اقتصاد وأعمال

السودان: بدء تشغيل التوربينة الثانية لمجمع سدى أعالى عطبرة وسيتيت.. سد مروي يمد الشبكة القومية بـ 60% من الطاقة


أعلن المهندس مصعب مختار نائب المدير العام لوحدة تنفيذ السدود مدير الإدارة العامة للمشروعات أن دخول التوربينة الثانية لمحطة توليد سدي أعالي عطبرة وستيت سيكون خلال الأسبوع المقبل بعد أن بدأت الاختبارات الأولية للتشغيل، الأمر الذي يشكل إضافة حقيقية للشبكة القومية في أوقات الذروة.، معربا عن توقعه أن يصل إنتاج البلاد من الطاقة الكهربائية إلى 14000 قيقاواط ساعة مع اكتمال قيام السدود المقترحة.

وقال نائب المدير العام إن الأبعاد الاقتصادية للسدود ظهرت جلية في عدة أوجه منها زيادة توليد الطاقة الكهربائية، مشيراً إلى أن كل الطاقة المنتجة في البلاد تقدر بحوالي 3400 ميقاواط، منها حوالي 1600 ميقاواط من التوليد المائي، مؤكداً أن سد مروي لوحده تكفل بإضافة طاقة قدرها 6,500 قيقاواط ساعة قبل تعلية سد الروصيرص، وأصبح يمد الشبكة القومية بـ 60% من الطاقة وهو ما أدى الآن إلى استقرار الإمداد الكهربائي، موضحاً أن الطلب على الكهرباء في السودان يتنامى بنسبة سنوية تتراوح مابين 12- 15%.

ومن جانبه قال عبد العزيز حامد الطيب المهندس المقيم بمحطة توليد سدي أعالي عطبرة وستيت إن التوربينة الثانية لمجمع السدين بدأ تشغيلها التجريبي ومن المتوقع أن تدخل إلى الشبكة القومية الأسبوع المقبل، على أن تدخل التوربينة الثالثة مع نهاية شهر سبتمبر المقبل ، مبيناً أن دخول التوربينة الرابعة والأخيرة سيتم مع نهاية العام الحالي، مؤكداً أن التوربينة الأولى تعمل بذات القدرة التي بدأت بها وهي 80 ميقاواط وهي طاقتها الإنتاجية القصوى ومع انضمام رصيفتها الثانية سيصبح إنتاج محطة التوليد 160 ميقاواط، الأمر الذي سيؤدي إلى إستقرار كبير في الإمداد الكهربائي بالبلاد.

الخرطوم 15-6-2017م (سونا)


تعليق واحد

  1. اسمع جعجعةً ولا اري طحيناً .كلام ما مفهوم تورببنا 1 و2 وانتاج والشبكة القومية.. والكهرباء قاطعه 100% قطوعات منظمة .اه كلام فاضي ساااااي مليتو لينا راسنا كضب في كضب…