سياسية

وزارة الزراعة بالخرطوم تنفذ جولة على عدد من المنشآت في مجال الإنتاج الحيواني والزراعي


نفذت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري بولاية الخرطوم جولة على عدد من المنشآت الخدمية في مجال الإنتاج الحيواني والزراعي بالولاية حيث وقف خلالها د.محمد صالح جابر وزير الزراعة على الخدمات المقدمة للمواطنين واطمأن على تواجد كوادر الوزارة العاملة بتلك المؤسسات وأدائها لدورها المطلوب.
وتفقد الوزير سوق الأسماك بالموردة وإطمأن على كميات الوارد من الأسماك من المزارع والمسطحات المائية، كما وقف على تجربة خريجي كليات الأسماك في عمليات بيع وحفظ الأسماك بطرق علمية مناشداً الخريجين والمربين بضرورة الاستفادة من برنامج التمويل الأصغر للأنشطة الزراعية الذي تقدمه الوزارة عبر مؤسسة الخرطوم الزراعية للتمويل الأصغر. مشيراً إلى أن الاستثمار في مجال الأسماك يسهم في زيادة دخول المربين وتقليل الضغط على اللحوم الحمراء والدواجن ويرسخ المشاركة المجتمعية من خلال تنظيمات أصحاب مهن الإنتاج.
كما تفقد بعض المسالخ بولاية الخرطوم موجهاً بزيادة الكميات المعروضة من اللحوم الحمراء بجميع منافذ البيع بالمحليات وبمراكز البيع المخفض، معلناً أن الوزارة خططت لتنفيذ منظومة الثروة الحيوانية والتي تسع الأنشطة في مجال المسالخ من تربية وذبيح وتبريد والاستفادة من مخلفات الحيوانات وزيادة القيمة المضافة لهذا القطاع، مشيراً إلى إكمال التنسيق مع المحليات والجهات ذات الصلة لضمان تفعيل الرقابة على تطبيق الإشتراطات الصحية بالمسالخ.
كذلك وقف على محلب مشروع ألبان كوكو الزراعي يرافقه المدير العام للوزارة منصور فتح الرحمن رئيس مجلس إدارة المشروع حيث وقف على عمليات الحلب الآلي، مشيداً بتبني المنتجين لهذه التقانات والتي تسهم في زيادة إنتاج الحليب إلى أكثر من 30%، موجهاً بضرورة اتباع الاشتراطات الصحية والتطعيم الدوري للحيوان لوقاية القطيع من الأمراض، مشيداً باهتمام المنتجين ببيئة الإيواء.
المهندس منصور فتح الرحمن أكد إقبال المنتجين على التقانات الحديثة خاصة الحلب الآلي، مشيراً إلى أن حاجة الولاية من الألبان تبلغ 800 ألف طن سنوياً وأن الإنتاج الآن يبلغ حوالي 600 ألف طن سنوياً، مشيراً إلى أن استخدام تقانة الحلب الآلي يسهم في زيادة الإنتاج من الألبان بالتالي تقليل الفجوة من احتياجات الولاية، مشيراً إلى أن هذه الزيارات للوقوف على انتاج صحي وآمن من المنتجات الحيوانية لمواطني الولاية.
المنتجون أكدوا دعمهم ومساندتهم لسياسات وزارة الزراعة بولاية الخرطوم الداعمة لنقل التقانات الحديثة ولزيادة الإنتاج والإنتاجية، مؤكدين تكامل الأدوار بين الجهد الرسمي وجهد المنتجين لترقية وتطوير القطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي.
كما زار الوفد الشركة العربية لإنتاج وتصنيع الدواجن حيث وقف على عمليات إنتاج الدواجن وثمن د.محمد صالح جابر الاستثمارات العربية في القطاع الزراعي، مشيراً إلى أن السودان واعد بهذه الإستثمارات وأن الولاية تقدم تسهيلات كبيرة ومقدرة للإخوة الأشقاء، مشيراً إلى استعداد الوزارة لتذليل كل الصعاب التي تواجه قطاع الدواجن بالولاية، مؤكداً إحكام التنسيق مع عدد من الجهات لتوفير الأعلاف للإسهام في استقرار أسعار الدواجن بالولاية.

سونا