زواج سوداناس

بعد ازاحة عقار وعرمان .. سيناريوهات استئناف المفاوضات



شارك الموضوع :

رسمت التطورات الأخيرة والإنشقاقات التى ضربت قيادات قطاع الشمال صورة قاتمة عن مستقبل الحركة الشعبية خاصة بعد أن أعلن مالك عقار عن اتجاهه لتشكيل حركة جديدة منفردة بيد أن إنحياز الجيش الشعبي لعبد العزيز الحلو الذي تولى رئاسة الحركة مؤخراً عقب اقالة مالك عقار شكل ضربة قاضية لعقار وفتح الباب امام انقلاب سيقود بدوره الى آخر.
انحياز الجيش الشعبي الى جانب عبد العزيز الحلو يضع مالك عقار في موضع لا يحسد عليه لجهة ان الحركات المسلحة تعتمد في الأصل على العنصر البشري، وكان تمسك عقار بالجيش الشعبي جبال النوبة يمثل آخر آماله في إنشاء وتكوين حركة موازية للحركة الشعبية بقيادة الحلو بعد أن فقد ولاء الجيش الشعبي التابع للنيل الأزرق الذي أعلن عزل عقار وعرمان قبيل أيام من اعلان تولي الحلو رئاسة الحركة.
رفض مالك عقار لقرارات الجيش الشعبي النيل الأزرق ومجلس التحرير التابع لجبال النوبة يشير الى فقدانه لمكانته بين قواعد الحركة رغم محاولات عقار وعرمان استمالة المناوئين له ، لكن جهود عقار في اعادة بناء الحركة ترتكز على ضرورة سحب البساط من الحلو خاصة بعد التصريحات التى ادلى بها مؤخرا حينما أعلن عن تركيزه خلال المرحلة المقبلة على إعادة بناء الحركة وفق أسس جديدة مؤكدا رفضه لقرارات إجتماعات الجيش الشعبي الأخيرة التي أيدت مجلس تحرير جبال النوبة.

حمل تصريح عقار حوله اجراءه وياسر عرمان إتصالات مع رافضي قرارات مجلس تحرير جبال النوبة التي نصبت الحلو رئيساً للحركة خطوة اولى في مسيرة لإعادة بناء حركة جديدة لن يكون لها تأثير على قواعد الحركة الشعبية ، خاصة بعد ان اعلنت قيادة الجيش الشعبي برئاسة جقود مكوار مرادة إنحيازها الى عبد العزيز الحلو، الأمر الذي ساهم في تفاقم الأزمة السياسية العسكرية التي تعيشها الحركة في ذات الوقت الذي يري فيه عقار ان انحياز الجيش الشعبي لعبد العزيز الحلو أي كانت أسبابه لن يحل أزمة الحركة ولن يؤدي الى مواجهة فعلية مع الحكومة بل انه سيقزم الحركة ويشكل إنتصاراً مجانياً لمصلحة الحكومة.
في الوقت الذي تري فيه الحكومة ان الأحداث الداخلية للحركة الشعبية ستزيد من معاناة ابناء المنطقتين خاصة بعد ان بلغ التفاوض مراحل متقدمة ، ولاشك ان الإنقسام الذي تعاني منه الحركة الشعبية سيؤثر سلباً على ملف السلام والمفاوضات ، لجهة انه من الصعب التصور بأن يسلم عقار وعرمان ملف التفاوض للحلو، خاصة وانهما يعتبران الجهة الرسمية التى تتعامل معها الوساطة الأفريقية والحكومة.
ووصف السفير محمود كان ممثل الإتحاد الافريقي بالخرطوم مايجري داخل الحركة بانه وضع داخلي وان الوساطة غير معنية به ، مشددا على انه لايحق لمالك عقار إعلان تجميد المفاوضات لجهة ان الوساطة الأفريقية هي التى تحدد تجميد او إعلان المفاوضات ، واشار الى ان الوساطة الأفريقية لا تعترف بمجلس التحرير وقراراته بل أنها تعتبره شأناً داخلياً يخص الحركة ، مشيراً الى ان الوساطة لم تتسلم يفيد بتغير وفد التفاوض ، واعلن السفير كان ان الوساطة الأفريقية لن تتدخل حالياً فيما يجري داخل الحركة الشعبية مؤكداً انها ستناقش تطورات الأوضاع داخل الحركة خلال قمة الأتحاد الأفريقي المزمع عقدها مطلع الأسبوع الأول من يوليو المقبل.
لاشك ان الحلو يملك نفوذاً بين قواعد الحركة الشعبية اكثر من عقار وعرمان رغم العلاقات الواسعة التى يتمتعا بها على مستوي المجتمع الدولى الأمر الذي يفتقده الحلو نتيجة لإبتعادة عن ملف التفاوض وعن الأمور الداخلية للحركة خلال الفترة الماضية مما يتطلب منه اعادة رسم علاقات دولية تمكن من الإعتراف به ، خاصة وان الدول الداعمة للحركة الشعبية لديها ارتباط مباشر بعقار وعرمان ، مما يحتم على الحلو اعادة رسم توجهات الحركة بصورة تحقق له متطلبات المرحلة المقبلة.
المشهد الماثل داخل الحركة الشعبية يؤكد ان الأمور تجاوزت نطاق قطاع جبال النوبة تمتد الى النيل الأزرق التى سيطر عليها عبد العزيز الحلو مما يضع تحدي عقار بتكوين حركة منفصلة محاط بكثير من المحاذير ، خاصة وان عبد العزيز الحلو استطاع اقناع قواعد الحركة بالمنطقتين بأن عقار وعرمان اصبحا غير قادرين على تنفيذ متطلبات الحركة.

تقرير: رانيا الأمين
(smc)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        الزعيم

        بعد ازاحة عقار وعرمان .. سيناريوهات استئناف المفاوضات
        @@@
        اوعي تكون خدعه
        متفقين وعايزين اعملو مختلفين
        مفاصله يعني

        الرد
      2. 2
        gakgokh

        بعد الانقلاب الذى قام به الحلو على الجميع تسمية الاشياء باسماءها . مثلا حكاية الحركة الشعبية او الجيش الشعبي دى من البداية هى تسمية خاطءة لانها لم تكن يوم من الايام شعبية بدليل كل الذين يحملون السلاح هم من شوية قباءل من قباءل النوبة . عطورو كواليب مورو تيرا . وحتى هذه المجموعات اجبرت على حمل السلاح لان مناطقهم اصبحت تحت قبضة التمرد . طيب ماذا بعد ان استلم الحلو القيادة . وانسان جنوب كردفان يراقب الموقف من بعيد . سوف نرى ماذا يقول عبد العزيز عن تكوين وفد التفاوض وهل هو مستعد للسلام ام الحرب الطويلة . كفاية تشرد وخراب للولاية من اجل طموحات مستحيلة . جنوب كردفان لايوجد بها النوبة فقط سكان الشرقية اكثر عددا من جبال النوبة . منع عقار من دخول المناطق المحتلة هى خطوة جيدة لصالح انسان الولاية . على الحكومة ان تضع للحلو خيارين فقط التفاوض او الحرب .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *