عالمية

الترحيل من أمريكا بانتظار 200 مهاجر عراقي


صرح مسؤولون أمريكيون، بأن سلطات الهجرة، ألقت القبض على 199 مهاجرا عراقيا، معظمهم من منطقة ديترويت، في الأسابيع الثلاثة الأخيرة وتحركت لترحيلهم بعدما وافق العراق على قبولهم.

وقالت المتحدثة باسم إدارة إنفاذ قوانين الهجرة والضرائب الأمريكية جيليان كريستنسن، في بيان يوم الأربعاء 14 يونيو/حزيران، إن السلطات اعتقلت 114 عراقيا في مطلع الأسبوع في منطقة ديترويت واعتقلت 85 آخرين في مناطق أخرى خلال الأسابيع الماضية.

وتأتي هذه التحركات في إطار سعي إدارة ترامب، لتعزيز إنفاذ قوانين الهجرة ودفع الدول إلى تقبل عودة أبنائها الذين صدرت بحقهم أحكام ترحيل من الولايات المتحدة.

وجاءت الحملة ضد المهاجرين العراقيين في أعقاب قرار الحكومة الأمريكية رفع العراق من قائمة الدول التي استهدفتها نسخة معدلة من حظر مؤقت صدر في مارس/آذار الماضي.

وقالت كريستنسن إن الغالبية العظمى من المقبوض عليهم أدينوا جنائيا باتهامات كالقتل والاغتصاب والاعتداء والخطف والسطو والاتجار في المخدرات وانتهاكات تتعلق بحيازة السلاح وجرائم أخرى.

وأضافت قائلة إنه بحلول 17 أبريل نيسان 2017 كان يوجد 1444 عراقيا صدرت بحقهم أوامر نهائية بالترحيل. ومنذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 12 مارس/ آذار تم ترحيل ثمانية عراقيين إلى بلدهم.

وكان مسؤول عراقي قد صرح في وقت سابق، بأن البعثات الدبلوماسية والقنصلية ستنسق العمل مع السلطات الأمريكية لإصدار وثائق سفر للمرحلين.

ويأتي ذلك في إطار صفقة لرفع العراق من قائمة البلدان التي يسعى الرئيس دونالد ترامب، إلى منع القادمين منها من دخول الولايات المتحدة.

رويترز