رأي ومقالات

تصدير اناث الماشية من السودان ليس مشكلة ،تصدير الذكور هو الذي سيمثل المشكلة اذا ارادت الدولة المستورة الاستفادة من الخصائص الوراثية! كيف؟


ضجت وسائل الاعلام المقروءة منها والمسموعة عن لماذا يسمح بتصدير إناث الماشية! و هاشتاق لا لتصدير إناث الماشية.

أودّ ان أشير الي أنه “إذا كان هنالك تحفظ او مخاوف من التصدير” والتي لا أراها (يفسر)! فان تصدير الذكور هو الذي سيمثل المشكلة اذا ارادت الدولة المستورة الاستفادة من الخصائص الوراثية! كيف؟

اولاً: عملياً ، معلوم ان ذكر واحد من الحيوانات بإمكانه تلقيح مئات الإناث في فترة زمنية وجيزة بل اللاف الحيوانات اذا تم جمع السائل المنوي واتبعت تقنية التلقيح الاصطناعي. و بعملية التلقيح العكسي Back crossing يمكن ان يصل المربي الي نسب عالية جداً من خصائص السلالة المراد تحسينها، هذا الامر لا يمكن ان توفره أنثي الماشية التي تلد من سبعة الي عشرة ولادات تقريباً في فترة تتجاوز العشرة سنوات.

تانياً: لوجستياً، تصدير الحيوان الحي الي اي جهة ما يتم عن طريق معاهدات Legal Agreement يحدد فيها بالضرورة الغرض من الاستيراد و شروطة وأي إخلال بهذا يتبعه امر قانوني.
الجدير بالذكر، هنالك بروتوكول وقعت عليه اكثر من 90 دوله (السودان احدي هذه الدول) يسمي بروتوكول ناغويا Nagoya Protocol الذي تم بمدينة ناغويا باليابان، يُعني هذا البروتوكول بشأن الحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدام الموارد الجينية لاتفاقية التنوع البيولوجي مما يسهم في حفظ التنوع البيولوجي واستخدامه المستدام مع الحفاظ بحق الدولة المالكه بملكيتها لذلك المصدر الوراثي.

اما فيما يختص بشأن تسجيل والحفاظ علي هذا المكون الوراثي فهذا صحيح فان حكومة السودان يحب ان تبزل فيه جهداً جاداً.

ولماذا يصدر الحيوان الحي بغرض اللحم وليس اللحوم فقط والاستفادة من القيمة المُضافة فهذا امر أيضاً يحتاج الي وقفة جاااده من حكومة السودان.

هذا ما أردت توضيحه
د بشير عثمان محمد سالم
كلية الطب البيطري – جامعة الخرطوم


تعليق واحد

  1. انا ما بعرف التوقيع الذي اسفل المقال هل هو لتوضيح الاسم ام المهنه لنه لو كان للايم فاكن يكفي ذكره لوحده ام لو المهنه فلا داعي للاسم وله بس حركات دكاترة …. علي العموم برجوع لمقال طيب لمن توضح لنا يا دكتور في حالة الاناث وضعت ذكور في الولاده كيف سكون الحال هل برضو حيكون تصدير الاناث افضل من الذكور ؟