زواج سوداناس

الهيئة القومية لدرء الوبائيات تكشف عن (6) آلاف إصابة جديدة بالإسهالات المائية



شارك الموضوع :

كشفت الهيئة القومية لدرء الوبائيات، عن جملة الإصابات بالاسهالات المائية الحادة خلال الإسبوع المنصرم والتي بلغت أكثر من (6) آلاف حالة، تركز أغلبها في النيل الأبيض، في وقت بلغ عدد الوفيات (١٩٧) حالة وفاة، ولفتت الهيئة إلى ان معظم الوفيات تحدث قبل الوصول للمستشفيات نتيجة لضعف الوعي الصحي عند المواطن، بالإضافة لإصابات ووفيات غير مرصودة في المناطق التي لم تتم تغطيتها من قبل الهيئة.
وطالبت الهيئة، وزارة الصحة بالإعلان عن الوباء وترك التكتم، خاصة وأن المرض آخذ في الانتشار مع تردي صحة البيئة في وقت بلغت جملة الإصابات بولاية جنوب كردفان (62) إصابة و (8) حالات وفاة أغلبها من منطقة الفرشاية.

وأكد تقرير صادر من لجنة الأطباء المركزية وجود نقص حاد في المحاليل الوريدية وإجراءات السلامة للكادر الطبي، بالإضافة الى نقص في الكوادر العاملة بالمستشفيات، وانتقدت اللجنة ضعف أداء وزارة الصحة في مواجهة المرض.
وقالت اللجنة في تعميم أمس، انها عقدت اجتماعات مع بعض العاملين في المبادرات الطوعية، ورفعت قائمة بالاحتياجات.

وفي السياق كشفت متابعات (الجريدة) عن انتشار الإسهال المائي بمعسكر ام قرقور للاجئين شمال مدينة الشوك بولاية القضارف، حيث سجلت أولى الحالات يوم الجمعة الماضية، وارتفعت الحالات يوم أمس، الى (100) من بينها (4) وفيات.
وأبدت مصادر قلقها بسبب ضعف إمكانيات الوحدة الصحية بالمعسكر والتي تخدم اكثر من (10) آلاف من سكان المعسكر، ويصعب توفر وسيلة مواصلات لإيصال المصابين لمستشفى الشوك الأقرب للمعسكر.

الخرطوم: ندى رمضان
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *