خلال جلسات تحليل نفسي، تبين أن الفتاة كانت تعانى رفضا من الأسرة ولديها صراعات من مرحلة الطفولة متركزة فى الذاكرة، والعلاج يكون من خلال معرفة الأسباب وراء هذا الاضطراب وتقديم جلسات علاجية للشخص الذى يعانى منه حتى الشفاء.

وأكدت أخصائى العلاقات الأسرية، أن دور الأهل محورى جدا من خلال تأمين الأبواب والشبابيك ويفضل إذا أمكن مراقبة تحركات الشخص أثناء تجواله ليلا لحين العلاج ويأخذ دواء لضبط كيمياء المخ المضطربة.

وأوضحت عبد العظيم، أن مدى الخطورة على الشخص تكون فى أنه قد يقتل نفسه دون أن يشعر أو يؤذى نفسه دون أن يرى الأمور أمامه لأنه أحيانا تكون أعينه مغلقة ولكن اللاوعى هو ما يجعله يسير فى أماكن مختلفة ومن الممكن أن يفيق فيجد نفسه بملابس البيت فى الشارع، والمرض يأتى لمختلف الفئات العمرية وليس فقط للأطفال.

اليوم السابع

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *