زواج سوداناس

«تسبب العقم وتقتل ١٨٤ ألف شخص سنوياً».. 10 أسباب لتجنب المشروبات الغازية برمضان



شارك الموضوع :

لعلكم سمعتم التحذير هذا عشرات المرات سابقاً، يجب الإمتناع عن تناول المشروبات الغازية في رمضان وخارج شهر رمضان.
إعلان

من المعروف بأن المشروبات الغازية تحتوي على كميات كبيرة جداً من السكر وهي بلا أي قيمة غذائية بل عبارة عن سائل يحتوي على الأصباغ والنكهات الإصطناعية وكميات مهولة من السكر، ما يعني ما يعني رفع نسبة الإصابة بالسكري وبالتأكيد السمنة.

وفي حال كانت هذه الأسباب المعروفة لم تقنعكم بعد بالإمتناع عن تناولها إليكم ١٠ أسباب إضافية قد تجعلك تعيدون النظر في خياراتكم خلال شهر رمضان.

تضعف جهاز المناعة

المشروبات هذه كما ذكرنا لا تملك أي قيمة غذائية ولكنها في الوقت عينه تحرمك من الحصول على ما يحتاج إليه جسمك من مواد غذائية وفيتامينات ومعادن وخصوصاً المغنيسيوم والكالسيوم الضروريان لعمل جهاز المناعة. كما أن السكر يضعف قدرة الكريات البيضاء على هضم الجراثيم لمدة قد تصل إلى خمس ساعات.

الكبد الدهني

عادة الكبد الدهني ينجم عن شرب الكحول أو عن مرض كبدي لا علاقة له بالكحول. ولكن الدراسات وجدت رابطاً بين إستهلاك المشروبات الغازية وزيادة نسبة الدهون على الكبد. و تبين أن 80% من المشاركين المصابين بالكبد الدهني الغير كحولي، كانوا يستهلكون كميات كبيرة من المشروبات الغازية وكانت الخلاصة التي توصلوا اليها هي أن هذه المشروبات ترفع خطر الإصابة بالكبد الدهني بنسبة 82.5 %.

أمراض القلب

المشروبات الغازية كما ذكرنا في المقدمة تعج بالسكر والسعرات الحرارية ما يعني أنها تساهم وبشكل كبير بزيادة السمنة. السكريات البسيطة والسمنة ترفعان نسبة الدهنيات الثلاثية والكولسترول في الجسم وهذا يرفع وبشكل تقائلي خطر الإصابة بالامراض القلبية والسكتات الدماغية.

تقتل ١٨٤ الف شخص سنوياً

في دراسة شاملة قام من خلالها العلماء بدراسة نتائج البحوث العلمية التي اجراها زملاء لهم كل في بلده وعلى مدى ٣٠ سنة عن تأثير المشروبات الغازية تبين بأن ١٨٤ الف شخص يموتون سنوياً بسبب المشروبات الغازية. واتضح بأن ١٣٣ الف شخص يموتون بسبب السكري الناجم عن المشروبات الغازية، و٤٥ الفاً نتيجة الامراض القلبية الناجمة عنها أيضاً و٦٤٦٥٠ بسبب أمراض السرطان. و٧٦٪ من الوفيات المرتبطة بإستهلاك المشروبات هذه تقع في البلدان الفقيرة أو المتوسطة الدخل.

أشياء لا تشتريها من السوبر ماركت

تدمر براعم التذوق

مخاطر المحليات الصناعية عديدة وسنقوم بذكرها لاحقاً ولكنها أيضاً يمكنها أن تؤثر على براعم الذوق الموجودة في اللسان فتغير مذاق الطعام. ما يعني أنه في حال كنت من مستهلكي المشروبات الغازية بشكل يومي ستجد نفسك تفقد القدرة على الإستمتاع بنكهة طعامك شيئاً فشيئاً. الدراسات أثبتت أيضاً انها تؤثر بشكل سلبي على مستقبلات الطعم الحلو في الدماغ.

تحتوي على حمض الفوسفوريك

حمض الفوسفوريك يمنع الجسم من إمتصاص الكالسيوم بشكل طبيعي. وهذا الأمر يؤدي إلى تلين وهشاشة العظام وتسوس الأسنان. كما أنه يتلاعب بإفرازات المعدة ما يمنع الجسم من إمتصاص المواد الغذائية كما أنه يربك عملية الهضم.

ويكفي أن نذكر أن هذا الحمض هو السبب الذي يجعل المشروبات الغازية مثالية لإزالة الصدأ والبقع كما أنه يستخدم في صناعة الاسمدة !

تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز

شراب الذرة عالي الفركتوز هو مادة التحلية التي تستعمل على نطاق واسع في تحلية المشروبات الغازية. الفركتوز هو مادة تحلية بخسة الثمن وهي بديل عن سكر القصب الباهظ الثمن. الباحثون يؤكدون بأن شراب الذرة عالي الفركتوز وراء تفشي المتلازمة الإستقلابية والتي تشمل زيادة شحوم البطن، والداء السكري النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم، الكوليسترول و ارتفاع حامض البول في الدم.

في المقابل أكدت دراسة صدرت مؤخراً عن جامعة كاليفورنيا أن سكر الفركتوز يمكنه إحداث تغييرات في مئات الجينات في الدماغ بالإضافة الى أمراض القلب والزهايمر وإضطراب النشاط المفرط ونقص الإنتباه.

العبوات مضرة على كل الاصعدة

العبوات البلاستيكية وعند تعرضها للحرارة تؤدي الى تفاعل بين المواد الكيميائية في البلاستيك ما ينتج عن مادة الديوكسين السامة والتي تتسبب بالسرطانات. عادة هذه التفاعلات محصورة بأنواع معينة من البلاستيك ولكن الحذر مطلوب.

ولكن ما مؤكد ان العبوات تحتوي على مادة ثنائي بيسفينول أ الكيميائية والتي تتسرب إلىوالشراب . وتم الربط بينها وبين الصداع النصفي، والسمنة، ومرض السكري، والعقم، والنوبات القلبية الاكتئاب وحتى السرطان.

العقم

الأسبارتام الذي يتم إستخدمه لتحلية المشروبات الغازية يمكنه ان يؤدي الى اختلال التوازن الهرموني في الجسم. كما أن طبيعة المشروبات الغازية الخالية من المغذيات والتي تحتوي على المحليات الإصطناعية وحمض الفسفوريك وغيرها من المواد يمكن ان تلحق الأضرار بشكل الحيوانات المنوية ونوعيتها.

الجفاف

المشروبات الغازية تؤدي الى إصابتك بالجفاف وذلك بسبب المعدلات العالية للسكر والكافيين. الأمر لا يرتبط فقط بشعورك بالعطش خلال ساعات الصيام ولكنه أيضاً يمكنه أن يجعلك تصاب بمزاج عكر، الإرهاق، الصداع، فقدان القدرة على التركيز بالإضافة الى انه سيجعلك تبدو أكبر سناً لانه سيجعل الجلد يفقد مرونته.

مجلة الرجل

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *