زواج سوداناس

الحركة الشعبية لتحرير السودان تندد بالاقتتال القبلي في “النيل الأزرق”



شارك الموضوع :

ندد رئيس “الحركة الشعبية لتحرير السودان – قطاع شمال”، مالك عقار، اليوم الأربعاء، بأعمال العنف القبلي في ولاية النيل الأزرق (جنوب شرق)، داعيا إلى نبذ الاقتتال في كافة المناطق الخاضعة لسيطرة الحركة في الولاية.
ويتهم أبناء قبيلة “البرون” رئيس الحركة الشعبية ومجموعته بتصفية قائد عسكري بارز، يدعى “علي بندر السيسي”، فيما أعلنت حكومة جنوب السودان أن انقسام اللاجئين من النيل الأزرق بين تيارين للمتمردين أدى إلى مقتل 60 لاجئا في اشتباكات.
وفي رسالة وجهها إلى المجتمع المدني والإدارة الأهلية بشأن “الوضع الإنساني والمصالحة والتعايش” في النيل الأزرق، وتلقت الأناضول نسخة منها، قال عقار إن “الأزمة السياسية التي تمر بها الحركة (…) يجب ألا تنحدر بالتنظيم، وبتاريخ الحركة، إلى الاقتتال والفتن الإثنية، والتي تشعل فتيلها جهات داخلية وخارجية نعلمها (لم يسمها) ونعمل على إيقافها”.
ودعا القيادات السياسية والمدنية وقيادات الإدارة الأهلية والمجتمع المدني إلى أن “تعلو فوق الولاءات القبلية والمناطقية، لبحث أسباب ونتائج وطرق معالجة العنف والاقتتال في النيل الأزرق، بكافة جوانبه المتعلقة بالوضع الإنساني وانتهاكات حقوق الإنسان والمصالحات والتعايش المجتمعي”.
وشدد على “ضرورة تحديد آليات ووسائل تحقيق المسألة والمحاسبة على ما تم ارتكابه من جرائم خلال الأحداث”.
وأعلن عقار تشكيل لجنة، برئاسة حاكم إقليم النيل الأزرق، زايد عيسى زايد، لـ “تحديد الاحتياجات الإنسانية الملحة لضحايا أحداث العنف الأخيرة، والعمل على توفيرها”.
ومنذ يونيو/حزيران 2011، تقاتل “الحركة الشعبية – قطاع الشمال” الحكومة السودانية في ولايتي جنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق (جنوب شرق).
وتتشكّل الحركة من مقاتلين انحازوا إلى الجنوب في حربه الأهلية ضد الشمال، والتي طويت باتفاق سلام أبرم في 2005، ومهد لانفصال الجنوب، عبر استفتاء شعبي، أجري عام 2011.

وكالة الأناضول

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        خبير

        ده كله بسببك يا عقار يا بليد وبسبب الشيوعيين مثال عرمان وغيره، كل هذا الجسم بدون عقل؟؟

        الرد
      2. 2
        ودالشريف

        ندد رئيس “الحركة الشعبية لتحرير السودان – قطاع شمال”، مالك عقار، اليوم الأربعاء، بأعمال العنف القبلي في ولاية النيل الأزرق (جنوب شرق)، داعيا إلى نبذ الاقتتال في كافة المناطق الخاضعة لسيطرة الحركة في الولاية.
        ###### الشيطان يعظ ######

        الرد
      3. 3
        abdulq

        الكل في النيل الأزرق يعرف من انت ياعقار وما الدوافع اللتي جعلتك تهرب إلى الغابة انت عنصري من الطراز الأول انت خادم للجنوبيين وتستخدم منطقة النيل الازرق كستار للاستهبال والابتزاز السياسي وكرت ضغط على الجبهجية لكي تحصل به على الكعكة ومنصب وزاري في حكومة الجبهجية والتي بطبعتها ترضى المتمردين أمثالك من حاملي السلاح وانت اصلا ولاءك للجنوبيين. أكثر من النيل الأزرق. وأكثر من ولاءك للسودان. قل لي ماذا قدمت لمنطقة النيل الأزرق. وحتي الأموال التي تحول لك لتنمية النيل الازرق. تحولها إلى حسابك الشخصي. لتشري بها الأراضي والمنازل والقصور. في المعمورة. واركويت. و كافوري. وكل إحياء الخرطوم. اشتريت. فيها قصر وهذا كله. من أموال الشعب النيل الأزرق وغير ذلك تم بناءك لأكبر قصر في مدينة باو الانقسنا. والدمازين. بخلاف الأراضي والبيوت . وستغرب جداً عندما تتحدث عن النيل الأزرق. وشعب النيل الأزرق بريء منك وانت اصلا لا تخاف الله وقد سبق أن لبست الصليب في مناسبات عديدة مجاملة لاسيادك الجنوبيين. وأخلاق. أبناء النيل الأزرق لاسمح. بأن يتعاملوا. مع فاجر وفاسق مثلك. كذلك استغرب. بأنك. تتحدث عن الاثنية والقبيلة والعنصرية. انت قتلت على بندر (قائد الحركة الشعبية ) وهو من قبيلة البرون. وقمت بإجراء تصفية لأبناء البرون في جيش الحركة الشعبية وتصفية كذلك لأبناء القبائل الأخرى. مثال البرتة الهمج الوطاويط. والادوك. وتم ترقية أبناء قبيلة الانقسنا. لأنك من الانقسنا. وهذه عنصرية. وانت تقلد ما فعله الدينكا في الجنوب. دائما ياعقار. لم ولن تتغير. سوف تكون خادم مطيع وجاسوس لاسيادك الجنوبيين. وانت غير منتمي لا للسودان. لا للنيل الأزرق. وأخلاقياتك النتنة. لا تشبه أهل السودان. واحذر أمثالك. من مغبة الصعود على أكتاف شعب النيل الأزرق.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *