زواج سوداناس

دراسة: الموظفون يؤدون عملهم بذكاء أكبر في حال عدم وجود مدير



شارك الموضوع :

كشفت دراسة جديدة أن الموظفين قد يؤدوا عملهم على نحو أفضل وأكثر ذكاء في حال عدم وجود مدير لهم.

وقال باحث – بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية- إن “حكمة المجموعة” تسود عندما يكون الأفراد لهم تأثير متساو وفي حال عدم وجود قائد رئيسي.

ووفقا للدراسة فإن هذه “الشبكة المتساوية” تظهر التأثير الأقوى للتعليم الجماعي وهي الأكثر انتاجية لأنها ليس لديها تأثير مسيطر يؤدي لانجرافها عن المسار الصحيح.

وأوضحت الدراسة أن هذه الشبكة يعتمد عليها بشكل أكبر في اتخاذ القرار لأن الحشد بأكمله يتحرك باتجاه الأشخاص الأكثر دقة في داخل المجموعة.

من جانبه، قال الدكتور ديمون سينتولا رئيس الدراسة وخبير الاتصالات بجامعة بنسلفانيا، إن النتائج قد يكون لها آثار على المجموعات التي تتخذ قرارات كبيرة في مجالات الطب وعلوم المناخ والمجالات الأخرى.

وأضاف أن “نظرية التفكير الجماعي” الشائعة تشير إلى أنه عندما يتعلق الأمر بحكمة الحشد فإن مشاركة العديد من الأشخاص في أمر ما ربما تفسد نتائجه لأن الضغط الاجتماعي داخل المجموعة يعني ان الأعضاء سيتجاهلون الأفكار البديلة ويميلون إلى تصرفات غير منطقية، “إلا أننا وجدنا أنه حتى ولو لم يتصرف الأشخاص على نحو دقيق، فعندما يتحدثون إلى بعضهم فهم يساعدون بعضهم البعض في التفكير بذكاء”. ولكن ذلك قد يذهب سدى في حال وجود زعماء للقرار”.

صدى البلد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *