زواج سوداناس

الفيل لا ينام سوى ساعتين فقط يوميا!



شارك الموضوع :

اكتشف طبيب الأعصاب الفرنسى في جامعة “باريس”،”ألكسندر جرو”، أن الفيل”، الذي يعتبر أضخم الحيوانات الثدية على الأرض، لا ينام إلا ساعتين فقط في اليوم، وأن الأنثى يمكنها أن تظل 46 ساعة متواصلة، بدون نوم وتظل كاملة نشاطها ولا تجد نفسها في حاجة لتعويض ساعات نقص النوم، مما قد يساعد العلماء على التوصل لإستراتيجية تساعدهم في علاج الإنسان الذي يعاني من الأرق.

وكانت هذه النتائج قد جاءت بعد التتبع الذي قام به فريقان من العلماء في جامعة “وايت وترسراند” في جنوب أفريقيا لمدة 35 يوما، لاثنين من الفيلة في حديقة “شوب” في بوتسوانا، حيث زرعوا تحت جلد خرطومهما جهازا لقياس الحركة لتصنيف حركاتهما وتحديد مرحلة نومهم.

كما تم تزويد الفيلين بقلادة مزوده بجهاز “جى.بى.أس” من أجل تتبع حركاتهما وللكشف عن وضعهما أثناء النوم (واقفون أو راقدون أو متمدد) عند نومهما.

ولاحظ العلماء أن فترة نوم الفيلين أقل من فترة نوم الحيوانات الأخرى وأنهما لا يبحثان عن مياه أو غذاء طالما أنهم بعيدين عن الصيادين.

وأثبت العلماء أن الثدييات آكلة الأعشاب الكبيرة تقضي وقتها في الغذاء للحصول على الطاقة اللازمة لهم وينامون اقل وان فترة نومهم متقطعة في الساعة الأولى ثم بعد ذلك استراحات قصيرة لمدة 20 دقيقة وهم ينامون في اغلب الأحيان واقفون ولا يرقدون غير كل ثلاثة أو أربعة أيام.

فيتو

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *