زواج سوداناس

الملابس المستعملة.. والأمراض المستوردة .. احذروا خطورة الهدوم القديمة



شارك الموضوع :

في المواسم ينتعش سوق (الملابس المستعملة).. هنا وهناك.. في أسواق تشهد أسعاراً متدنية يجول بخاطرك انها (ملابس مستعملة)..!
(زين) اكتفى باسمه مختصراً حين سألته (دي بكم) قال.. (20 جنيه).. قلت له (هذه ملابس مستعملة).. قال (لا جاءت من شنط.. لكن نحن (بنشمسها) نترك هذه الملابس للشمس..!
في أشهر (أسواق تجار الشنطة) وأكبرها في (ليبيا بأم درمان).. مئات من الحقائب التي تدخل يومياً إلى متاجر السوق وبعضها إلى (الباعة الجائلين).. ولكن في (سوق محدد) تباع فيه الملابس المستعملة.. على عينك يا تاجر والغريب البعض لا يهمه (مستعملة أو غير ذلك.. المهم أن يكون البنطال أو القميص أو الفستان) قدر الذي اشتراه.. والبعض يسمون ذلك (المرحوم كان قدرك)..!
النساء وطبعاً بعض منهن (يشترين) هذه الهدوم المستعملة لرخص سعرها..
سألت (شين).. وقالت بصراحة اشتري ملابس قديمة لأن سعرها مناسب وكذلك ملابس للأطفال.. ولكن لا يبدو ان هناك (قدم) لها مع الغسيل الجيد والمكواة..!
وقالت احداهن (في سوق الوحدة) ان الملابس المستعملة يكفي عرضها للشمس وتكون صالحة وما فيها أي حاجة..!
ويقول أهل السوق (لو لا اختلاف المزاج والذوق والرغبة لبارت السلع.. فالأسواق (تهضم) أي بضاعة خاصة في مواسم الأعياد و(نحن على عيد).. لذلك نشطت (تجارة الشنطة) من الخليج ومن غيره والملابس القديمة حتى من هنا أو من (هناك).. فهل هناك (خطورة من الملابس المستعملة)..!
(نعم، هناك خطورة، ربما لا تبدو للعيان مباشرة فهذه الملابس قد استعملها آخرون وقد يكونون (مصابين بأمراض جلدية) وغيرها..
ويقول الدكتور حسن عبد الله اختصاصي الباطنية ان هناك (جراثيم) تبقى معلقة في ثنايا (قطعة القماش أو القميص) ولا تزول أبداً فيكفي استعمال الملابس المستعملة مرة أو مرتين لتنتقل إليك العدوى وكم من مرة كانت (الأمراض) بسبب الملابس المستعملة، حتى بين الاخوة فمن غير المحبب تبادل الملابس الخاصة بالذات الداخلية.. وعلى الجهات المراقبة في الأسواق ومنع أي (بيع) للملابس المستعملة حرصاً وحفاظاً للصحة العامة ومن الواضح ان أي (قميص) بدون ما يحفظ فيه فهو (مستعمل).. بالاضافة إلى العرض في أماكن نظيفة.. وبعيداً عن أشعة الشمس فبعضها ضار على الأقمشة وغير ذلك..
إذن (الملابس المستعملة).. تحمل بعض الأمراض رغم انها (رخيصة) و(تجارة الشنطة) تحتاج إلى تأكد من سلامة البضاعة وصحتها فالأقمشة مثل المأكولات المعلبة يجب أن يكون لها (زمن صلاحية).. حتى تكون (جديدة) وصالحة للفرح أيام العيد..!!

 

 

الصحافة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        Sabir

        إختصار ( شعار ) الإنقاذ الأول :-
        نأكل ( من ) ما نزرع …. ونلبس ( من ) ما نصنع
        .
        .
        إلى :-
        .
        .
        نأكل ( من ) ما نلبس

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *