زواج سوداناس

بينها ألعاب الفيديو والثياب الصفراء .. أغرب 9 أشياء منعتها الدول



شارك الموضوع :

من الصعب التنبؤ بما يدور في عقول القائمين على صناعة القرار في العديد من الدول، فأحياناً توضع قوانين تمنع أو تبيح أشياء قد لا تخطر على البال ولا تبدو منطقيّة.

هذه القوانين الغريبة تتغير دوماً وكل يوم نسمع عمّا تم منعه لسبب ما في مكان ما في الخريطة، هاف بوست تقدم لكم قائمة بأغرب الأشياء التي منعتها الدول والتي تعاقب عليها بالسجن والغرامة.

1- ألعاب الفيديو

منذ عام 2002 قامت اليونان بمنع كل ألعاب الفيديو في البلاد، السبب، ليس لجعل الأطفال يركزون على دروسهم، إذ أن الحكومة أرادت منع المقامرة غير القانونية، ما أدى إلى منع ألعاب الفيديو بسبب خطأ تقنيّ قانونيّ، إذ قد ينتهي بك الأمر في السجن حتى لو كنت تلعب في منزلك.

2- الثياب الصفراء

يعتبر ارتداء أي نوع من الثياب ذات اللون الأصفر غير قانونيّ في ماليزيا، ذلك أن هذا اللون يعتبر لون المتظاهرين، وقد قررت الحكومة الماليزية منع ارتداء هذا اللون كون المعارضين لها والنشطاء المناصرين لهم يرتدونه، ما قد يؤثر على الأمن العام.

3- تسمية الأطفال

تحوي الدنمارك قانوناً خاصاً يتعلق بتسمية الأبناء، ذلك لمنع الأهل من اختيار أسماء قديمة أو صعبة اللفظ أو لم تعد مستخدمة أو أسماء لا تجوز للأطفال، إذ هناك قامة متاحة بـ 24 ألف اسم لكل من الذكور والإناث، ومن يريد أن يسمّي ابنه أو ابنته باسم خارج هذه القائمة عليه الحصول على ترخيص.

4- قصّات الشعر الغربيّة

تحوي إيران الكثير من الممنوعات نتيجة مقاطعتها للغرب وقوانينها الإسلامية الصارمة، سواء كان المنع يشمل الموسيقى الغربيّة أو الأفلام أو غيرها من المنتجات الغربيّة.

ومن أغرب الممنوعات في القائمة، قصّات الشعر الأوروبيّة والأميركيّة، إذ من الممنوع امتلاك ذنب للرجال أو الشعر المقنفذ، ويأتي المنع من قبل اتحاد الحلاقين الذي يرى في هذه القصّات الغربيّة تقرباً من الشيطان.

5- الياسمين

قامت الحكومة الصينية بمنع زراعة وتداول وبيع الياسمين في البلاد، السبب أن الثورة التونسيّة تعرف باسم “ثورة الياسمين” وقد رأت الحكومة أن تداول الياسمين من الممكن أن يحض الشعب على الثورة وتغيير النظام، كما أنهم قاموا بمنع وتشفير الكلمة من الإنترنت.

6- الهرولة

تعتبر ممارسة الهرولة في الصباح الباكر في بروندي جريمة قد تؤدي للسجن المؤبّد، بالرغم من أن رئيس بروندي محبُّ لكرة القدم إلا أنه منع الهرولة كي يمنع الحرب، فالهرولة هناك حسب التقاليد تعتبر إعلاناً للحرب، لذا قام الرئيس بيير نكروونزيزا بمنعها للقضاء على التوتر بين الجماعات العرقيّة في بلاده.

7- السفر عبر الزمن

الصين مرة أخرى، لكن هذه المرة من منطق لا يمكن وصفه إلا بالسرياليّ، إذ يُمنع في الصين السفر عبر الزمن، بل وصناعة الأفلام عنه، إذ يرى المكتب العام للراديو والتلفزيون هناك أن على المنتجين معالجة المواضيع الجديّة والتي تثقف الشعب وتفيده.

8- العريّ في المنزل

تمتلك سنغافورة قائمة غريبة بالممنوعات، لكن أشدها غرابة يتمثّل بمنع الشخص أن يتمشى عارياً في منزله حتى لو كان وحيداً، وفي حال رآه أحدهم وتم إبلاغ الشرطة فالنتيجة ستكون السجن لثلاثة أشهر وغرامة تصل إلى 2000 دولار.

9- الدب “بو”

الكثير من الأطفال يحبون هذا الدب ويتمنون اللعب معه، إلا أن بلدة صغيرة في بولندا منعت صور هذا الدب أو التنكر بزيه، بوصفه عارياً من الأسفل وهذا ما قد يسبب حساسية أخلاقيّة للأطفال وكونه يعطي انطباعاً بالعريّ لا يناسب أعمارهم.

صحيفة الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *