زواج سوداناس

قبل أن يجف دمه



شارك الموضوع :

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه)، وفي رواية: (حقه) بدل (أجره) رواه ابن ماجه، وصححه الألباني.
في هذا الحديث النبوي – عزيزي القارئ – يوجه النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى رعاية حق الأجير بتأدية أجره إليه دون تأخير أو مماطلة (وأمشي وتعال)، والأمر بإعطائه (أجره) قبل جفاف عرقه إنما هو (كناية) عن وجوب الإسراع في إعطاء العامل أجره وعدم المماطلة والتسويف في ذلك..
ولكن عندنا الأمر شئ وما يوصينا به الرسول (صلى الله عليه وسلم شي تاني)، إذ يمكن للدولة أن تستأجر الأجير ثم (تفكو عكس الهواء) ولسان حالها يقول له (أعلى ما في خيلك أركبو)، فيجف عرق (الأجير) وتتقطع (نعلاتو) ويعدم التعريفة (من ركوب المواصلات) واللف والمشاوير واحتمال (يجيهو إسهال مائي) يقرضو!!

وهذا ما حدث لعدد 52 شخصاً قامت الدولة باستئجارهم (توظيفهم) ثم هم حتى اللحظة لم يصرفوا ماهية واااحدة.. (اتخيلوا رمضان ووراهو العيد ووراهم مدارس)، لكن يبدو أن هذا لا يهم (الدولة الرسالية) ومسؤوليها (الأقوياء الأمناء) الذين يتناسون قول الله تعالى الذي ذم الظلم والظالمين في كتابه فقال عز وجل: {وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ} (الحج: 71)، وكذلك تحذير الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة.. الحديث) رواه مسلم.
فإلى قصة هذا الظلم المبين:

بتاريخ 17 /5 /2016م صدر خطاب من وكيل وزارة الصحة الاتحادى إلى السيد رئيس مفوضية الاختيار للخدمة المدنية القومية يطلب منه تخصيص وظائف لمستشفى الذرة بمدني ضمن وظائف المشروع القومي لاستيعاب الخريجين وقد تم في ذات الخطاب تفصيل الوظائف على النحو التالي:

• عدد 12 وظيفة طبيب عمومي
• عدد 5 وظيفة صيدلي
• عدد 20 وظيفة تقني تمريض
• عدد 5 وظيفة تقني أشعة علاجية
• عدد 2 وظيفة ضابط تغذية
• عدد 3 وظيفة م. مفتش إحصاء.
بتاريخ 23 /5 /2016م قام السيد الأمين العام لمفوضية الاختيار للخدمة المدنية القومية بالرد على خطاب السيد وكيل وزارة الصحة الاتحادي أعلاه موافقاً على استيعابهم ضمن المشروع القومي السادس لاستيعاب الخريجين للعام 2016م.

بتاريخ 30 /10 /2016م خاطب الأمين العام لمفوضية الاختيار للخدمة المدنية القومية السيد وكيل وزارة الصحة مرفقاً له كشفاً بالأسماء (المختارة) موضحاً له أن المذكورين بالكشف المرفق سيقومون بالعمل (مع الوزارة الاتحادية) بالقطاع الجامعي (التاسعة) ضمن المشروع القومي لتشغيل الخريجين بولاية الجزيرة مستشفى الذرة بودمدني، على أن يوضع هذا القرار موضع التنفيذ بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة ومن ثم إفادة مفوضية الاختيار للخدمة العامة بما يتم في هذا الشأن.

بتاريخ 7 /11 /2016م وبخطاب صادر من وكيل وزارة الصحة الاتحادي إلى السيد مدير عام ديوان شؤون الخدمة المدنية القومية وافقت الوزارة على توظيف (المذكورين بالكشف) ضمن المشروع القومي للخريجين بولاية الجزيرة مستشفى الذرة بود مدني وذلك حسب التخصصات الموضحة بالقرار.
بتاريخ 9 /11 /2016م صدر خطاب من ديوان شؤون الخدمة المدنية القومية إلى وكيل وزارة الصحة الاتحادي يفيد بالتصديق على أن تكون الوظائف (المذكورة) بالدرجة التاسعة بمشروع الخريجين بولاية الجزيرة مستشفى الذرة بود مدني وذلك اعتباراً من 8 /11 /2016م (تاريخ الموافقة).

بتاريخ 3 /1 /2017م صدر خطاب من وكيل وزارة الصحة الاتحادي موجه للسيد الأمين العام لمفوضية الاختيار للخدمة المدنية القومية يؤكد التزام الوزارة بتكلفة وظائف مستشفى الذرة بمدني ضمن المشروع القومي لتشغيل الخريجين.
بتاريخ 20 /2 /2017م صدر خطاب من وكيل وزارة الصحة الاتحادي موجه للسيد وكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي يطالب فيه بتغذية مرتبات تعيينات المشروع القومي لاستيعاب الخريجين بولاية الجزيرة.. !
حتى كتابة هذه السطور لم يتسلم أي من هؤلاء الـ52 شخصاً أجره منذ ديسمبر الماضي، ورغم كل هذه المكاتبات الواضحة التي تؤكد تبعية هذه الوظائف للوزارة الاتحادية إلا أن وزارة المالية ترفض تغذية مرتبات هؤلاء (المظاليم)!!

كسرة:
الرسول صلى الله عليه وسلم قال يعطو الأجير أجره قبل أن يجف عرقه.. وجماعتنا ديل (لو دمو ذااتو نشف) ما يدوهو!

• كسرة ثابتة (جديدة لنج):
أخبار إجابة رئيس الجهاز القضائي بالخرطوم على (الاستئناف أبو يوم) شنو (و) !

• كسرة ثابتة (قديمة): أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟87 واو – (ليها سبع سنوات و3 شهور)؟

• كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 46 واو (ليها ثلاث سنوات وعشرة شهور)..

ساخر سبيل – الفاتح جبرا
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *