زواج سوداناس

نواب بمجلس الولايات يطالبون بقرار يمنع استخدام أكياس البلاستيك



شارك الموضوع :

طالب عدد من نواب مجلس الولايات، وزير البيئة والتنمية العمرانية حسن هلال بإصدار قرار بمنع استخدام أكياس البلاستيك، وحذروا في الوقت ذاته من أن ارتفاع سعر غاز الطهي أدى الى لجوء المواطنين للقطع الجائر للأشجار.
وقال النائب البرلماني أمين بشير فلين، في جلسة أمس، (يجب حظر استخدام أكياس البلاستيك والاستعاضة عنها بمنتوجات سودانية)، وتوقع حدوث ما أسماها بحرب النفايات لانتشار الأكياس وزجاجات البلاستيك الفارغة بمناطق التعدين والولايات، ووصف ذلك بالخطر الداهم الذي يجب تجاوزه، وأرجع فلين انتشار الاسهالات المائية بولاية الخرطوم للنفايات المتراكمة على الخط الفاصل بين المهندسين ومحلية أمبدة.

ومن جانبها حذرت النائبة بالمجلس سمية عبد الفضيل من أن أرتفاع سعر غاز الطهي أدى الى عودة المواطنين لقطع الأشجار بصورة وصفتها بالشرهة، وشددت على ضرورة وضع حد لتلك الممارسات بالمحافظة على سعر الغاز لمجابهة القطع الجائر للأشجار.
ومن جهته طالب نائب بالمجلس بضرورة تحسين مرتبات خفراء الغابات، واعتبر ضعفها واحداً من مهددات استمرار الغابات، وذكر (قيمة الشجرة أغلى من مرتب الخفير وهذا فساد).

وفي السياق انتقد النائب نور جمال الدين عدم وجود تشريع يوقف انتاج أكياس البلاستيك التي وصف آثارها بالكارثية على البيئة، واضاف (كل الحيوانات مريضة والأراضي الزراعية موبوءة والسرطانات المنتشرة جزء كبير منها سببها الأكياس).
بدوره شدد النائب بالمجلس دانيال كودي، على ضرورة وضع مناهج خاصة بالبيئة لتوعية الطلاب بالمخاطر البيئية، وقال (هناك أشياء من صنع الإنسان، وغابة السنط كسرناها وعملناها بيوت).

الخرطوم: سعاد الخضر
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        Sabir

        جلسة ( مجلس ) الولايِّات وما جاء ( فيها ) لا تتعدى ( حصة ) إنسان وكون في مدرسة أساس ( و ) يمكنها أن تكون صالحة لحصة ( أخرى ) في أشياء من حولنا ..
        .
        .
        أي ( ولايِّة ) لديها حكومة ..
        ومجالس تشريعية ..
        وموظفين وعمال ..
        .
        .
        ما المقصود ( هنا ) بمجلس الولايَّات ؟؟؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *