منوعات

السودان : الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك


بسم الله الرحمن الرحيم
بيان مجمع الفقه الإسلامي
بشأن تحري رؤية هلال شهر شوال للعام 1438هـ
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وأزكى صلواتِ الله وتسليماتِه على المبعوث رحمة للعالمين، نبيِّ الرحمة وإمامِ الهدى سيدنا محمدٍ وآله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فإن منهجَ مجمع الفقه الإسلامي في تحرّيه رؤيةَ الهلالِ يعتمدُ معيارَ الرؤية الشرعية، كما يعتمد معيار الأخذِ بالحساب الفلكي اليقيني القطعي لتقدير إمكانِ الرؤية أو عدمها، جمعاً بين الرؤية والحساب، بحيث إذا نفى الحساب إمكان الرؤية نفياً قاطعاً، فلا يعتد بادعاء الرؤية.
وبمقتضى هذين المعيارين، بوجوب الأخذ بالرؤية المتفقةِ مع الحساب القطعي في أي بلد إسلامي يجمعنا بهم ليلٌ واحد، وبعد تواصل المجمع مع جهات التحري بالداخل والخارج وبناءً على ثبوتالرؤية الليلةَ في أكثر من بلدٍ إسلامي؛ فإننا نُعلن بأنّ يوم غدٍ الأحد الخامس والعشرين من شهر يونيو 2017م، هو غرة شهر شوال للعام 1438هـ أول أيام عيد الفطر المبارك.
وإن المجمع لينتهز هذه السانحة الكريمة لحث المسلمين على استكمال مقاصد الصوم تعبداً وتزكيةً وإنابةً وتوبةً ونستصحب معانيه السامية في حياتنا وإحياءقيم التكافل والتراحم، وإشاعةالألفة والأخوة في المجتمع بإخراج زكاة الفطر طهرة للصائم وطعمة للمساكين.
كما يدعو المجمع إلى مراجعة الذات حكاماً ومحكومين، وتزكيتها للتي هي أقوم على هدى الشرع الحنيف، والتصافي على المروءات، والسعي إلى تمكين عزة الدين ورفعة الوطن، والارتقاء بواقع أهله على المستويات كافة.
سائلين الله تعالى أن يتقبل منا الصيام والقيام، وأن ينزل علينا سكينته، وأن يسبغ علينا بكرمه نعمته، وأن يحفظ بلادنا وسائر بلاد المسلمين طمأنينة وأمناً وعدلاً ورحمةً وتوفيقاً على مراقي الفلاح. وكل عام وأنتم بخير، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.


‫6 تعليقات

  1. الحمدالله الذى وفقنا على صيامه وقيامه وانه نعمه المولاى ونعمه النصير.الهم اجعلنا من عتقاه هذا الشهر الكريم بارحمن يارحيم.الهم اعيدهو علينا وقد تحقق فينا شرعه القوم المستقيم اللهم امبين

  2. الف مبروك للامة الاسلامية بعيد الفطر المبارك وبكرة الخبيز واللمة مع الحبان

  3. عيد مبارك ..
    وكل ( عام ) والجميع بخير ..
    تقبل الله الصيام ( و ) القيام ..
    جزا الله خيراً ( الذين ) يقفون وراء هذا الموقع ..

  4. نسال الله العلي لجميع الشعب السوداني والاسلامي دوام الصحة والالفة والمحبة .
    ونتمنى للسودان كل تقدم وازدهار ونسال الله العلي القدير ان يحفظ بلادنا من العملاء والخونة وذوي النفوس المريضة .
    نسال الله ان يحفظ السودان من احفاد الغزاة المجرميين احفاد سلاطين والدفتردار والخديوية المجرمة .
    اللهم اجعل كيدهم في نحرهم واجعل تدبيرهم تدميرا عليهم

  5. السؤال الان للخليج هل ستسامحون قطر ولا لا خلاص كفار ومالاذم يهنئوهم بي العيد استغفر الله العظيم الله يهدي كل المسلمين الفتن تنتشر في رمضان وفي العيد