رياضيةمدارات

عاجل.. الإتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” يجمد نشاط السودان الرياضي ويبعد أنديته من المنافسات الأفريقية


ﺃﺻﺪﺭ الإتحاد الدولي لكرة القدم ﺍﻟﻔﻴﻔﺎ ﻣﺴﺎﺀ ﺍﻟخميس ﻗﺮﺍﺭﺍً ﺭﺳﻤﻴﺎ ﺑﺘﻌﻠﻴﻖ ﻣﺸﺎﺭﻛﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺧﺎﺭﺟﻴﺎ ‏(ﺍﻟﺘﺠﻤﻴﺪ) ﺑﺴﺒﺐ ﻋﺪﻡ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻗﺮﺍﺭ ﻭﺗﻮﺟﻴﻬﺎﺕ ﻓﻴﻔﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻲ ﻓﻲ ﺷﺌﻮﻭﻥ ﺍﺗﺤﺎﺩ ﻛﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﺑﻌﺪﻡ ﺇﻟﻐﺎﺀ ﻗﺮﺍﺭ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺑﺈﺧﺮﺍﺝ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻟﻠﻔﻴﻔﺎ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺩ . ﻣﻌﺘﺼﻢ ﺟﻌﻔﺮ ﻭﺗﻤﻜﻴﻦ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻤﻨﺘﺨﺐ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺳﺮﺍﻟﺨﺘﻢ ‏)ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻞ( ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻝ ﻣﻘﺮ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﻓﻲ ﻣﻄﻠﻊ ﻳﻮﻧﻴﻮ ﺍﻟﻤﻨﺼﺮﻡ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﺩ . ﻋﺒﺪﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﻮﺳﻰ ﺃﻛﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺮﺓ ﺃﻥ ﻗﺮﺍﺭ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺳﻴﺎﺩﻱ ﻭﻟﻦ ﻳﺘﺮﺍﺟﻌﻮﺍ ﻋﻨﻪ ﺣﺘﻰ ﺑﻌﺪ ﺁﺧﺮ ﺧﻄﺎﺏ ﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻔﻴﻔﺎ ﺍﻻﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺑإﻣﻬﺎﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺍﻟﻔﺎﺋﺘﺔ 30 ﻳﻮﻧﻴﻮ ﻟﻴﺼﺪﺭ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺼﺎﺩﻡ ﺍﻟﻴﻮﻡ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺗﺒﻌﺪ ﺍﻷﻧﺪﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻭﺍﻟﻬﻼﻝ ﻭﻫﻼﻝ ﺍﻷﺑﻴﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻄﻮﻟﺘﻴﻦ ﺍﻻﻓﺮﻳﻘﻴﺘﻴﻦ ﺍﻷﺑﻄﺎﻝ ﻭﺍﻟﻜﻮﻧﻔﺪﺭﺍﻟﻴﺔ ﻓﻮﺭﺍ ﻭﺗﺠﻤﺪ ﻣﺸﺎﺭﻛﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺘﺨﺒﺎﺕ ، ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﻧﺎﺩﻱ ﻫﻼﻝ ﺍﻷﺑﻴﺾ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻠﻎ ﺭﺳﻤﻴﺎ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺭﺑﻊ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻲ ﻷﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺑﺎﻟﻜﻮﻧﻔﺪﺭﺍﻟﻴﺔ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻟﻤﺘﻀﺮﺭﻳﻦ بالإضافة لنادي المريخ الذي كان ينافس بقوة من أجل الصعود للدور القادم في دوري أبطال أفريقيا.

ياسين الشيخ _ الخرطوم

النيلين


‫7 تعليقات

  1. لاحول ولا قوة الا بالله السودان اصبح بائس في كل شئ منو العوض وعليه العوض كل شئ تم د تدميره حسبي الله ونعم الوكيل

  2. برطوش قديم وضخم في وجه بنى كوز لاصلاه نفعين…لاسياسه لا كوره هههه امشو اشربو عرديب

  3. هلال الابيض ما محظوظ .. وصل المراحل النهائية .. والان حيطير بدون مشاركة

  4. الحمد لله ،حدث فعلا ماكنا نخشاه ،وكل الشكر لوزارة العدل على القرار (السيادى) وخاصة الذين لهم المصلحة في اصدار هذا القرار والابقاء علية وعدم التراجع عنه واصباغه بهذه الصفة السيادية ، وايضا الشكر واصل لكل من الاتحاد الشرعي و الاتحاد السيادي .

  5. حسبي الله ونعم الوكيل
    يعنى كان غلبكم تتفقوا من أجل مصلحة السودان
    ولا المصالح الشخصية أهم
    المنظمات الدولية دي ما فيها لعب

  6. حسب الله على كل تسبب في هذا القرار من معتصم جعفر الى عبدالرحمن سر الختم وحشياتهم بل وحتى الحكومة التي كان لها ضلع كبير في ذلك ونأسف اذا قلنا ان وزارة العدل اكتسبت جرم في تدخلها في شأن ليس لها ان تتدخل فيه وهي تعلم ان الفيفا منظمة عالمية لها انظمتها وقوانينها وهناك سوابق جمدت فيها نشاطات بعض الدول لاي تدخل في الشأن الرياضي الذي يرتبط بقوانين موحدة . هؤلاء كلهم يعلمون ماذا سيحدث اذا لماذا الاصرار وخراب الديار في الوقت الذي تقدمت فيه فرقنا الى الامام بجهد ابناءها وعرق اداراتها ودعم جمهورها بل وكل اهل السودان في انتظار مبارياتها وملاحمها ولكنكم افسدتم عليهم النشوة وفرحة لحظات الحصاد لا بارك الله فيكم . وما آلمني حقا ان هلال الابيض الذي بذل فيه اهل الابيض وواليهم الهام زميلنا ومولانا احمد هارون ومدربهم الراقي ابراهومة بل وجميع اهل الولاية واهل السودان الذي صاروا يشجعون ابناء الفريق وقائدهم منهد الطاهر . ولاننسى حتى فريقي المريخ والهلال الذان وصلا مراحل نحسد عليها . ولكن التكالب على المصالح الشخصية والاناة الانسانية التي لا تراعي في الوطن الا ولاذمة كانت للسودان بالمرصاد ولاشك ان هذه نكسة ووهدة قد لا تقوم لنا بعدها قائمة على الاقل في السنوات القليلة القادة . الله المستعان . ولكن يجب على الرياضيين بل وكل اهل السودان اي يحاسبوا كل من تسبب في هذه المهزلة وان يبعدوهم عن هذا المجال دون استثناء عبر الاتحادات الولائية وياتوا بآخرين عسى الا يكونوا امثالهم ،،،،،