زواج سوداناس

دراسة: النوم لساعات قليلة مؤشر خطر على الإصابة بالسمنة



شارك الموضوع :

إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فإن كمية النوم التى تحصل عليها قد تكون بنفس أهمية النظام الغذائي وممارسة الرياضة، لسوء الحظ، العديد من الناس لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم، وكشفت دراسة أمريكة أن حوالي 30٪ من البالغين ينامون أقل من ست ساعات معظم الليالي.

وعرض موقع” authoritynutrition” 5 أسباب عن علاقة النوم الكافى بزيادة الوزن:

1- ساعات النوم القليلة مؤشر خطر للإصابة بالسمنة
تختلف متطلبات النوم لدى الأشخاص، ولكن بشكل عام، لاحظت الأبحاث تغيرات في الوزن عندما يحصل الناس على أقل من سبع ساعات من النوم ليلا، حيث كانوا عرضه للإصابة بالسمنة بنسبة 15%.

بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من اضطرابات النوم، مثل توقف التنفس أثناء النوم، تزداد سوءًا بزيادة الوزن.

2- قلة النوم تزيد من شهيتك
وجدت العديد من الدراسات أن الناس الذين يعانون من الحرمان من النوم تزداد لديهم الشهية، لتأثير النوم على اثنين من هرمونات الجوع الهامة “الجريلين واللبتين”.

“الجريلين” هو هرمون في المعدة يشير إلى الجوع في الدماغ ترتفع مستوياته قبل الأكل، عندما تكون المعدة فارغة، بينما “اللبتين” هو هرمون من الخلايا الدهنية. ويلعب دورًا مهمًا في استهلاك الطاقة وتنظيم استهلاكها، بما في ذلك الشهية والتمثيل الغذائي والأيض.

عندما لا تحصل على النوم الكافي، بفرز الجسم المزيد من الجريلين والقليل من هرمون اللبتين، ما يزيد من شهيتك.

3- قلة النوم يمكن أن تزيد السعرات الحرارية
الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم يميلون إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية، وذلك عن طريق زيادة عدد الوجبات فى وقت متأخر من الليل وجبة خفيفة.

4- قلة النوم تحرمك من ممارسة النشاط الرياضى
عدم حصول الجسم على الراحة اللازمة له من خلال فترة نوم كافية، تجعلك غير قادر على ممارسة أى نشاط رياضى فى اليوم التالى لشعورك بالتعب

5- قلة النوم تقاوم استهلاك الأنسولين
عدم النوم الكافى يجعل الخلايا مقاومة للأنسولين، وهو الهرمون الذى يحرك السكر من مجرى الدم إلى خلايا الجسم ليستخدم كطاقة، عندما تصبح الخلايا مقاومة للأنسولين، يبقى المزيد من السكر في مجرى الدم، وينتج الجسم المزيد من الأنسولين للتعويض.

الأنسولين الزائد يجعلك جائعًا ويخبر الجسم بتخزين المزيد من السعرات الحرارية مثل الدهون، مقاومة الأنسولين هو مقدمة لكل من مرض السكري من النوع 2 وزيادة الوزن.

اليوم السابع

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *