اقتصاد وأعمال

خبير يدعو للاستعداد لمرحلة ما بعد الرفع الكلى للحصار الاقتصادى عن السودان


دعا الخبير الاقتصادى الدكتور محمد الناير الحكومة للاستفادة من رفع الحصار الاقتصادى المفروض عليها من قبل الولايات المتحدة الامريكية، والاستعداد لمرحلة ما بعد الرفع الكلى للحصار فى منتصف الشهر الجارى.

واكد فى تصريح (لسونا) استيفاء الحكومة لكل المطلوبات المتعلقة برفع الحصار و قال ان الحصار “مرفوع مرفوع ” مطالبا المؤسسات الاقتصادية ذات الصلة بتهيئة نفسها لمرحلة ما بعد الرفع الكلى يتهيئة بيئة الاستثمار وجذب استثمارات جديدة واجراء اصلاحات فى النظام المصرفى والمالى لمواكبة هذه المرحلة.

واشار الى ان كل المتغيرات الدولية والاقليمية تصب لصالح رفع الحصار منوها الى التصريحات الايجابية الصادرة من المسئولين الامريكيين مؤخرا فى هذا الشان.


‫5 تعليقات

  1. نأمل من حكومة الجبهجية أن ترجح وترفع صوت الوطنية عاليا وتكف عن سياسات التمكين و اقصاء باقي الشعب السوداني بسبب المحسوبية.والمصالح الشخصية والحزبية ويجب علي حكومية الجبهجية محاربة الفساد. وبداية تكون من داخل مؤسسات المؤتمر الوطني. الشق الأمني والمدني. ويجب انشاء دولة القانون والمؤسسات. ومحاسبة الفاسدين.

  2. بإذن الله ستمضي الأمور إلى خير و إن شاء الله سيكون عام 2019 (تحديدا) نهاية لفترة قاحلة وكالحة وسيغاث الناس وسيعصرون. وصيتي للشعب السوداني:
    1) أن نكثر من شكر الله، وأن لا ننسى شكر من وقف معنا في محننا
    2)أن نكرم الضعاف والمحتاجين دائما
    3)أن نكون على خصالنا الطيبة في التعامل مع الأجانب
    4)أن لا نتكبر أو نحتقر من أتانا من عمالة أجنبية
    5)وأن نحافظ على النعمة ولا نسرف
    6)أن لا نتحاسد
    7)وأن نستمر في تربية ابناءنا على التواضع وخدمة الناس وأن لا تكون العلاقات علاقات (مصلحجية) مع بعضهم البعض
    8) أن نزداد أدبا في سلوكنا
    فالنفس إذا شبعت نفخ الشيطان فيها نفس الغرور إلا نفس مطمئنة بالإيمان وجبلت على التواضع.
    ولكم حبي وودي

  3. فعلا اتعجب عندما يصرح مثل هذا الخبير بأن الحصار (مرفوع مرفوع)
    يا اخي هل انت بيدك هذا القرار؟ هل انت تعمل مع مراكز القرار الامريكي؟ هل انت امريكي اصلا؟ كيف تجزم بأمر لا ناقة لك فيه ولاجمل؟
    من واجب الخبراء مثل الدكتور محمد الناير بأن ينصح الحكومة باتباع سياسات اقتصادية سليمة ،، بغض النظر عن ما فعله او سيفعله الامريكان،، او غيرهم
    الارهاصات كلها تدل على ان العقوبات لن ترفع ،،، لاسباب عديدة وواضحة لمن اراد ان ينظر الى الامور بوضوح
    اولا جيران السودان من العرب في الشمال والشرق سيتضررون من رفع هذه العقوبات ،، والمصالح الامريكية مرتبطة بهؤلاء الجيران ولا ترتبط بالسودان.
    ثانيا الامريكان يحصلون على كل التعاون المطلوب من السودان من دون رفع العقوبات ،،، فماذا يستفيد الامريكان من رفع العقوبات اذن؟
    ثالثا سيستمر الجيران اياهم والامريكان في استخدام موضوع رفع العقوبات كجزرة تارة ،،، وكعصا تارة اخرى ،،، ضد الحكومة القائمة في السودان ،، سواء كانت حكومة البشير او غيرها ممن سيعقبها الى ابد الابدين ،، الا برحمة من الله عز وجل.
    رابعا حتى ان رفعت العقوبات نهائيا من يوم غد ،، فان حالنا لن ينصلح ،، واحتمال كبير يسير للاسوأ وذلك لاسباب كثيرة كالامثلة التالية:-
    متال رقم 1 السودان ضعيف وممزق داخليا بسبب الفقر والجهل والمرض ،، وبسبب القبليات المتناحرة ،، والولاءات المتشرذمة لكيانات ودول خارج الحدود ،،
    مثال رقم 2 نجد الحزب الاتحادي منقسم لجزء له ولاء شديد لجمهورية مصر وقسم يريد ابقاء الحزب داخل السودان ،،،
    مثال رقم 3 الولاءت القبلية فما حدث ويحدث في موضوع إناث الثروة الحيوانية يبين الولاءات الخربة للوزير المسئول والتي تسبب الضرر الاقتصادي والاستراتيجي البالغ للسودان ،، وتضرب بمصالح السودان الوطنية عرض الحائط.
    مثال رقم 4 تقل في بلادنا النخوة الوطنية عند الكثير من المسئولين عن الصحة والمالية كما يحدث الان في موضوع الاسهالات المائية او الكوليرا حتى يصل الحد لإهمال المعينات الطبية المجانية المقدمة من اليابان وامريكا وكندا ورميها في مستودعات بورتسودان حتى قررت هذه الدول تحويل هذه المعينات لجيراننا في اثيوبيا وغيرهم ممن هم في حاجة لها ولديهم نخوة تجاه بلادهم اكثر مننا بمراحل بعيدة.
    والله هو الحافظ وهو الهادي الى سواء السبيل

  4. النوع الزى دا ح يكجها ونتعصر زياده يا زول انت ضامن مستر طلمبه بتاعهم دا اكتر منهم الزول دا عندوا مزاج مع الجهجهه والغربله ولو فى توقعاات طوالى بيعمل عكسها واتجاهو ما معروف ويين واللجان دى كلها ممكن تكتب تقارير وتجيب ادله ويجى يمد ليك بوزوا ويصرصر وشو ويدينا سييك فى قبولنا حتى لو دخلناها نحنا والله يكضب الشينه

  5. اولا : الناير ده خبير وين ( فى سوق الطبالى – فرع ام دفسو) مثلا !!!
    ثانيا : اقتصاد التنظير مابياكل حلاوة قطن … مع اقتصاد الواقع … وهو من نوع فنق… لى ابحبحها ليك … او صر لى اكهربا ليك ..
    ثالثا : انته لو كنته طرميه ذات نفسو خليك من تكون الناير .. البيلعلع عاير .. القرارات الذى دى ما بتكون على كيفك .
    رابعاء: داير تستعد لرفع الحصار .. زيد الانتاج وانشغل بنفسك اكتر من انشغالك باصلاح الكرة الارضية كاملة .