زواج سوداناس

برمجية خبيثة تخترق حاسوبك دون الحاجة للنقر عليها… والعالم العربي بين الضحايا



شارك الموضوع :

قد تعتقدون أنكم بمنأى عن الوقوع ضحية فيروس خطير، فقط لأنكم لم تنقروا على أي رابط، لكن القراصنة نجحوا في تطوير برمجية خبيثة لم تعد في حاجة إلى أي نقر من أجل تحميلها واختراق جهازكم. ووفق تقرير لموقع “إنغادجيت” التقني، فإن المنطقة العربية ليست بعيدة عن هذا الخطر، سواء بالنسبة للشركات أو الأفراد.

وأوضح الموقع أن علماء أمن المعلومات اكتشفوا أن مجرمي الإنترنت نجحوا في استخدام برمجية خبيثة من نوع banking Trojan تختراق الحواسيب دون نقر. وللوقوع في هذا الفخ يكفي تمرير مؤشر الفأرة فوق الرابط.

ووفق باحثي مؤسستي Trend Micro وDodge This Security، فإن العالم العربي مهدد أيضاً بهذه البرمجية الخبيثة، وأوضحوا أن هذه التقنية قد استخدمت في حملات بريد إلكتروني من نوع spam استهدفت الشركات والمنظمات في كل من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وما يزيد خطورة هذه البرمجية هو كونها مرتبطة بالملفات المالية أساساً، إذ يتم تمويهها داخل بريد يحمل عنوان الفواتير أو ملفات التعليمات الإدارية، مع ملف مرفق من نوع PowerPoint.

ويحتوي ملف PowerPoint على رابط هايبرلينك مكتوب عليه Loading… please wait يخفي سكريبت ضاراً، وفي حال كنتم تملكون نسخة محدثة من “مايكروسوفت أوفيس” سوف تظهر أمامكم رسالة تطلب إذنكم للتحميل، ما قد يقلل احتمالية الخطر، وكلما كانت النسخة أحدث كان ذلك أسلم.

(العربي الجديد)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *