أبرز العناوينسياسية

الرئيس السوداني يرتب لجولة تشمل السعودية والإمارات والكويت وقطر


كشف نائب الرئيس السوداني، حسبو عبد الرحمن عن زيارة مرتقبة للرئيس عمر البشير الى السعودية والإمارات والكويت وقطر للقاء قادتها دعما للمبادرة الكويتية الرامية لإنهاء أزمة دول الخليج.

واتخذ السودان موقفاً محايداً من الأزمة الخليجية التي نشبت مؤخرا بين قطر من جانب والإمارات والبحرين والسعودية من جانب آخر وأعلن مساندته للمبادرة الكويتية لطي الخلاف.

وقال حسبو طبقا لوكالة السودان للأنباء “مواصلة للاتصالات السابقة مع قيادة المملكة العربية السعودية و الامارات والكويت وقطر سيقوم رئيس الجمهورية بزيارة لهذه الدول للالتقاء بقادتها دعما وسندا للمبادرة الكويتية”.

وبحث نائب الرئيس السوداني مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على هامش القمة الأفريقية بالعاصمة الأثيوبية الثلاثاء العلاقات بين البلدين وسبل دفعها وتطويرها والتشاور وتبادل الآراء حول عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بجانب الخلاف الراهن على الساحة الخليجية والعربية.

وقطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين، الشهر الماضي العلاقات الدبلوماسية مع قطر في تحرك منسق، وجرى تمديد مهلة منحتها هذه الدول للدوحة للاستجابة لنحو 13 مطلبا قدمها وسطاء كويتيون قبل أيام، كشروط لإنهاء القطيعة ورفع الحصار تنتهي ليل الثلاثاء.

وجدد حسبو دعم السودان لمبادرة امير الكويت لرأب الصدع بين الاخوة الأشقاء وتقريب وجهات النظر بما يجنب المنطقة الخلاف والشتات.

وأعرب عن أمله في أن لا يطول أمد القطيعة بين الأخوة الأشقاء تحقيقا للوحدة والوئام المنشود، مؤكدا استعداد السودان للاسهام في هذا الجهد وحرصه على حل الخلاف في اطار البيت الخليجي بدون تدخل خارجي.

وأكد حسبو أن علاقات الخرطوم والرياض استراتيجية وتاريخية نظرا لما يربطهما من أواصر العقيدة والجوار وبحكم قيادة المملكة للأمة الإسلامية ودورها المحوري في المنطقة.

من جهته أشاد وزير الخارجية السعودي بالعلاقات الوطيدة التي تربط بلاده بالسودان ومواقف السودان تجاه المملكة.

وقدم الجبير شرحا مفصلا لنائب الرئيس السوداني حول أسباب وجذور الخلاف الراهن، مع دولة قطر، مؤكدا حرص بلاده على الوصول لحل.

سودان تربيون


‫15 تعليقات

  1. ماهو اصلا متجول هناك طبيعي زي كديس المطاعم بين الطاولات بل ان تجواله هناك اكثر من تجواله بين الولايات السودانية
    رئيس جوالة بس على وزن رحالة
    حايم زي الشحادات ايام العيد
    اعصر صلبك ده في الواطة دي شوف الكوليرا و مشاكل الخريف بدل الزواعة بين عواصم الخليج شايل قرعتك … البلد دي ما محتاجة دولارات شحدة بل ادارة رشيدة و ضبط و ربط وعزم و حزم وحسم في محاربة الفساد و بإذن الله تدور تاني و تنتج احسن من اول محتاجين نظام و عدالة فقط و لم نطالبك بالشحدة باسمنا ولا حتى الاستدانة ولو ما قدر المسؤلية (وانت فعلا اثبت انك ما قدرها) اتخارج ياعمك
    متى زارنا امير قطر او رئيس الامارات او ملك السعودية آخر مرة
    انت امك يا البشير ما علمتك نظرية ما بنمشي لي ناس ما بجونا
    والغريبة ضد المواطنين المساكين متكبرين و متجبرين وعاملين فيها عندكم قيمة
    دمك تقيل و جلدك تخين و وضعك مخجل والمعاك مصلجية مخجلين خجلتونا الله يقطعكم يا فضايح تفووو عليكم يا شحادين يا جربانين فعلا الطبع يطغى على التطبع والسلطة والرئاسة ما نضفتكم ولا غيرتكم شرذمة نصابين و شحادين و لصوص

  2. والله ياابو لمبه كلامك فى الصميم ومبة المية … لافض فوك … رئيس خيخة تمشيهو مرتو اول مرة اشوف جعلى خايب .

  3. قال الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز القرآن العظيم فى سورة النساء الآية 114
    ( لا خير فى كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا” عظيما )

  4. الرئيس صراحة كترها و مسخها ..مافي زول من المقربين يديهو راسو؟

  5. أول وآخر ملك سعودي زار السودان هو الملك فيصل بن عبد العزيز يرحمه الله وكانت زيارته لحضور مؤتمر القمة العربي بعد نكسة 67 وبعدها عرف السودانيون اسم فيصل واطلق اسم فيصل على أغلب المواليد في تلك السنة ويطلق اسم الملك على من يحمل اسم فيصل ونأمل في زيارة الملك سلمان للسودان في أقرب فرصة ممكنة

  6. كلام فارغ ياخي ما أبقوا ذي المصرييين لسانكم زفر وقليلين أدب

  7. قمة الرياض الطلعت منها الفتنة احرجوك وابعدوك منها خليك في حالك انت مفتكر بشوية المرتزقة الرسلتو اليمن حاعملو ليك حساب حل مشاكلك وبعد شهرشهرين حاتجي قليلة علي وزن طه

  8. يارئيسنا بدلا عن ذلك روح الجنوب وصلح علاقتنا مع الجنوبيين وخلي عندك حبل مع الجنوبيين غير سلفا كثير عشان الأكيد في اخوانا جنوبيين فاهمين وممكن تساعد في انقلاب ضد الغبي سلفا لأنه فعلا حاقد علي كل الشماليين وهو حتي ايام جون قرنق عمل مشاكل حتي لقرنق وايضا سلفا كير راح وجاب المصريين عشان يضربونا من الجنوب وعشان نأمن بلدنا من اولاد الرقاصات وياريت نوحد بلادنا شمال وجنوب من جديد وهو الأسلم وألأصح وبعدين نتمني نحل مشكلة دارفور ونخلص من قضيتهم وهي باب فتحه المصريون علينا وباب الشرق ايضا حيث لعلمك البني عامر الأريتريين متحالفين مع المصريين ضدنا وسعادتك معين اريتري محمود مساعد مستشار وعندهم تآمر كبير ضد السودان ولا تنسي وزير خارجيتك جاسوس المصريين في حكومة السودان وموصل اخبارك اولا بأول لكن . اليس هذا افضل من التوسط بين الخليجيين نحنا مالنا ومالهم؟ لومكانك انا يابشير اقسم بالله اسحب السودان من الجامعة العربية اكبر منظمة تافهة وخايبة في العالم ونتلم مع اهلنا الأفارقة ونبني بلدنا بدون ان نجلب اي استثمارات من العرب لأنها استحقارات واساءات ويظنون انهم يحسنون الينا. اللهم اصلح بلادنا واحفظ شعبنا آمين

  9. على يدك يا عمر البشير … ان شاء الله ربنا يكتب ليك التوفيق .. وتعمل صلح .. وتبقى فعلا اسد افريقيا الاول … والتاريخ يشهد ليك بذلك .. سر على بركة الله .. ولا نامت أعين المحبطين .. ولا نامت أعين الجبناء ..

  10. ياجماعة متى زرانا مسؤول سعودي رفيع اخر مرة لا احد يذكر.امير قطر زار البلد دي قريبات كتر خيرو.لو ان عمر البشير مصدق انه السعودية والامارات رضوا عنه خلاص يبقى موهوم لان حكومته لا زالت مصنفة اخوانية والعقوبات الامريكية اصلا مابتترفع وحتشوفوا. كانت هناك محاولة لقلب البشير وتنصيب طه عثمان من قبل السعودية لكن احبط المحاولة جهاز الامن

  11. زياده موفقه في توقيتها ومن الاهميه بمكان في ظل هذا المنعطف الخير الذي تمر به المنطقه والتي ربما تؤثر الازمه ان طالت في علاقتنا باحدي الظولتين وهذا مالا نريده بعد ان خطي السودان خطوتين الي الامام في مجال التعاون الاقتصادي مع الدولتين فالزياره ربما تزيل الغشاوه وتصحح المفاهيم مع تلك الدول وتقطع الطريق امام الخبثاء الذين يريدون ان يخرجوا السودان من الدائره الخليجيه لشيء في نفوسهم في مثل هذه المواقف علينا ان نعلي القيم الوطنيه وننظر لموضوع الزياره بعقل وقلب مفتوحين وبالتوفيق