بيانات ووثائقمدارات

الرد القاطع على افتراءات من سمى نفسه الناطق باسم الجيش الليبي


بسم الله الرحمن الرحـيم
بيان صحفي
الرد القاطع على افتراءات من سمى نفسه الناطق باسم الجيش الليبي

نشرت بعض الصحف تصريحات لمن سمَّى نفسه الناطقَ باسم الجيش الليبي؛ زعم فيها أني أحد نشطاء تنظيم القاعدة وأني قد زرت ليبيا كثيراً، وقدمت محاضرات للمتشددين هناك؛ إلى آخر تلك الأباطيل والترهات، وقد ترددت كثيراً في الرد على هذه الإدعاءات والافتراءات، ولكني نفياً لها وتوضيحاً للحقيقة وتأكيداً على سلامة الطريق والمنهج والموقف رأيت من الواجب بيان ما يأتي:

أولاً: زرت ليبيا مرتين بدعوة كريمة من سماحة الشيخ العلامة الدكتور الصادق بن عبد الرحمن الغرياني مفتي ليبيا وكبير علمائها صاحب المؤلفات والتصانيف النافعة؛ والذي تعرَّفت عليه في اجتماع ضمَّنا في رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة؛ وذلك في إطار التعاون مع دار الإفتاء الليبية لتقديم دورات للأئمة والمفتين، وهي مهمة تأتي كغيرها مما أقوم به حيناً بعد حين في العديد من الدول العربية والإسلامية.

ثانياً: لقد أراد من سمّى نفسه الناطق باسم الجيش الليبي بهذه الافتراءات التعريض بالشيخ الغرياني والحطَّ من قدره عن طريق النيل مني؛ فهو يعلم أن دعوتي واستضافتي إنما كانت من الشيخ الغرياني حفظه الله.

ثالثاً: عرض ذلك المفتري – في مؤتمره ذاك – مشهداً لمحاضرة لي زعم أنها كانت لمتشددين، وتعمَّد أن يعرض جزء من الكلام مبتسراً من سياقه ليؤدي إلى ما رمى إليه من غرض، وما كانت تلك الكلمات إلا جزء من محاضرة قدمتها في جامع القرافي بطرابلس وكانت مفتوحة حضرها من شاء من عامة الناس، وقد سُجِّلت وعُرضت في قناة التناصح الليبية؛ فلم يكن لقاءً سرياً ولا محاضرة لطائفة دون أخرى.

رابعاً: زعم هذا المفتري أني من تنظيم القاعدة؛ مستدلاً بمشهد كان في صلاة الغائب على أسامة بن لادن رحمه الله تعالى، ولم تكن تلك الصلاة في سرداب خفي ولا كانت تلك الكلمة سراً مكنوناً، بل قيلت جهاراً نهاراً على ملأ من الناس وفي حضور إعلامي؛ لنبيِّن للناس الموقف الشرعي الصحيح تجاهه.

خامساً: أما تلك الصحيفة التي احتفت بتصريحات ذلك المفتري، فقد افترت عليَّ مرارا؛ ومن آخر ذلك أنها عمدت قبل أشهر إلى نشر تحقيق عن تنظيم داعش، صدَّرته بصورة لي إيحاءً للناس بأني أحد قادة هذا التنظيم أو دعاته، رغم أن المنصفين يعلمون أني قد خطبت أربع مرات عن سوءات ذلك التنظيم وأنه لا يمثل الجهاد الإسلامي من قريب أو بعيد، وأنه ليس إلا صنيعة استخبارية يهودية صليبية لتشويه صورة الجهاد والتنفير منه، وأما خطبي تلك فمنشورة على مواقع التواصل معلومة لكل من أراد أن يتبيَّن الحقيقة.

الشيخ الدكتور عبد الحي يوسف


‫20 تعليقات

  1. قسما بالله اني احبك في الله
    يريدون ان يلحقوك بالدكتور زكر نايك
    قاتل الله اعداء الدين واعداء بلدنا الحبيب
    والله نتمني من الله يولد بالسودان الف عبدالحي يوسف انك من انجح علماء الدين واتقاهم بالسودان حفظك الله

  2. اللهم احفظ علماؤنا امثال الشيخ عبد الحى يوسف وارنا فى اعداء المسامين ما يسرنا اللهم عليك بمن سمى نفسه الناطق باسم الجيش الليبي اللهم عليك به بما شات .

  3. فضيلة الشيخ دكتور عبد الحي يوسف حفظك الله واطال في عمرك… الكل يعرف فبركة مخابرات جيش الكفته المصري
    وعمل المستحيل لي توريط السودان والصاق تهمة الاٍرهاب به
    قبل رفع الحصار علي شعب السودان وبذل كل الجهد لي تاخير ذلك وأطالته بكل السبل… فبركة اعلام الجهل والفسوق واضحة وضوح الشمس ولا تحتاج لي خبير لمعرفة حقدهم الدفين وحسدهم لكل ما هو سوداني من انسان وشجر وماء وحجر وانفضاح امرهم سياسيا واقتصاديا
    والآن جاء الدور علي شيوخنا وعلماءنا بعد تمكنوا بالاعيبهم
    القذرة من استمالة ساستنا وصحافينا من ضعاف النفوس
    والآن جاء الدور عليكم وهم يعرفون مسبقا هم لا يستطيعون
    مس شعرة منكم لقد فاحت رواءحهم القذرة في الأزمة القطريه ولعب الصبيان الذي انكشف بعد وقوف العالم المتحضر مع دولة قطر فاتوا بقطاعي الطرق الليبين
    لتشويه سمعتكم والصاق التهم لكم
    ولكنهم لم يستطيعوا ألي ذلك سبيلا مهما فعلوا من تفاهات
    فمحبت شعبكم لكم و باقي المسلمون داخل وخارج السودان
    هي الشهادة امام الله حفظكم الله من كيد الأعداء وخدم
    الصهيونيه امثال السيسي ونظامه المتهالك كذلك المتحدث باسم الجيش الليبي الذي لا مكان له داخل ليبيا الحبيبه سوي في اعلام الفسوق والرزيلة و التعري
    وفقكم الله وحفظك من شرهم ومن السنتهم وبالله التوفيق

  4. مذا الوهابي المولود والمتربي في مصر ليس مستبعدا ان يكون عضوا في القاعدة او داعش وبقية جداد امريكا و جواسيس السعودية الذين يتلقون التمويل من سفارة السعودية لنشر مذهبهم الوهابي والاستيلاء على الحكومة و تنطبق عليه صفات الدواعش والقواعد و عملاء الموساد و الامريكان
    يا امريكا لمي جدادك
    امريكا شكلها زهجت منهم لانه يبدوا التعليمات هي الذهاب للفلبين و ليبيا واليمن وعمك ما داير يفارق الكندشة

    1. انت تعرف ما هو اسم ابو لمبة انه اسم يطلقه الاهالي على الشيطان .. فهم في الارياف يرون شخصا كخيال في الاماكن المهجورة يحمل لمبة او شعلة نارية ولا احد يعرف عنه شيئا ولذي سمي ابو لمبة يعني الشيطان .. ولعمري انك لاشد عداوة من الشيطان
      فوق هذه التسمية اللائقة على اوصافكم فانت ابله بليد وغبي لا يعرف الكتابة ولا يعرف المعلومات التي يود ان يحشيها في تعليقة ,, اولا عبد الحي خريج جامعة المدينة المنورة الاسلامية واستاذ بها .. وعلاقته مع مصر كانت فقط مقترنة بالعلماء وحين ضيق عليهم السيسي الحناق وزج بهم في السجون محاولا اطفاء نور الله تنحى عبد الحي عنهم وتفرغ للدعوة في بلاده .. وانا لنحسبه من الماجورين ان شاء الله لصدق نصحه وصدق حديثه للغير .ز وفتواه للمحتاجين للفتوى ..
      انت انسان غريب دائما شاذ ومخالف لكل المعلقين ايا ترى انه نقص في شخصيتك ونفسيتك لكي تلفت الانظار ام انه جهل بداخلك ولا تعرف الصواب .. انت تدعي الليبرالية او الديمقراطية او الشيوعية وانت مفلس تمام عن اي فكر لهذه الافكار ولذا اصبحت لا تركن الى هؤلاء ولا الى اؤلئك ..
      تتجرأ على المعلقين وتتجرأ على الساسة وتتجرأ على كل من كتب كلمة ووصل بك الحال ان تعلن عداءك لعلماء المسلمين الابرياء وركبت سفينة المعادين بدون تميز .. كلنا نعادي التنضع ونعادي الانشطاح والعنف ولا نريد ان يكون مثل هذا في السودان ونعرف من هم اصحاب هذا الفكر المتشدد الذي يقود للفتنة ..
      هل سمعت يوما عبد الحي يسب ويلعن صوفيا او معادي فكريا له ناهيك من ان يؤيد جماعة تقتل وتسفك الدماء ..
      ولعلمك دكتور عبد الحي رجل متطلع ومثقف ويعرف ماهي داعش ومن ورائها ومن كونها وكيف تمول ولذا موقفه كان واضحا من البداية

      1. الله يجزاك خير يا مخ مافي ، لم تترك لنا ما يقال لهذا المعتوه شفاه الله .

  5. عَنْ سَعْد بن أبي وقاص رضي الله عنه قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلاءً ؟ قَالَ : الأَنْبِيَاءُ , ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ , فَيُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ , فَإِنْ كَانَ دِينُهُ صُلْبًا اشْتَدَّ بَلاؤُهُ , وَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ رِقَّةٌ ابْتُلِيَ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ , فَمَا يَبْرَحُ الْبَلاءُ بِالْعَبْدِ حَتَّى يَتْرُكَهُ يَمْشِي عَلَى الأَرْضِ مَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ . صححه الألباني في السلسلة الصحيحة ..
    .
    .
    شيخنا ( الحبيب ) لا نزكيكم على الله ( لكنِّي ) أحسب أنكم ( مع ) الأمثل الذين ( ذكرهم ) رسول الله صلَّ الله عليه وسلَّم ..
    بارك الله فيكم ونفعنا بكم ..

  6. المثل السوداني يقول ( اتنين أذا قالوا ليك راسك مافي اهبشو ) فلما بالك إذا قالوها أربعة ؟

  7. يا اب لمبة شكلك صوفى جاهل ومتخلف وبتاع بدع وضلالات …الشيخ عبد الحى يوسف يساوى وزنه ذهبا … قل خيرا او اصمت .

  8. الله يطفئ لمبتك هذه يا ابولمبة ويريحنا من شرك وشر امثالك لاتتطاول علي علماء امتنا الا تخاف ياتيك ااموت بغته فماذا انت قائل لربك اتقي الله

  9. فضيلة الشيخ لماذا ترد علي من اتهمك ونحن في السودان لم نسمع منك ردا ولا فتوي في شهدا سبتمبر لماذا سكت عن مقتل عوضية لماذا لم تفتي عندما اخرجت الوزيرة العدل ابنها من السجن وهو متلبس في مخدرات لماذا لا ترد عندما سرق مال الدولة من والي الخرطوم وجاء بالتحلل لماذا لم تفتي عندما يعتقل جهاز الامن كل معارض وخاصة الاطباء لماذا لا تتحدث وتفتي عن تغذيب ناس الامن لكل من وقف ضد نظام لماذا لا تفتي ولا عندما ضرب الصحفيين وصادر الامن حرايدهم من غير حق لماذا لا تفتي عندما يمتلك البشير مزرعة وبيت في كافوري ويمتلك علي مخمد قصرا لماذا لاتفتي عندما يجلد ناس النظام بنات العامة والمساكين لماذا لا تفتي عندما تمتلك وداد حرم البشير اموالا بالباطل لماذا لا ترد عندما يضرب الناس في المظاهرات لماذا لا تفتي عن فساد سوداتير القطن التقاوي الفاسدة عن الاستءناف ابو يوم عن توقيف شبونة وزهير السراج من الكتابة
    لماذا لا تفتي وترد عن كل هذا اناللة ليسالك ايها الشيخ
    ام الكلام والرد هنا حرام ومحلل في ختان الاناث والواقي الذكري انك سوف تسال ايها الشيخ حين لاينفع مؤتمر وطني ولا بشير
    ايها الشيخ لماذا رديت اليوم وسكت عن ابشع من ذلك
    واللة المستعان

    1. عبد الحي لا يدلي بشيء دون ان يسال منه فهلا سالته عنه رايه في ما اوردت ؟؟ هل لك ان تورد له القصة او الحدث وطلبت رايه الشرعي ؟؟
      وجلد النساء او غيرهم لماذا تستنكرونه في السودان ولا تتحدثون عنه في باكستان وافغانستان والسعودية حيث يتم اذاعة الجرم والحكم ويكون فيه 300 الى عشرة الاف جلدة ..
      لماذا اتيت لتدافع عن امور وتسكت عن امور اخري لماذا لا تتحدث عن مايفعله المتمردون في الغرب .. لماذا لا تتحدث عن تحالف مايسمي بالشعبية مع الصهيونية واعداء السودان ..
      لماذا لا تتحدث عن ظلم وقع على السودان عامة بسبب اكاذيب واباطيل هذه الحركات ..
      واما كلامك وداد وفاطمة وزينب وام عزين وخادم الله يا اخي سئمنا وقرفنا هذا التخلف .. امة تحصر معارضتها للحكومة في اقاويل واكاذيب لا سند لهم بها ..
      ضرب الناس في المظاهرات لايحتاج الى فتوى انه حق تمارس الجهات الامنية للحد من الفوضى والخراب وقد شاهدنا ماذا حدث في مظاهرات صغيبيرة خرجت
      ورأينا الى ماذا اوصلت المظاهرات في مصر وليبيا وسوريا واليمن ورغم العداء السافر من الغرب للسودان الا انه انبهر الان من تماسكه وحنكة الحكومة ابان الثورات وسيطرتها على الامر دون ان تسمح للسودان ان ينزلق الى الهاوية مع الدول الاخرى ..الان الدول الغربية والعربية تتعجب كيف نجى السودان من الفوضى التي اعلنتها كوندليزا رايس . حين قالت ان الفوضى الخلاقة قادمة ..
      تصرف السودان بان جارى المجتمع الدولي وسمح باجراء افتاء لانفصال الجنوب فالجم العالم بالحكمة وتورط دعاة الانفاصل في دولة فاشلة والان امريكا تبكي لدعمها للانفصال ,, فقد اهين جيشها ونساؤها في الجنوب ..
      اخي عبد الحي ليس سياسيا ليصعد المنابر ويتحدث عن الحكومة او يصيح ويزعق مضادا لها فهو كثيرا ما حرم افعال وتصرفات وكثيرا ما جرم التعدي على المال العام صراحة وجرم التعدي على حرمة المسلم الا بالتي حق .. ماذا تريد منه ان يقول اذا لم تساله انت ..
      الشيخ اليوم يرد دفاعا عن نفسه واظهارا للحقائق المضللة التي يبثها جهلة السياسة وهو يبريء نفسه من تهمة ولم يتحدث عن حكومة او نظام او يدافع عن مسؤول او الرئيس لتساله لم الان يتحدث .. هل لو اتهمت انت بشيء الا ترد ..
      وماعلاقة نفيه بالعلاقة وين ماذكرت ذاك امر يخصه هو فقط وانت تقحمه في الشان العام

  10. ودابوقوتة الناس في وادي وانت في وادي تاني والذكرتهم ديل كلهم امثالك ناس بس تحب تخلق فوضي في السودان بدون مبرر ولقوا جزاءهم الذي يستحقونه واب لمبه ان شاء الله لمبتك تتحرق وتحرق الشيطان الفي راسك.

  11. يا “مخ مافي” بعيدا عن العواطف قريبك هذا وهابي جاسوس ما عاوزة ليها درس عصر
    هؤلاء جندتهم امريكا لمحاربة السوفيت ثم جندتهم لمحاربة المسلمين و انشأت القاعدة ثم داعش
    وقبلها مذهبهم نفسه كونته بريطانيا للسيطرة على المسلمين والمقدسات الاسلامية
    كل هذه أمور موثقة و أمريكا لا تنكرها بشكل مباشر
    و بسبب وحشية داعش تريد الآن التخلص منهم و حصرهم في اماكن المصالح الامريكية الفلبين واليمن و ليبيا
    ابحث في قوقل عن تاريخ الوهابية و تاسيس مذهبهم
    انا ذنبي شنو يا عديم المخ اذا كان عبد الحي عميل وجاسوس وهابي جبان
    الآن الموساد و امريكا تعليماتهم الذهاب اللى الفلبين لتأديب دوترتي لتمرده عليها و اليمن و ليبيا حيث البترول بعد ان ضمنت بترول العراق ولكنه خايف من الموت و يفضل نشر المذهب الوهابي في السودان والمشاركة بالمحاضرات وغسيل المخ فقط في ليبيا عكس رئيس الوهابية في السودان الذي توفى فقد ارسل ابنه لداعش وهو الذي قتل في ليبيا ويبدو انه تم خداعهم بانهم سيحصلون على حكم ليبيا واكن هيهات هناك فرنسا وغيرها من اصحاب المصلحة
    هل سألت نفسك يوما لماذا داعش موجودة فقط حيث النفط و المصالح الامريكية.
    عبد الحي هذا داعشي كوز وهابي جبان يفضل اصدار فتاوي تحليل السرقة للكيزان والكذب من على منابر المساجد المكندشة وقد افتى هذا الإمعة في خطبة الجمعة ان سرقة االكيزان للمال العام ليست سرقة ولا تستوجب الحد ثم استدل على هذا باحاديث نبوية وقال ان احد الصحابة اخذ من غنايم الحرب ولم يقام عليه الحد واستنتج من هذا ان سرقة المال العام ليست سرقة وافتى على هذا الاساس يعني المال العام للسودان واراضي السودان و ثرواته غنائم حرب بالنسبة لهذا اللص الوضيع الجبان والتسجيل موجود صورة وصوت وفي اليوتيوب كمان

    1. عدت لتجعجع وتفرغ محتويات الخواء الداخلي دون تفهم للامر ودون معرفة المقصد ..
      يا اخي اولا لايوجد مذهب او طريقة تسمى الوهابية وانما مسمى اطلقه الروافض والشيعة نكاية بالسعودية والصقوه بكل مجرم او مقاتل بحق والصقوه بجماعات كونتها السي اي آى والصقوه بجماعات السنة التي حاربت للبقاء في العراق .. محمد بن عبد الوهاب لم ينصب نفسه شيخا لمذهب ولم ينادي بمذهب وانما اعاد احياء السنة واعاد المناداة لاقامة الشرع .زلم يكن يوما هو ومن تبعه قتلة ولا مفجرين هل سمعت في عهدهم انهم قتلوا او نصبوا او سرقوا .كلا انما كل هذا حدث في العهد الحديث امعانا من الغرب والروافض لتشويه كل من اراد احياء السنة .والاسلام القويم .
      اسالك سؤال لماذ لا تسمي جماعة سيد قطب بمذهب كالوهابي مع ان كتب سيد قطب كلها كانت تدعو للجهاد المسلح وكانت تدعو لاقامة الدين بالقوة ومع هذا نجد وبتدبير من الشيعة اظهار الوهابية كما يدعون انها انكل واشد عنفا من مذهب سيد قطب وهذا كيدا في السعودية وكيدا في السنة لان نهج محمد بن عبدو الوهاب يقوم على السنة والشرع ..
      اما رميك للغافلين فهذا تتحمل وزره وحدك كيف لك ان ترمي رجل بالجاسوسية والخيانة وانت لا تعلم عنه شيء ..
      واراك بسبب لوثة الجهل التي تصيبك خلطت الامور بعضها ببعض وجنحت للسرقة والمال العام وما ادراك ما المال العام يا اخي نحن هنا لم ننكر سرقات المال العام ولم ننكر سؤ ادارت وادارة المال العام وانما في حالة تجني على شخص لم يفعل ما اورده الزنادقة كلاب الارتزاق والعمالة العالمية في حقه . انت مجانب للحق ومجاف للصدق .. انا شخصيا لو كنت اعرف عن الشيخ ما ذكرت لن اتحدث عنه الان بقدر ما اتحدث عن من قال ولعلك تعرفه ..فيا ايها الجاهل ببواطن السياسة وتدعي انك تدافع عن الوطن والوطنية ادعوك فقط ان تعود للمؤتمر الصحفي وتشرح لنا من المتحدث ولمن ينتمي وباي صفة:: لن تعرف
      ولكن تفهم الاتي: المؤتمر الصحفي كان لجماعة مارقة وخارجة عن القانون مثلها ومثل حركات عبد الواحد ومناوي وجبريل وغيرهم ..قائد هذه المجموعة المدعو حفتر تلقف العمالة بشغف وفرح ورضي ان يكون مخربا لبلاده كما غيره من المرتزقين والعملاء .. هل تقدر تقول لي لمٍ يصمت العالم عن افعال حفتر وهو يقتل ويشرد ولا يقدمون اي دعم للحكومة المعترف بها عالميا وانتما يمدون هذا العميل بالسلاح .. و لا اعلم لم يقولونان حفتر يحارب الجماعات المتطرفة في حين يدعم المتمردين في غرب السودان ويغزو المدن الليبية ليحتلها وكما فعل لبنغازي
      هل تقول لي لماذا مصر وغيرها تدعم حفتر و لا تقاتله في حين هذه الدول تسكت وتصمت عن دعم السودان في محاربة التمرد اي منطق هذا دعم المعترف به ام دعم المتمرد.. ضد من يقاتل حفتر ؟؟ حسب فهم الدول الداعمة انه يقاتل ضد الارهاب والجماعات المسلحة اذا لم لا تدعم حكومة ليبيا الوطنية وتفرض الامن بالقوة ويسلم حفتر مثله ومثل باق الجماعات للحكومة ..
      حكومات السودان تقول يا ايها العالم انا اقاتل تطرفا سياسيا واجرام وتمرد فلم لا يعان على ذلك وفرض الامن وبسطه ومن ثم مساومة الحكومة على المطالب السياسية ..
      اليس من الافضل ان تفرض هذه الدول اولا السلام ومن ثم تفرض الشروط التي تكفل حقوق المظلوم ان كان هناك مظلوم ..
      ان الذي يجري في ليبيا يا الطبل المخروق اكبر من استيعابك وفهمك فخليك مع لميبتك .. وترفع عن الفهم الساذج كوز وجاسوس والكلام الفاضي الذي حشوك به في اركان النقاش ان كنت دخلت جامعة ..

  12. يا ود ابوقوتة وابو لمبه ح نموت وحنسال عن الكتبناهو .. بعدين انت ليه ما طلعت واتظاهرت ولا عملت فيديوهات ترفض وتشجب فيها ..دايرهم هم يتكلموا وانت تتفرج وتنظر و تشير (وتليك).. نشكر عبدالحي يوسف واخوانو العلماء وقناة طيبة والمشكاة الخيرية والله علمونا حاجات كنا نجهلها في الدين والله نحبوا في الله ونحب الناس البتثني بالخير وانشالله ثناءكم يشهد ليكم ..والبيسئوا نسال الله لنا ولهم سلامة القلب .

  13. أغلب المعلقين لم يعلقوا بناءً على بحث عقلي وعلمي مجرد من العواطف، بل كان تعليقهم عاطفي بحت، الوهابية، القاعدة، داعش، الإخوان المسلمين، السلفيين ……….. الخ، كل هؤلاء مشربهم واحد وخرجو من مشكاة واحدة ومعروف من صنعهم ولماذا صنعهم. وأكبر دليل على ذلك أنهم جميعاً مجمعون على محاربة المذاهب الأربعة، وعقيدة الأشاعرة والماتريدية، والمذاهب الأربعة وعقيدة الأشاعرة والماريدية هي مذاهب وعقيدة السواد الأعظم من المسلمين منذ عهد التابعين وتابعي التابعين، حتى ظهر هؤلاء ليعملوا على هدمها بأي طريقة، ولعلم الجميع هدم المذاهب الأربعة وعقيدة الأمة هي هدم للدين نفسه، لأننا لن نجد بعدها فقهاً ولا حديثاً ولا علوم قرآن لأنهم هم أهلها وهم من نقلوها.
    صاحبكم عبد الحي يوسف أيها الغالبية من المعلقين يحمل نفس فكر هؤلاء ويفتي بنفس فتاويهم، راجعوا فتاويه طيلة فترة ظهوره في الإعلام ثم أحكموا.
    المصيبة أن أغلبنا في جهل عميق ولا نعرف أبجديات علوم الإسلام كعلوم القرآن والفقه والأصول والحديث وغيرها من العلوم الإسلامية، ولا نريد أن نتعلم منها ما نصحح به عباداتنا، نصلي ولا نعلم الصلاة، نحج ولا نعلم الحج، نتاجر ولا نعلم علم البيوع والمعاملات، نتزوج ولا نعلم أحكام الزواج ولا حقوق الزوج والزوجة، لهذه الأسباب ولجهلنا العميق نتبع كل ناعق، وكل متحدث يعرف بعض الآيات والأحاديث ولا يعرف ناسخها ومنسوخها ولا تاريخها ولا أسباب نزولها ……….. الخ.
    نصيحة لوجه الله عليكم بأن تتعلموا ولو الحد الأدني من علوم دينكم وهي الضرورية لحياة المسلم، وتعلموها على أحد المذاهب الأربعة، أي أحد ينكر المذاهب الأربعة لا تستمعوا له فسيضلكم بجهله، وقد قيل من جهل شيئاً عاداه، وهؤلاء يجهلون علوم الذاهب الأربعة ولا يريدون لا لأنفسهم ولا لأحد أن يعرفها.
    قد بلغت اللهم فأشهد، والسلام على من إتبع الهدى، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد النعمة المهداة المبعوث رحمة للعالمين.