استشارات و فتاوي

حكم الاقتصار على «الفاتحة» في الصلاة وعدم قراءة سورة بعدها


قال الشيخ خالد الجندي، الداعية الإسلامي، إن قراءة القرآن بعد الفاتحة في الصلاة مستحب وليس بواجب لا في الفرض ولا في النافلة، ولا في الصلوات الجهرية، ولا في السرية.

وأضاف «الجندي» خلال تقديمه برنامج «لعلهم يفقهون» المذاع على فضائية «dmc»، أن من اكتفى بقراءة الفاتحة فقط ولم يقرأ بعدها سورة فصلاته صحيحة شرعًا.

واستشهد بما روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه-، أَنَّهُ قَالَ: «فِي كُلِّ صَلاةٍ قِرَاءَةٌ، فَمَا أَسْمَعَنَا رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَسْمَعْنَاكُمْ، وَمَا أَخْفَاهُ مِنَّا أَخْفَيْنَاهُ مِنْكُمْ، مَنْ قَرَأَ بِأُمِّ الْكِتَابِ فَقَدْ أَجْزَأَتْ عَنْهُ، وَمَنْ زَادَ فَهُوَ أَفْضَلُ». رواه البخاري (738) وفي روايته «وإن زدت فهو خير»، ومسلم (396).

صدى البلد


‫4 تعليقات

  1. من هو الشيخ خالد الجندي، لا أعرفه ولا أعرف مذهبه.
    نحن نعرف ونقلد المذاهب الأربعة، وحسب علمي فكلها تجمع على أن قراءة السورة بعد الفاتحة في الركعتين الأوليين في جميع الصلوات المكتوبة سنة، ونسيانها يجبر بسجود السهو.
    من أين جاء هذا بهذا التخريف.
    وسائل إعلامنا صارت مهزلة لكل من أراد أن يتلاعب بأمور ديننا، إلا أنها تكتم أصواتها عندما يتحدث أحد الكراسي والحكومة.
    هل الدين صار أهون عليكم من كراسيكم والتي لن تدوم.
    إتقوا الله فيما استخلفكم فيه من خلق ودين وعباد الله.
    أعوذ بالله………….

    1. قلت المذاهب الاربعه هههههههههه والكيزان بتوعنا ديل شنو؟؟؟؟؟؟ من اى خور اتو سوري من اي مذهب هم؟؟؟؟؟ فساد…سرقه وائمه في المساجد واخشى انك بتصلي ورائهم .سمعت مافي ٢٧ ولا حتي١٧ درجه حين تصلي ورائهم وقيل يخصم من حسناتك ضعفين

  2. يا شملول ارحم نفسك ..

    اولا: كونك لا تعرف من هو الشيخ خالد الجندي فهذه مشكلتك انت ولا تعيب الشيخ في شئ

    ثانيا: الشيخ تكلم عن المسألة بالدليل وانت ترد عليه وتقول حسب علمي ولم تأتي بأي دليل

    ثالثا: وسائل الاعلام ليست مهزلة وهذا الشيخ معروف من شيوخ الازهر ولا يريد ان يتلاعب بالدين كما ذكرت. المهزلة الحقيقية هو تعليقك المستفز الملئ بالجهل وعدم التقدير والاحترام لأهل العلم الشرعي

  3. سمعتوا برجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري ؟؟ ذلك هو ALKarazyأعلاه.