زواج سوداناس

العيد الأحد في 16 دولة عربية والإثنين في المغرب وسلطنة عمان



شارك الموضوع :

أعلنت 16 دولة عربية ثبوت رؤية هلال شهر شوال، مساء السبت، وأن الأحد هو أيام عيد الفطر المبارك، وهي مصر والسعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وفلسطين والأردن والسودان واليمن وليبيا والنظام السوري، والسنة في العراق ولبنان وتونس والجزائر.

أما سلطنة عمان والمغرب فأعلنتا عدم ثبوت رؤية هلال شوال مساء السبت، وعليه يكون الأحد المكمل لشهر رمضان، والإثنين أول أيام رمضان.

بينما لم تعلن باقي الدول العربية عن رؤية الهلال حتى الآن.

في السعودية ذكر الديوان الملكي في بيان أن المحكمة العليا أعلنت أن الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك بعد أن تمت رؤية هلال شهر شوال في منطقتي شقراء وسدير وسط البلاد.

وفي البحرين، أعلنت هيئة الرؤية بالمجلس الأعلى للشؤون الاسلامية في مملكة البحرين مساء اليوم أن الأحد “هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1438هـ”، وفق بيان نشرت نصه وكالة الأنباء الرسمية البحرينية.

وكذلك في الكويت أعلنت هيئة الرؤية الشرعية المنوط بها تحري هلال شوال أن الأحد يوافق أول أيام عيد الفطر بعد أن ثبتت الرؤية.

وقال رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز والمحكمة الدستورية، يوسف المطاوعة، في كلمة له عبر التلفزيون الرسمي إن الهيئة اجتمعت مساء اليوم لالتماس رؤية الهلال، “وقد ثبت شرعا رؤية هلال شهر شوال لسنة 1438 هجري وعليه فيكون الأحد هو أول أيام شوال وعيد الفطر السعيد”.

وفي قطر، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في بيان، اطلع عليه مراسل الأناضول، أن الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وأن السبت هو المتمم لشهر رمضان.

وفي الإمارات، أعلنت اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال في الدولة أن الأحد هو غرة شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن وزير العدل، رئيس اللجنة، سلطان بن سعيد البادي الظاهري، قوله في بيان إن “اللجنة وبعد التحري ومراعاة طرق الإثبات الشرعية والاتصالات التي جرت مع الدول المجاورة ثبت لديها الليلة رؤية هلال شهر شوال لسنة 1438 هجرية”.

وفي مصر، قالت دار الإفتاء (حكومية) في بيان الرؤية لهلال شهر شوال مساء السبت، أن اليوم هو المتمم لشهر رمضان وأن الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك.

وذكر البيان أن دارُ الإفتاءِ المصريةُ (المنوط بها الأمر) استطلعَت مساء اليوم هلال شهر شوال لسنة 1438 هجريا، بعد غروب الشمس في أنحاء البلاد وتحققت شرعًا من نتائج هذه الرؤية الشرعية “ثبوتُ رؤية هلال شوال بالعين المجردة وقد وافق ذلك الحساب الفلكي”.

وفي لبنان، أعلنت دار الفتوى (الجهة الرسمية المناط بها إعلان بداية الشهور العربية بالنسبة للسنة) في بيان أن الأحد “أول أيام عيد الفطر السعيد”.

أما بالنسبة للمسلمين الشيعة فكانوا قسمين؛ إذ أعلن مكتب الوكيل الشرعي للإمام الخامنئي في لبنان الذي يتبعه أنصار حزب الله اللبناني أن الأحد هو المتمم لشهر رمضان، والإثنين أول أيام عيد الفطر، بينما اعتمد قسم آخر رأي المرجع الشيعي، علي فضل الله، الذي يحظى بقبول واسع بينهم، إذ أعلن قبل نحو أسبوع اعتمادا على الحسابات الفلكية أن الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي ليبيا، أعلنت اللجنة العليا للإفتاء التابعة للحكومة الليبية المؤقتة (حكومة شرق ليبيا) في بيان أن الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

فيما تقدم رئيس حكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، في بيان اطلع عليه مراسل الأناضول بالتهنئة للشعب الليبي والأمتين العربية والإسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، دون أن يذكر البيان موعدا لأول أيامه.

وكانت حكومة الوفاق التي تتخذ من طرابلس مقرا، اتخذت الإجراء ذاته العام الماضي، وتبعت حكومة الشرق في إعلانها لأول أيام الفطر.

وفي السودان، أعلن مجمع الفقه الإسلامي (حكومي) اليوم، أن الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقال نائب رئيس المجمع (المنوط به رسميا الفتوى الإسلامية واستطلاع أهلة الشهور العربية)، عبد الله الزبير، لمراسل الأناضول إن “المجلس في تحريه تواصل مع جهات التحري بالداخل والخارج، وقد ثبتت الرؤية في أكثر من بلد عربي يجمعنا بها ليل واحد”.

وأضاف الزبير “وبذلك يكون الأحد غرة شوال، وأول أيام العيد”، مشيرا إلى أن المجلس “يعتمد معياري الرؤية الشرعية والحساب”.

كما أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية محمد حسين، السبت، أن اليوم هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وغدًا الأحد أول أيام عيد الفطر.

وجاء في بيان صدر عن المفتي، واطلعت الأناضول عليه “في الاجتماع المنعقد في دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك، لمتابعة تحري هلال شهر شوال لهذا العام 1438هـ، ثبتت بالوجه الشرعي رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة، وعليه يكون غدا الأحد الخامس والعشرين من شهر حزيران لعام ألفين وسبعة عشر للميلاد هو يوم عيد الفطر السعيد”.

أما في اليمن، فأعلن وزير الأوقاف والإرشاد في الحكومة الشرعية، أحمد عطية، أن الأحد هو أول ايام عيد الفطر المبارك، كما أعلنت دار الإفتاء الشرعية الخاضعة للحوثيين، هي الأخرى أن الأحد أول أيام العيد.

وفي العراق، أعلن الوقف السني، السبت، ثبوت رؤية هلال شهر شوال ليكون الأحد أول أيام عيد الفطر.

وذكر الوقف في بيان عاجل بثه التلفزيون الرسمي، أنه ثبتت رؤية هلال شهر شوال ليكون السبت آخر أيام رمضان المبارك والأحد أول أيام عيد الفطر.

ومن المقرر أن يتحرى الوقف الشيعي العراقي يوم غد رؤية الهلال، إذ بدأ الشيعة صيام رمضان بعد السنة بيوم واحد، وهو ما جرت عليه العادة غالبا خلال السنوات الماضية.

وفي الأردن، أعلن مفتي البلاد، محمد الخلايلة، في بيان، أن الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك بعد ثبوت رؤية الهلال.

وفي سوريا، أعلن القاضي الشرعي الأول بدمشق محمود المعراوي أن الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية التابعة للنظام “سانا”.

وفي تونس، أعلن مفتي الدّيار التونسية عثمان بطّيخ أنّ الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

كما أعلنت لجنة الأهلة في الجزائر أن الأحد هو أول أيام العيد، حسب مراسل الأناضول.

بينما في سلطنة عمان، وفي بيان نشرت نصه وكالة الأنباء الرسمية، أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال شهر شوال لهذا العام خلال اجتماع لها اليوم بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية عدم ثبوت رؤية الهلال، ليكون يوم الأحد هو المتمم لشهر رمضان المبارك ويكونالإثنين هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي المغرب، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عبر بيان، عدم ثبوت هلال رمضان، مساء السبت، وعليه يكون الأحد المكمل لشهر رمضان، والإثنين أول أيام العيد.

مراسلون / الأناضول

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *