سياسية

متمردو جنوب السودان ينفون تلقي دعم من السودان


نفى القيادي في المعارضة المسلحة في جنوب السودان الجنرال أجاني عبد الباقي أكول تقارير أشارت إلى حصولهم على دعم عسكري ولوجستي من السودان المجاور.

وقال أكول في تصريح صحافي أمس: “هذا ليس صحيحاً، ولا نحصل على أيّ دعم من حكومة السودان أو أيّ حكومة أو دولة أخرى في المنطقة، إننا نحصل على إمداداتنا من حكومة جنوب السودان، وقوات جيش التحرير الشعبي عندما نستولي على منطقة، وعندما يقرر جنود ترك حكومة الرئيس سلفا كير والانضمام إلى النضال “.

وأكد القيادي البارز في حركة رياك مشار أنه غادر بعدد من القوات المسلحة عندما غير ولاءه من الحكومة في عام 2016، وأردف “شخصياً غادرت ببعض الأسلحة واستولينا على المزيد من الأسلحة من الحكومة عندما بدأنا عملياتنا، وعندما انضم بعض رفاقنا في وقت لاحق، لذلك فإن هذه التقارير حول الحصول على دعم من السودان لا أساس لها من الصحة، إن حكومة جوبا تحاول إلقاء اللوم على الآخرين بسبب ضعفها ، وكلنا يعرف أن نظام الرئيس كير ضعيف، ويمكن أن يسقط في أيّ وقت”.

وتأتي تصريحات قائد المتمردين رداً على تصريحات المتحدث باسم الجيش الحكومي سانتو دوميك تشول الذي صرح للصحافيين في جوبا الأربعاء الماضي أن مقاتلي المعارضة المسلحة يتلقون الدعم والتدريب من الجيش السوداني.

وفي القمة الاستثنائية الأخيرة التي عقدتها منظمة “إيقاد” بشأن عملية السلام في جنوب السودان اتهم الرئيس عمر البشير جوبا بمواصلة تقديم الدعم للجماعات المسلحة في دارفور في الهجمات المنسقة الأخيرة للمتمردين من جنوب السودان وليبيا.

صحيفة الصيحة