منوعات

«شيستا».. لاجئة أفغانية تطوف العالم بطائرتها لدعم أحلام الفتيات


فى إطار جولتها حول دول العالم لدعم أحلام الفتيات والسيدات وحقهن فى الحصول على التكنولوجيا بمجال الطيران، وصلت إلى مطار القاهرة الدولى فتاة أفغانية تُدعى «شيستا ويز»، على متن طائرتها الخاصة، التى أطلقت عليها طائرة «الأحلام سوار»، قادمة من اليونان، فى زيارة لمصر تستغرق أربعة أيام.
وكان فى استقبالها عدد من قيادات وزارة الطيران، وعلى رأسهم المهندس محمد سعيد محروس، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، وترغب «شيستا»- التى وُلدت فى مخيم للاجئين فى أفغانستان، والبالغة من العمر 29 عاما، والتى هاجرت مع عائلتها إلى الولايات المتحدة سنة 1987- فى أن تصبح أصغر قائدة طائرة تحلق حول العالم، وبدأت رحلتها فى فلوريدا.

وترغب «شيستا» فى أن تقطع مسافة 25800 كيلومتر عبر طائرتها من نوع «بيتشكرافت بونانزا آى 36»، التى يمكنها التحليق بسرعة 320 كيلومترا، وستتوقف فى ثلاثين محطة، فى 18 بلدا، موزعة على جميع القارات الخمس، وستكون إسبانيا ومصر وقطر والهند وإندونيسيا وسنغافورة وأستراليا ضمن المحطات التى ستزورها، وستعود قائدة الطائرة إلى فلوريدا، حيث محطتها الأخيرة، فى منتصف شهر أغسطس المقبل.

وأوضحت «شيستا»: «من المهم العثور على الهدف الذى يحبه الشخص، ومن ثَمَّ السعى للحصول عليه».

وقالت، لموقع «دريمر سور» الإلكترونى: «كل مرة عندما أحلق أسأل نفسى: كيف يمكن لفتاة تحمل مثل قصة حياتى أن تكون محظوظة جدا؟!».

ودعمت منظمة الطيران المدنى، ومقرها مونتريال، مشروع «شيستا»، ونظمت المنظمة مع «شيستا» فى كل محطة تتوقف فيها فعاليات خاصة، بالتعاون مع الشركاء، تسهم فى تشجيع الأطفال على تعلم العلوم الطبيعية والتكنولوجيا والرياضيات.

المصري اليوم