زواج سوداناس

3 طرق تمكن المرأة من استخراج جواز سفرها بـ دون ولي أمرها



شارك الموضوع :

تعد موافقة ولي الأمر مطلباً أساسياً لاستخراج المرأة لجواز السفر، إلا أن هناك ثلاث طرق قانونية تمكن الفتاة أو المرأة من استخراج جواز سفر دون ولي أمرها.

ووفقاً لـ”عين اليوم”أوضحت المحامية “بيان زهران” الطرق القانونية الثلاثة، وهي:

أولاً الطرق الودية:

في حال غياب ولي الأمر عن البلاد ومعرفة عنوانه وموافقته، حيث يقوم بعمل وكالة للمرأة لتقوم هي بمراجعة الجوازات واستخراجها للجواز أو تصريح السفر.

ثانياً طرق الإثبات:

في حال عدم معرفة عنوان ولي الأمر أو تغيبه (متغيب أو مفقود)، يمكن لها إثبات ذلك بشهادة شهود واستخراج صك ولاية على نفسها أو على أبنائها، بموجب نظام الوثائق والسفر واللائحة التنفيذية بمنح جوازات السفر للنساء السعوديات والقصر السعوديين المتوفى ولي أمرهم، بموجب صك شرعي يثبت حق الولاية من قبل الولي، وفي حال ثبوت عدم وجود ولي أمر للمرأة بموجب صك شرعي فيتم منحها جواز سفر بمعرفة جوازات المنطقة.

ثالثاً الطرق القضائية:

في حال معرفة عنوان ولي الأمر ورفضه لذلك دون إبداء أسباب مقنعة يخشى عليها من سفرها أو سفر الأبناء ويكون هناك ضرورة لسفرها، حيث تستطيع التقدم بدعوى استلام المستندات، وتطالب بجوازات الأبناء وإذن السفر من قبل القضاء.

وأضافت زهران أن هذه الدعوى تعتبر من الدعاوى المستعجلة التي تنظر بصفة عاجلة، وفقاً لأحكام المواد 205 و206 من نظام المرافعات الشرعية.

المرصد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *