زواج سوداناس

لمحاربة العطش… إليك أفضل المأكولات في رمضان



شارك الموضوع :

يبقى التحدي الأكبر أمام صائمي رمضان هو العطش خصوصاً عندما يأتي شهر الصوم في الصيف، لذا نشر مستشفى كليفلاند كلينك الأميركي قائمة من المواد الغذائية المهمّة لمحاربة العطش، تحديداً في الحر:

الخيار

الخيار يساعد على ترطيب البشرة وتجديدها، وبالإضافة إلى احتوائه على 95 في المئة من الماء، فهو أيضاً غني بالمركبات المضادة للالتهابات التي تساعد على إزالة النفايات من الجسم والحد من تهيج الجلد. وتشير الأبحاث الأولية إلى أن الخيار يحتوي على مواد مضادة للتجاعيد ومكافحة الشيخوخة.

الكرفس

يشترك الكرفس مع الخيار والخس في احتوائه على 95 في المئة من الماء، كما أنه قليل السعرات الحرارية وذو قيمة عالية في فيتامين K، حمض الفوليك، والبوتاسيوم.

الخس الجليدي

هذا النوع من الخس يحتوي على 95 في المئة من الماء، وهو ما يجعله قاعدة ترطيب جيدة لسلطة الصيف. لكن إذا كنتم تفضلون فوائد صحية أكبر للقلب فاستخدموا السبانخ فهي بديل جيد مع 91 في المئة من الماء.

الكوسا

مثل أقاربها في عائلات الخيار والبطيخ، تحتوي الكوسا على نسبة عالية من المياه، بما يقرب من 95 في المئة، كما تحتوي على المواد المضادة للأكسدة مثل بيتا كاروتين، اللوتين وزياكسانثين، ولهذين الأخيرين أهمية خاصة لصحة العين.

البطيخ… طبعاً

ليس مفاجئاً أن يكون البطيخ ضمن هذه القائمة، إذ يحتوى على 91 في المئة من المياه، كما أنه يحتوى على الليكوبين بنسبة وفيرة، وهو مركب يساعد على حماية الخلايا من أضرار أشعة الشمس والعناية بالبشرة.

الفراولة

إضافة إلى طعمها اللذيذ، تحتوي هذه الفاكهة على 91 في المئة من الماء، كما تعتبر مصدراً غنياً بالفلافونويدات، وهي مركبات مرتبطة بتحسين الوظيفة المعرفية. كما تساعد على تأخير الشيخوخة المعرفية لمدة تصل إلى سنتين ونصف.

القرنبيط

قد يبدو ذلك مفاجئاً، لكن القرنبيط فعلاً يحتوي على 92 في المئة من الماء، إضافة إلى غناه بفيتامين C، فيتامين K، وغيرهما من الضروريات الأساسية. كما أن القرنبيط وغيره من الخضروات المشابهة تحتوي على العناصر الغذائية التي قد تساعد على خفض الكولسترول وخطر الإصابة بالسرطان. جرّبوه مهروساً كبديل عن البطاطا المهروسة.

(العربي الجديد)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *