زواج سوداناس

اغاني واغاني – الحلقة 17 – فيديو كاملة – رمضان 2017



شارك الموضوع :

حلقة هذا المساء ، حاول الاستاذ السر قدور اعادة البرنامج الى مساره الصحيح ، و فق نصيحة قدمها له مخرج البرنامج مجدي عوض صديق ، و مجدي عوض صديق مخرج متميز و يكفي انه نجل (الباتشينو الدراما السودانية ) .

حلقة اليوم ، استهلها السر قدور بالحديث عّن احدى الظواهر التي أسهمت في صناعة الاغنية السودانية و هي ظاهرة المجاراة و التي رفدت الاغنية السودانية بالكثير من الروائع .

الحاج محمد سرور و تلميذه عبدالكريم عبدالله كرومة ، كروان السودان و عصفور السودان ابراهيم عبدالجليل و من خلفهم جميعاً سيد عبدالعزيز و بطران و ابوصلاح و العبادي و ودالرضي و ودالبنا و غيرهم من شعراء ذلك الزمان ، تبارو في صياغة الكلمة و اللحن حتى اورثونا هذا الكم و الكيف من الغناء الذي استندنا عليه اجتراراً تارة و اتخذناه منطلقاً تارة اخرى .
الشاب مامون سوار الدهب ..يبدو ان اُسلوب أداءه طوال حلقات هذا الموسم سيواصل بذات مستوى الأداء المتكلف الذي بدأ به مسيرته مع البرنامج .

مهاب عثمان و هدى عربي .. قدما ثنائية تجاري عشة موسى الفلاتية و عبدالحميد يوسف مع فارق الإمكانيات لصالح الثنائي الاخر ، الا انهما اكثر المشاركين بحلقات الموسم احتراماً لاعمال الآخرين و احتراماً للجمهور .

ايلاف .. ابتعدت هذا المساء قدر المستطاع عّن الأداء بالصوت الرجولي الذي عرفناها به و ربما كانت مرغمة بحكم انها قامت باداء يا حنوني و التي لا يستطيع احدهم و هو يؤديها فكاكاً من سطوة الفلاتية .

ايلاف كانت افضل كثيراً هذا المساء .

تخللت حلقة اليوم حديثاً فيه وفاءً مستحقاً للاستاذ فؤاد عمر ذلك المصري الذي عشق السودان و فنه و أهله و للمصري الاخر الدكتور الجوهري الذي عمل استاذاً للإعلام بالجامعات السودانية و هما من أنبل ما أنجبته الرحم المصرية ، رحم الله الاول و اطال الله عمر استاذنا الدكتور الجوهري .

ثم الحديث عّن احد عظماء المجتمع السوداني ، الدكتور محمد آدم ادهم و هو اول طبيب سوداني و اول سكرتير لاتحاد الفنانين، رحمه الله .
حسين الصادق قدم هذا المساء ( عتاب ) و هي من كلمات قرشي محمد حسن و ألحان أمير العود حسن عطية ، وهو احد رموز مجتمع الخرطوم و مثقفيها الأوائل .
حسين الصادق .. كان في امتحاناً ليس بالسهل ، فالغناء لحسن عطية ليس بالأمر المستطاع لفناني هذا الجيل .

افراح عصام .. قدمت أغنية ( يا مسافر) و هي من اغنيات الفنان صلاح م عيسى و صلاح من رواد مدرسة الأداء السهل الممتنع ، كان غناءه رحمه الله يشبهه في بساطته و هدوءه .

أفراح عصام .. أصبحت تعاني ايما معاناة و اصبح صوتها بلا اي ملامح ، وهي أسوأ المشاركين في حلقات هذا الموسم اداءً بلا مواربة .

بقلم
كمال الزين

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *