طب وصحة

فوائد الولادة الطبيعية لصحة المرأة


للولادة الطبيعية فوائد كبيرة تجهلها العديد من النساء فى العصر الحالى، تفكر معظم السيدات فى ألم المخاض المتوقع وعدم الراحة التى ستشعر بها بعد الولادة، متناسية ما توفرها لها الولادة الطبيعية من فوائد بخلاف الولادة القيصرية.

مع تقدم التكنولوجيا أصبحت الولادة الطبيعية الآن تتم بدون الشعور بألم شديد مثل الأوقات السابقة، وذلك لإمكانية أخذ بنج فور ولادة الطفل لعدم الشعور بألم الجراحة، بالإضافة إلى سرعة الشفاء سريعا بخلاف القيصرية.

بعض المخاطر المرتبطة بالولادة الطبيعية
هناك بعض المخاطر الخطيرة المرتبطة بالولادة الطبيعية، التى غالبا ما تنشأ إذا كانت هناك مشكلة طبية مع الأم، أو إذا كانت هناك مشكلة تمنع الطفل من الانتقال بشكل طبيعي عبر قناة الولادة.

وتشمل المخاوف الأخرى المحيطة بالولادة المهبلية ما يلي:

* مشكلة بالعجان (منطقة خلف جدار المهبل).
* الألم الشديد.
* البواسير.
* الأمعاء.
* سلس البول.
* الصدمة النفسية.
* عدم جاهزية المرأة وبدء المخاض على الرغم من فقد المياه حول الجنين.

ويستخدام الأطباء عدد من الطرق غير الدوائية لتسهيل عملية الولادة الطبيعة والتى تشمل:
· التدليك.
· العلاج بالإبر.
· أخذ حمام دافئ.
· تقنيات التنفس.

ونظرا لتعقيد العمل، لا توجد طريقة واحدة تناسب جميع النساء عندما يتعلق الأمر بالولادة وذلك وفقا لـ:
·صحة الأم الشاملة.
· حجم حوض الأم.
· مستوى كثافة الانقباضات.
· حجم الطفل.

فوائد الولادة الطبيعية
· لولادة الطبيعية تسمح للمرأة بالتحرك بحرية وحرية التنقل تجعل العمل أسهل، وأحيانا تسرع من عملية الشفاء، بالإضافة إلى الحرية فى تناول الطعام والشراب أثناء المخاض.

·أكثر أمانا للطفل، حيث تساعد الولادة الطبيعية جسمك ومشيمة الطفل على التخلص من السموم أثناء وجوده في الرحم.

· الولادة الطبيعية تفيد الطفل فى بناء جهاز مناعة وجهاز هضمى قوى من خلال اكتساب أنواع من البكتيريا النافعة ، وأظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يولدون عن طريق الولادة القيصرية لديهم بكتيريا نافعة بالأمعاء أقل تنوعا وأكثر عرضة لبكتيريا الجلد الضارة مثل ستاف والبكتيريا التي عادة ما تكون موجودة على الجلد.

· تقلل من خطر الإصابة بأمراض البالغين حيث كشفت الأبحاث الحديثة، التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية، أن الأطفال المولودين عن طريق عمليات قيصرية أكثر عرضة للإصابة بالسمنة والربو وداء السكري من النوع الأول عندما يكبرون.

· تطوير الدماغ بشكل أفضل، وجد فريق من الباحثين أن الولادة الطبيعية تؤدي إلى إطلاق بروتين في الدماغ لحديثي الولادة يحسن نمو الدماغ ويعمل في مرحلة البلوغ الذي ينظم السلوكيات المتعلقة الذاكرة، والتعلم، والوعي المكاني والاستجابة الإجهاد، ويتم الإفراج عن الحصين هو تحفيز في قناة الولادة.

اليوم السابع