زواج سوداناس

من هو الجيلي الصافي؟



شارك الموضوع :

الجيلي الصافي المولد والنشأة وتأثيرها على تكوين شخصيتك؟
وُلدت بقرية الكريدة الشيخ عمر وهو من الأقطاب المتصوفة، ونشأت حيث الخلاوي والمسيد وهي منارة علم لعلوم الشريعة، والطبيعة السائدة هي النوبة والطار وهي التي شكّلت شخصيتي.
٭٭ منذ متى وأنت تشدو بمدح سيد المرسلين؟
إذا سألتني متى تعلمت الكلام واستطعت أن أجيبك حينها أستطيع الإجابة عن سؤال بداية تعلمي للمديح، فقد كنت أدندن بالمديح وأنا صغير إلى أن استوى العقل، فالمديح ثقافة ليست بغريبة عليّ، لكن أول مدحة حفظتها كاملة كنت بالصف الرابع أساس، وقد أتى بها مكتوبة مدير المدرسة شيخ حسن الشيخ محمد أحمد وقمت بأدائها مع علاء الدين محمد حسن فضل المولى وكان ذلك في طابور الصباح، ومدير مدرستنا هذا كان له الفضل في رعايتنا وبذر فينا بذرة مواجهة الجمهور.
٭٭ وكيف تعلمت إيقاعات المديح وتعرفت على بعض مفرداته التي لا يفهمها عامة الناس؟
استمرت معي ثقافة المديح فالمسيد يتوافد عليه كميات من المادحين وتعرفت على الطار تلقائيًا ولم أدرسه دراسة فهنالك الدقلاشي الهمباتي المربع والميسّر المخبوت وتعرفت على مفرداته بالفطرة وحكم التجربة فمن غير الممكن أن أردِّد كلامًا لا أعرف معناه.
٭٭ أنت الآن تشكِّل حضورًا أنيقًا في معظم المناسبات الرسمية والدينية فكيف تمكَّنت من الوصول لهذه المرحلة المتقدمة؟
أنا درستُ حتى المرحلة الثانوية ما بين الدويم وكوستي وكنتُ أشارك في الدورات المدرسية حتى أتيت للخرطوم للدراسة الجامعية ليتواصل نشاطي.
٭٭ المدائح التي تقوم بترديدها كيف تعرفت على ناظميها ومن الذي يضع لك ألحانها؟
معظم المادحين يعتمدون على القديم أمثال الشيوخ أبو شريعة حياتي أحمد ود سعد العاقب وحاج الماحي ود تميم وأبوكساوي.. إلخ ومعظمهم عاش قبل وأثناء المهدية ولم توثق هذه المدائح بصورة رسمية ومع ذلك ظلت موجودة إلى يومنا هذا، وسبب تناقلها بين السامع إلى هذا اليوم أنها كتبت بصدق ووجود مع الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، والمديح غالبًا ما يُكتب بلحنه جاهزًا وأبونا الشيخ البرعي كان يخرج كل مدائحه ملحّنة.. والمدائح القديمة أبحث عنها لأؤديها وهنالك بعض المديح المعاصر لا يتوافق معي لكني أعتذر عنه بهدوء.
٭٭ على ذكر الشيخ البرعي ما هي العلاقة الوثيقة التي تربطك به؟
ليست هنالك علاقة رحمية تربطني (بأبونا الشيخ البرعي) ولكن هنالك علاقة روحية بمعنى أن (أبونا الشيخ محمد وقيع الله) تتلمذ على يد (أبونا الشيخ عمر في الكريدة)، والكريدة الزريبة عبارة عن أسرة واحدة فكان أبونا الشيخ محمد وقيع الله قد سنّ وقتها زيارة سنوية للكريدة وسار على ديدنها من بعده أبونا الشيخ البرعي وبعد وفاته ما زال شيخ الفاتح ابنه وخليفة الطريقة يأتي للكريدة سنويًا.. فالعلاقة علاقة طريقة وإخاء في الله.
٭٭ وأنت تعتلي خشبة المسرح ما مدى التفاعل الذي تجده من الجمهور؟
التفاعل يتفاوت من شخص لآخر، فعند بعض الجمهور يكون الخطاب قويًا جدًا، والمهم في الأمر أن المديح إذا لم يخاطب ذاتك كمادح يستحيل أن تخاطب به الناس ففاقد الشيء لا يعطيه.
٭٭ وعلى مستوى الجامعة كيف كان يتفاعل معك الطلاب وغالبيتهم مشغول بالفضائيات والأغاني العربية؟
في الجامعة لم أكن معروفًا كمادح، ولكن ذات مرة ذهبت إلى جامعة البحر الأحمر ومن كثرة الترحاب والتصفيق لم أستطع المديح؛ لأنهم كانوا يصرخون بهستيريا، فحب المصطفى كامن في قلب كل السودانيين مهما كان مزاجهم في الاستماع.
٭٭ شاهدنا لك في التلفزيون مديحًا على شكل (الفيديو كليب) حدِّثنا عن هذه التجربة؟
أي وسيلة تعمل على توصيل المديح للناس تمثل إضافة رغم أن المديح غني عن الإضافات ولكن الكليب من الوسائل المقربة للناس فالشيوخ قديمًا كانوا ينشرونه عن طريق السفر بالدواب من بلدة إلى أخرى، إذن فهذه متطلبات العصر وغيرك يجاري بأشياء سالبة.
٭٭ في رمضان هل تحب العمل أم تركن إلى الجلوس في البيت؟
المادحون بطبعهم زمنهم ليس ملكًا لهم، وأنا أشعر بالتعب إذا ما عملت سواء في رمضان أو غير رمضان وقد كنت موظفًا لكني تركت الوظيفة قبل فترة؛ لأني وجدت الأفضل.
٭٭ وجبة تفضل تناولها في إفطار رمضان؟
عصيدتنا بي ملاح النعيمية والبليلة.
٭٭ أنت نشأت في جو مفعم بالتكافل وتناول الوجبة في شكل مجموعات وأنت الآن مقيم بالخرطوم فكيف الحال بالنسبة للفطور الرمضاني؟
– في الخرطوم غالبية الأيام في رمضان أقضيها في تلبية الدعوات خارج البيت، وبالطبع تكون في تلك الدعوات تجمعات تشبه جو القرية.
٭٭ الجيلي هل من الممكن أن نجده في المطبخ يُعدُّ لنفسه طبقًا شهيًا؟
إذا كنت (رايق) في الفطر أُعد لنفسي شاي اللبن لأني أصنعه بطريقة خاصة: فقط حليب طازج زائدًا الشاي الحب وأشربه بدون سكر، أما في رمضان فلا أستسيغ طعمه.
٭٭ أبناؤك ما زالوا صغارًا لكن هل تلمست فيهم حبًا للمديح كما كنت أنت في صغرك؟
أبنائي ما زالوا صغارًا ولم تبن ملامحهم بعد ولكنهم يعرفون المديح جيدًا وينبهونني إذا عُرضت لي مدحة في التلفزيون، لكن بالطبع ليس مثلي سابقًا وربي يعينني في تربيتهم ليصبحوا صالحين لذاتهم ومجتمعهم.
٭٭ ختامًا ماذا أنت قائل؟
أهنئ الأمة الإسلامية بالشهر المبارك وكل عام وأنتم بألف خير ونتمنى أن يشملنا الله بالرحمة ويمحو ذنوبنا بالمغفرة منه ويكتب لنا العتق من النار.

حوار: سحر بشير سالم
الانتباهة
نشر في الانتباهة يوم 11 – 07 – 2013

—— —— —-
توفي مساء الأربعاء 28 يونيو 2017 المادح الجيلي الصافي أثر انقلاب سيارته في حادث سير بمنطقة ود شلعي في طريق كوستي الخرطوم، نسأل الله له الرحمة والمغفرة وانا لله وانا اليه راجعون.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابوعمار

        لاحول ولا قوة الا بالله
        لا اله الا الله سبحانك اني كنت من الظالمين
        الله تعالي في محكم تنزيله في سورة ال عمران
        (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (30) قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31) قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ (32)
        صدق الله العظيم
        بكل بساطه ايه من ايات كتاب الله تقول اتبعوني اي نتبع نهج النبي الكريم
        ونهج النبي الكريم او سلفه الصالح كما امرنا الحبيب المصطفي لا يوجد به زكر يسمي مدح الرسول بالطريقة التي تبتدعونها وبكل بساطه مديحكم بدعه وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
        نسال الله الكريم رب العرش العظيم ان يهدينا ويهديكم الي طريق الخير
        قسم بالله طريقكم هذا يهدي الي التهلكة
        نساله ان يتب علينا وان يعفو عنا ويرحمنا
        ارجو ان توصلو رسالتي للاخ الجيلي علها تكون بادرة خير لترك ماهو فيه الي خير
        والله اني احب المسلمين في الله واحب الخير لهم
        اللهم اني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك أن أقول زوراً أو أغشى فجوراً أو أكون بك مغروراً. اللَّهُمَّ إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

        الرد
        1. 1.1
          الفايدى

          الراجل بين يد الملك الحق وربنا يتغمده بواسع رحمته كيف لنا ان نوصل رسالتك له ؟؟؟؟ لكنكم تردون من غير معرفة الله يهدينا و يهديك

          الرد
      2. 2
        احمد محمد الحسن

        اللهم ارحمه رحمه واسعه مع الصديقين و الشهداء وحسن اولئك رفيقا

        الرد
      3. 3
        واحد كده

        يا ابو عمار ربنا يهديك ويصلحك والمديح موجود من زمن الصحابى حسان و صاحب بانت سعاد لكن الوهابية هى التى اخفت كثير من اصول الدين لكنها الحمد لله هى الآن على زوال بيد الشاب النزغ محمد بن سلمان العلمانى حيث لانوافقه على علمانيته ولكن نوافقه على ازالة الوهابية من على سطح الارض

        الرد
        1. 3.1
          ديامي سابق

          ما في شيء جعل السودان متخلفاً غير الصوفية والشيوعيين وأعداء السُنة النبوية

          الرد
      4. 4
        العمدة

        البقول وهابية ده أبله ليس إلا مافي حاجة إسمها وهابية وأي زول بقول التصوف والمديح من أصول الدين فهو جاهل ويتشدق بجهله والسلفيين قادمون بإذن الله و سيقضون على شيوخ الجهل والتصوف من على أرض السودان عن بكرة أبيهم.

        الرد
        1. 4.1
          ديامي سابق

          صدقت يا العمدة جزال الله خير

          الرد
        2. 4.2
          أبو هاجر

          بالضبط نهج علي طريقة أولاد أبوزيد زعيم (التلفيين) ومن ثمارهم تعرفونهم.

          الرد
      5. 5
        حسن الصليحابي

        انا لله وانا اليه راجعون. نسال الله تعالي له الرحمة والمغفرة

        الرد
      6. 6
        مرحبا

        الوهابية الى زوال

        الرد
      7. 7
        احمد البادرابي

        تغمده الله بواسع الرحمة وجعل الجنة متقلبه ومثواه إنه ولي ذلك والقادر عليه،نقول للوهابية المعلقين الحمد لله أن الجنة لم تكن بيدكم وإلي زوال إلي مزبلة التاريخ لأن الحاضر لم يعرف عنكم سوي التكفير والتفجير والقتل .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *