أبرز العناوينرأي ومقالات

حكمة سودانية


-1-في كل مواقف الدبلوماسية السودانية، لم يحظْ موقفٌ بتأييدٍ شعبي واسع، مثل الموقف الأخير من الأزمة الخليجية.
كلُّ أطياف الشَّعب السوداني لا ترغب في أن يكون السودان جزءً من الصراع الرَّاهن، وتتمنى أن يصبح جزءً من الحل.
لي س هذا هو الموقف الحصيف الأول للدبلوماسية السودانية، من قبل، كان للسودان موقفٌ واضحٌ ومخالف لأغلب دول المنطقة، من غزو العراق وتدمير دولته وانهاء حكم الرئيس صدَّام حسين.
وذلك ما عبَّر عنه الملف الذي أصدرته نيويورك تايمز، بعد عقودٍ من توقعات الحكومة السودانية لما سيترتب على غزو العراق.
الملف المذكور كان بمناسبة مرور 5 أعوام على الرَّبيع العربي، وحوى أكثر من 40 ألف كلمة، أخذت في قراءة أسباب الواقع المتدهور للعالم العربي اليوم، وكيف تفكَّك وأصبح بؤرة للفوضى واللاجئين، وظهور الجماعات المتطرفة.. داعش وأخواتها.
ملف نيويورك تايمز، وصفه المتابعون بالملحَمي، وأحدث ضجةً كبيرة في وسائل الإعلام الأميركية والغربية؛ لما تضمَّنه من حقائقٍ كبيرة حيال ما جرى في العالم العربي.
و ركَّز على أن غزو العراق عام 2003م، كان هو الحدث المفصلي الذي جرَّ وراءه قاطرةَ الأحداث الجِسام، التي أدَّت إلى تفكُّك العالم العربي بالحالة الكارثية التي نراها ونعيشها اليوم.

2-
كذلك موقف السودان من الأزمة السُّورية، ظلَّ منذ اندلاع نيران الفتنة، موقفٌ حكيمٌ وشجاع، كامل الوعي بمترتبات الصِّراع، ودائم التحذير من مخاطر اقتلاع الرئيس بشَّار الأسد بالقوة.
العالم الآن يرى بعين الحسرة والألم، ما يحدث في سوريا من مآسي إنسانية وكوارث جعلت العالم أقل أمناً، وأكثر تطرُّفاً، بظهور جماعات إرهابية مثل داعش واخواتها، نقلت عبر السيارات المفخخة الصراع إلى قلب المُدن الأوربية في مقابل صعود تيَّارات اليمين المتطرِّف في العالم الغربي.
في كل تلك المواقف الخارجية، كان السودان يلتزم بمواقفٍ مستقلة حكيمة، لا عن جُبنٍ وسلبية، ولكن عن وعيٍ ومقدرة على الاستشراف، غابت حتى عن الدول الكُبرى.
-3-
في الأزمة الراهنة
السودان مثل دولٍ أخرى، حتى داخل الفضاء الخليجي، له علاقة متميِّزة مع أطراف الصراع، هذه الوضعية تجعله من أكثر الدول تأهيلاً للقيام بدور الوساطة مع الآخرين، ليس أمامهم ولا خلفهم .
لذا، كانت خطوة الرئيس عمر البشير الأولى، عقب اندلاع الأزمة، الاتصال بأمير الكويت للتنسيق لإصلاح ذات البَيِن بين الأشقاء، والامساك بزمام الأزمة حتى لا تصبح خارج نطاق السَّيطرة.
دخولُ دولِ هذه المنطقة الاستراتيجية والحيوية في نفق الأزمة الأخيرة، يُعقِّدُ الأوضاع ليس في حدود الجغرافيا الخليجية.
بل الآثار السالبة قد تمتدُّ لكُلِّ العالم، فحدوث أزمات كبُرى بالمناطق الحيوية في العالم، بكُلِّ تأكيد له مترتبات اقتصادية وأمنية على الجميع؛ شرر الحريق لن يستثني ثياب دولة قريبة أو بعيدة.
جميع أطراف الأزمة لم يسعوا لجرِّ السودان لهذا الصراع، باتخاذ موقفٍ مُساند لهذا أو مناوئ لذاك.
-4-
بعض أصحاب الغرض والكيد المبطَّن، سعوا لتحريف التصريحات التي أدلى بها السفير السعودي بالخرطوم السيد علي بن حسن جعفر، في حواره مع الصحفية المتميِّزة لينا يعقوب، والتي من جانبها سعت لإجراء مقابلة أخرى مع سفراء قطر والكويت لاكمال الصورة.
السفير السعودي وصف موقف السودان بالمقدَّر لديهم، وبالجيِّد في حوار الزميلة الوطن، وبكل حصافة دبلوماسية( تمنى) موقفاً أخر، اذا استمرت قطر متمسكة بمواقفها.
( التَّمني) ليس مرتبط بالسودان وحده، ولكن بكل الدول الأخرى ، السفير لم يطالب بتغيير موقف السودان- كما أورد المُدلِسون- ولكنه أعرب عن رغبة، ومن حقِّه ذلك، كما من حق قطر أن تتمنَّى ذات الأمنية، هذا أمرٌ طبيعي.
السفير السعودي لا يسئ للسودان ولم يمس كرامته كدولة، هو( تمنِّي) من باب الرَّجاء، وليست( مطالبة) بوجه الحق والالزام، لا سيما وأن السودان قادرٌ على تحديد خياراته واتخاذ المواقف التي تناسبه، كما ظلَّ يفعل في كل الأزمات الأخرى.

-أخيراً-
نعم، ما يحدث فتنةٌ كُبرى.
على السودان ألا يُضع نفسه في مفاضلة بين المصالح والأخلاق، ولا أن يختار سلبية الحياد، بل عليه الثَّبات على الموقف الذي عبَّر عنه بيان الخارجية في أول يوم، وأكَّده الرئيس البشير عُدَّة مرات، وهو التفاعل بايجابية لحل الأزمة، لا الانخراط في غِمارها والقاء مزيد من الحطب على نار الفتنة.

ضياء الدين بلال


‫14 تعليقات

  1. لماذا ندفن راسنا في الرمال كلنعام ولا نواجه اصل المشكلة المصلحجية والخونة والازناب هم أساس هذه المشكلة لعنة الله عليهم الي يوم الدين من يريد لنفسه أن يكون فوق الجميع ولم يستطيع ولفظته كل الدول ولم يقدر أن ينال العلاء بالحكمة الان يريد أن يدمر البلاد العربية والخليجية بالأخص لكي يجلس فوق حطامها واذا لم يتدارك حكام الخليج الموقف فسوف تكون كارسة علي دول الخليج وينجح مخطط الفاشل في انهيار المنظومة الخليجية وعلي دول الخليج لا تدخل بينها البصل الفاسد لانه سوف يفسد عليهم أمنهم واستقرارهم

  2. عن اي اطياف تتحدث . موقف الحكومة الان يمثل قمة الانتهازية فالحكومة قلبها مع كيزان قطر و سيفها مع تحالف السعودية . خلاص اكلوك لامن شبعت و بقيت تردد كلامهم .

  3. سلوك الدول العربية سلوك طفولى صبيانى، تميز بالغباء و فقدان البوصلة، و هو إما لإثارة الغبار و التغطية لأحداث داخلية جسام ، او عمالة لقوى خارجية. بربكم هل إتخذت أى دولة فى العالم الحديث أو القديم أو حتى تلك التى تسمى دول الموز سياسة مشابهة؟ ما هم الا أطفال أغرار لا خبرة لهم يديرون السياسة كما تدار ألعاب الفيديو.وإنى لأشعر بالعار و الإشمئزاز إذا و صفت بأنى عربى.

  4. قالها الكيزان انفسهم في السابق
    من لا يملك قوته لا يملك قراره
    وصاحب العقل يميز

  5. لك الود والتحيه الاستاذ ضياء الدين بلال,
    واضم صوتي لصوتك بالاشاده بموقف السودان من ازمه الخليج الحاليه
    الذي عبر عنه البشير ووزير خارجيته غندور والذي يمكن وصفه بالحيادي الايجابي لعده اسباب رئيسيه وفرعيه اذكر منها علي الترتيب الاتي :
    .*التزام السودان الذي لانكوص عنه بالدفاع عن الاماكن المقدسه .
    *للسودان مع الاطراف مصالح وعلاقات حيويه يجب المحافظه عليها.
    *التأييدٍ الشعبي الواسع لموقف حكومه السودان من الأزمة .
    *كل اطراف الازمه خاسره بصوره متفاوته والخاسر الاكبر الشعوب العربيه والاسلاميه خصوصا السوداني الذي يعمل لكسر سيف المقاطعه.
    *المستفيدان الاوليان من الازمه هما ايران واسرائيل.
    *ازدياد حجم الازمه في مناطق مخزون الطاقه الحيوية قد يؤدي الي دخول دولها في انقسامات ومحاور اقليميه ئؤدي لحرب عالميه.
    *موقف السودان مع الحل خير من الانحياز لاحد طرفي النزاع بالنظر الي تاريخ الخلافات العربيه العربيه التي ربما انتهت باصلاح ذات البين وبوس اللحي او المزيد من التشرذم والانقسامات المذهبيه الدينيه اوالاثنيه
    العرقيه اوالطائفيه .
    * ندين اصحاب الصحف الذين حرّفوا تصريحات السفير السعودي ونحيه علي حديثه المتوازن الذي لم يسئ فيه لاحد ولم يمس كرامه الدولة التي لها المقدره قي تحديد خياراتها واتخاذ الموقف السليم, والتي عبّر فيها عن تمنِّياته من ان يتمكن السودان من العمل لحل الازمه.
    *العمل الايجابي لحل الأزمة علي ضوء المعطيات (التي تؤشر علي ازدياد الدول الداعيه للمفاوضات لوآد الفتنه مثل الخارجيه الامريكيه والالمانيه الاوربيه واليابانيه والكويتيه والسودانيه )خير من الانحياز لاحد طرفي النزاع لان ذلك يعني القاء المزيد من الحطب على النار المشتعلة واتساع دائره المخاطر علي الاقليم وفي المقدمه السودان والخليج.
    واالله اعلم…

  6. أيها القط السمين
    خلاص ملأت كرشك الكبير من كوشة الانغاز و اتيت تلعق ارجلهم
    اولا
    كلُّ أطياف الشَّعب السوداني لا تعرف صراعا غير الصراع مع المرض والكوليرا والجري المنهك وراء لقمة العيش ولا جايبين خبر لي قطر ولا الحاصل شنو ولا عارفين نيويورك تايمز دي هوتدوق والا ملاح امريكي وكله بسبب الاخوان و بدعم قطر التي تدعم الانغاز والاخوان مما يطيل عمر الانغاز ويزيد عذاب الشعب المسكين تلبية لاحلام العصفور القطري الذي يحلم بالتحليق مع الصقور و حاليا يرفض دفع الجزية لترامب وعندما يدفع القطريون الجزية لترامب ستعود المياه لمجاريها واعلم ان الملك سلمان أكبر اخونجي وحتشوف و هي فرصة سانحة للسودان لاقتلاع الإخوان المتشيطنين و وضع حد لشيطهم و شططهم و سرقاتهم

    1. عرفت الأخ ضياء الدّين طالبا بالجامعة،
      واختلفت معه كثيراً لكن للأمانة هو رجل مبدأ كان وما زال مواقفه عن فتاعات أخلاقيّة، مستقل ومتوازن ومع أنّ في قلبه ميول لكنّه متغلّب عليها، الرجل ليس من الأقلام المعروفة التي تباع وتشترى…

  7. قرار الحكومة هو فعلا قراراً صائبا،،،،
    وهو عكس ما يتمناه لنا جار السوء،،،،
    وهذا القرار كالخنجر المسموم في قلب ربيبة الصهيونية،،،،
    ويا من تتمنوا أن ينحاز السودان لأحد الأطراف هو مربط الفرس لاعدانا، أو لا تدرون ذلك أم كرها في الحكومة،،،؟؟؟؟

  8. الناس البتنادي بالتبعية فيهم المتعمد المرتمي في حضن المال ويدعي بانه معارض مع العلم قادة حزبه يرفضون ذلك …وفي الجهله بالواقع كلام عاطفي .. انا قلت تبعية عشان ليس قرار دولة بيكون … امع او ضد دي ثقافة بوش لعب مخابرات تساق بالقرارات لحد م تصل حبل المشنقة وانت لا تدري …