زواج سوداناس

الزكاة تدعم السودانيين المعسرين في السعودية بـ”ملياري” جنيه



شارك الموضوع :

كشف الأمين العام لديوان الزكاة، محمد عبدالرازق مختار، عن دفع مبلغ 400 ألف ريال سعودي، ما يعادل ملياري جنيه، لأجل توفيق أوضاع نحو 320 أسرة سودانية من المعسرين في المملكة العربية السعودية، بعد طلب التدخل من قبل السفارة في الرياض.

وأوضح مختار، خلال تصريحات صحفية، الخميس، بعد عودته من الرياض، استجابة لنداء أطلقته السفارة السودانية بضرورة التدخل لمساعدة الراغبين في العودة عقب المكرمة الملكية، أوضح أن هناك سودانيين يعانون أوضاعاً قاسية بسبب عدد من الظروف الاجتماعية والمعيشية.

وأضاف “أعداد كبيرة من المغتربين تحولوا إلى فقراء بسبب عدم وجود فرص العمل أو فقدان العائل والبقاء في المملكة لفترة طويلة جداً”.

ونوَّه إلى تسجيل 50 ألف مواطن في سفارة السودان بالرياض برغبتهم في العودة إلى الوطن. وتوقَّع عودتهم بنهاية شهر رمضان الفضيل، لافتاً إلى عودة سبعة آلاف أسرة إلى السودان قبل زيارته للمملكة.

معالجات للأوضاع

وقال عبدالرازق إن جملة مبالغ الزكاة التي تم تحصيلها من المغتربين بالمملكة العربية السعودية، خلال الأربع سنوات الماضية، بلغت مليوناً و50 ألف ريال سعودي، بلغ نصيب الديوان منها 742 ريالاً، لكنه نبَّه إلى تبرع الديوان بـ 85% للسفارة السودانية لتوظيفها في معالجة إشكالات السودانيين وخاصة الراغبين في العودة.

وأقرَّ الأمين العام لديوان الزكاة بتدني حصيلة زكاة المغتربين. وعزا الأمر لربط دفع أموال الزكاة بتجديد جواز السفر مرة في كل خمس سنوات.

وأكد مقدرة الديوان على تغطية احتياجات المواطنين السودانيين في الداخل والخارج، فضلاً على جاهزية الديوان للتحرك متى ما طلب منه. ولفت إلى أن تحصيل أموال الزكاة في النصف الأول من العام الجاري قارب الملياري جنيه.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        Sabir

        ٤٠٠ ألف ريال لـــ ( عدد ) ٣٢٠ أسرة متعسرة ..
        كمان المبلغ لــــ ( توفيق ) أوضاع هذه الأُسر !!!!!
        يعني ١٢٥٠ ريال لكل ( أسرة ) تقريباً ..
        ناس الزكاة ( ديل ) جادين ؟؟؟؟

        الرد
      2. 2
        ابوعمار

        لا حول ولا قوة الا بالله
        ياخي الشعب محتاج لقمة العيش تقومو تعملو كدا
        والله القائمين عل الزكاة لا نقول الله كفيل بأن يعزبكم في الدنيا قبل الاخره

        الرد
      3. 3
        ود حلايب

        كتر خيرهم ماقصروا تب المبلغ تقريبا يغطي قيمة تذاكر العودة للسودان لاسرة من اربعة او خمسة اشخاص بالبواخر الى سواكن. والله مئات الاسر مقطوعين ماعندهم حق الرجوع للسودان احمدوا الله واشكروه.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *